المنشورات

هامش رسالة مدح النبيذ وصفة اصحابه

(1) «ان الطالب المشغول والقائل المعذور» يلخص موضوع الرسالة. فهو يطلب من مخاطبه الحسن بن وهب النبيذ، ويصفه ويمدحه.
(2) «اني منقرس مفلوج، وانت أجرب ميسور» اشارة الى مرضي الجاحظ اللذين اصيب بهما في شيخوخته وهما النقرس والفالج. مما يدل على تاريخ وضع الرسالة المتأخر. اما مرض الحسن بن وهب فهو البواسير. وكأن الجاحظ يحاول ان يقنع الحسن بن وهب بأن النبيذ يساعد على الامراض المذكورة.
(3) لاحظ كيف يحث الجاحظ على اقتناء النبيذ ويحسنه. انه بمثابة الصديق الذي ينبغي المحافظة عليه والضن به.
- اقبلت على ديوانك تشغل بملازمته: اشارة الى عمل الحسن بن وهب كاتبا في ديوان الخليفة.
(4) لاحظ كيف يصف تردد المرء اذا سئل شيئا عزيزا عليه «وحتى اذا استوهبك لم تهب منه حتى تقف وقفة، وتطرق ساعة، ثم تستحسن وتستشير، ثم تشفع على مستوهبه، وتعجب من شاربه..» .
(5) النبيذ غنى لمالكه وفقر لفاقده؛ لماذا؟ لأنه «مستراح قلبك وجمال عقلك، ومرتع عينيك، وموضع انسك، ومستنبط لذتك، وينبوع سرورك، ومصباحك في الظلام، وشعارك في جميع الاقسام» . هذه ذروة البلاغة.
(6) تأثير النبيذ في النفس: يطرد الهم ويريح النفس ويعيد الشباب لمن فقده.
- الذرع: الطاقة والوسع.
(7) النبيذ يحبب الظرف والفكاهة. والجاحظ يشدد على هذه الصفة لأنه مطبوع على الظرف كلف به.
- وما الريش السخام (اللين) بادفأ منه للمقرور: إشارة الى خاصة النبيذ في اثارة الدفء في الجسم ابان البرد.
- تعالج به الادواء: ترديد للفكرة التي اشرنا إليها.
(8) اصنع للسرور من زلزل واشد اطرابا من مخارق: زلزل مغن مشهور عاش في عصر الرشيد واخذ عن ابراهيم الموصلي.
- اما مخارق: فمغن عباسي آخر معاصر لزلزل والجاحظ.
(9) النبيذ يجمع الندامى ويرفق بالسكارى؛ لاحظ جمال الوصف.
الداذي: شراب يستخرج من حب كالشعير طيب الرائحة.
(10) مديح الحسن بن وهب يحيط بجميع النواحي الجسمية والخلقية والعقلية، والنفسية والفنية عنده. ان ادبه كأدب الجاحظ يتصف «بالبديه البديع والفكر الصحيح، والمعنى الشريف، واللفظ المحذوف، والايجاز يوم الايجاز، والاطناب يوم الاطناب..» . وراجع مفهوم البلاغة عند الجاحظ في رسالة البلاغة والايجاز ضمن هذا الكتاب اي رسائل الجاحظ الأدبية.
(11) لاحظ براعة الجاحظ في تبرير غايته.
- اكسير اصحاب الكيمياء: يدعى ايضا حجر الفلاسفة، وهو مادة كيمياوية اعتقد القدماء انها تحول المعادن الرخيصة الى ذهب.
- انا رجل من بني كنانة: يشير الى أصله ويعتز به. وهو لم يذكر انه مولى كما زعم البعض. مما يدل على صحة نسبه العربي.













مصادر و المراجع :

١- الرسائل الأدبية

المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (المتوفى: 255هـ)

الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت

الطبعة: الثانية، 1423 هـ

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید