المنشورات

هامش رسالة الشارب والمشروب

(1) الجر والسقاء والمزفت والحنتم والدبّاء: انواع من الجرار والاوعية التي يوضع فيها النبيذ.
- الممثل والمكسوب: النبيذ المعالج بالرماد والحرارة.
- الداذي: نبات عنقودي حبه يشبه الشعير، له رائحة زكية.
- الباذق: الخمر الاحمر.
- الغربي: النبيذ المصنوع من عصير العنب وحده.
- المروق: المصفى.
- الفضيخ: نوع من النبيذ المصنوع من عصير العنب؛ الغربي الفضيخ.
- النقير: اصل النخلة ينقر ويتخذ وعاء للنبيذ.
- المقير: الزق المطلي بالقار.
- الترش شيرين: الحامض والحلو.
(2) منافع النبيذ، ورد معظمها في رسالة مدح النبيذ وصفة اهله منها الشفاء من الامراض، وشحذ الذهن، وراحة البال، والدفء والبعث على السرور، والجود والظرف، ونسيان الهموم.
(3) مساوىء النبيذ: الجاحظ يقول الشيء وضده عملا بمنهجه الجدلي: ان مساوىء الخمر هي السكر والهذيان، والكسل، والاستفراغ او التقيؤ، وإفشاء الاسرار، والمنع من اداء الصلاة.
(4) انواع النبيذ: شرحنا معانيها في الفقرة الاولى.
(5) الرد على اسئلة السائل: هذه هي طريقة الجاحظ: يتخيل شخصا يطرح عليه المسائل في صدر الرسالة، فيجيب عليها في مؤخرتها.
(6) «ليس عنده من المعرفة اكثر من انتحال القول بالجماعة» : يراد بالجماعة اهل السنة والجماعة. ويبدو انهم تشددوا في شرب النبيذ واعتبروه خمرا مسكرا.
(7) اختلف المسلمون في مسألة تحريم المسكرات، ورووا اخبارا متناقضة بعضها يحلل وبعضها يحرم.
ورأي الجاحظ هو ان الاشربة ليست كلها خمرا والدليل على ذلك تمييز اهل اللغة بينها وبين اجناسها.
(8) الامثلة التي يسوقها الجاحظ على المحللات والمحرمات التي تنتمي الى اصل واحد تدل على مقدرته الجدلية: الدم المسفوح وغير المسفوح، الميتة والذكية، ميتة البحر وغير البحر. النكاح والسفاح، الربا والبيع، الخنزير والجدي.
(9) المرجع في التمييز بين الحلال والحرام هو القرآن والسنة والعقل والقياس.
وهي اصول الفقه الاربعة الى جانب الاجماع. والعقل يقابل الاجتهاد.
(10) اهل المدينة معرضون كسائر الناس للخطأ، وقياسهم غير صحيح.
- معبد بن وهب عاش في مطلع دولة بني أمية وادرك دولة بني العباس. من كبار المغنين.
- الغريض: مغن جميل الوجه يجيد ضرب العود والدف توفي عام 95 هـ-- ابن سريج: مغن مات في خلافة هشام بن عبد الملك بن مروان.
- دحمان، عبد الملك بن عمرو، عاش في مطلع الدولة العباسية واعطاه المهدي خمسين الف دينار في ليلة واحدة.
- محرز: مسلم بن محرز، لقب بصناجة العرب، وجاب بلاد العراق والفرس والشام.
- علوية، علي بن عبد الله بن يوسف، تتلمذ على ابراهيم الموصلي وغنى للامين وعاش حتى ادرك المتوكل.
- ابن جامع: مغن ورع وفقيه، غنى للرشيد- مخارق الجزار: مغن ومولى للرشيد.
- شريك النخعي توفي سنة 177 هـ- وكيع الرؤاسي الكوفي توفي سنة 196 هـ- فقيه - حماد بن سلمة بن دينار البصري توفي سنة 167 هـ- فقيه.- ابراهيم النخعي (815) فقيه ورع.
- الدساتين: رباطات الأوتار- الزير، المثنى، المصعد: من اوتار العود.
(11) الدهم: الكثير، الجزاية: الاجزاء.










مصادر و المراجع :

١- الرسائل الأدبية

المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (المتوفى: 255هـ)

الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت

الطبعة: الثانية، 1423 هـ

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید