المنشورات

هامش مفاخرة الجواري والغلمان

(1) السبب في مزج الجد بالهزل هو طرد الملل عن نفس القارىء هذه العلة يذكرها الجاحظ في معظم كتبه لتبرير اسلوبه. والواقع ان الجاحظ كان مطبوعا على الظرف وهذا هو السبب الحقيقي لما نلفيه في كتبه من خلط الجد والهزل.
- «لكل مقام مقال» اصل فني من اصول فلسفة الجاحظ الجمالية. راجع نظريته الجمالية في كتابنا المناحي الفلسفية عند الجاحظ، المنحى الجمالي.
(2) والبة بن الحباب شاعر عباسي من زمرة ابي نواس في المجون والتهتّك.
عكاشة: هو عكاشة بن عبد الصمد العمي، عاش في البصرة في مطلع الدولة العباسية، وهو شاعر مقل.
الرفث: حديث الجنس.
(3) لاحظ الاحاديث النبوية حول الجنس، ومدى صحتها. «ان اهل الجنة يدخلونها جرادا مكحلين» .. «حببت الي النساء والطيب» .
(4) حد الزنى عقاب الزنى.
لاحظ لجوء الجاحظ الى الكتاب والسنة والاستشهاد بهما.
الهيفاء الشموع: الضامرة البطن، والضمون اللعوب.
(5) لاحظ التناقض في الحديث «ما تركت بعدي فتنة اصر على الرجال من النساء» والحديث السابق «حبب الي النساء والطيب» .
- النساء العجز والعقر: اللائي لهن اعجاز كبيرة ولا ينجبن الاولاد.
(6) عيوب الزنى الست: يذهب بالبهاء، ويعجل بالغباء، ويقطع الرزق ويعاقب عليه في الآخرة ويعذب من اجله هناك ويدخل النار.
(7) الشعراء الذين تيمهم الحب: جميل بن معمر وكثير عزة وعروة بن الورد، وقيس إبن الملوح، وقيس بن ذريح، وعبد الله بن عجلان والغمر بن ضرار.
(8) اشعار في الغلمان والجواري، معظم هذه الاشعار اختيرت من ابي نواس (763- 824 م) الذي اشتهر بتهتكه، وتغزله بالغلمان. وكذلك نجد نموذجا من شعر النظام استاذ الجاحظ الذي يبدو فيه اثر الفلسفة ظاهرا. ويوسف لقوة صاحب ابي نواس ونظيره في المجون. حتى قال في ابي نواس «ولا نعلم احدا قال في الغلام ما قال الحكمي..» .
(9) صفات المرأة الجميلة: نقد للتشابيه التي وجدها في الشعر القديم الذي يتناول وصف المرأة: لقد شبهوها بالقضيب والبقرة والظبية والشمس. وهي اجمل من هذا كله.
(10) مفاخرة اهل البصرة والكوفة: هذا من نوع الاستطراد الذي نجده في كتب الجاحظ. ويمكن ان نلتمس في المفاخرة بين المدينتين دليلا على التنافس بينهما في المجالات العلمية والسياسية.
(11) لاحظ الكلمات الجنسية التي تدل على اعضاء الجسم: الارداف، والاعجاز، والثدي، والمحاش، والقد والخرط والمجدولة والسمينة الخ.
(12) الخصيان: جمع خصي، وهو الانسان الذي عطلت قدرته الجنسية. لاحظ الوصف الدقيق لنفس الخصي وجسمه وخلقه، وموقف الجاحظ الانساني من مسألة الخصاء.
(13) مقطعات من احاديث البطالين والظرفاء: ربما زيد عليها الكثير مما لم يورده الجاحظ.














مصادر و المراجع :

١- الرسائل الأدبية

المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (المتوفى: 255هـ)

الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت

الطبعة: الثانية، 1423 هـ

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید