المنشورات

المنى:

قالوا: «يمنى لك المانى» ، ومعناه: يقضى لك القاضي، ويقدّر المقدر، ومنه قوله تعالى: مِنْ نُطْفَةٍ إِذاا تُمْنى [سورة النجم، الآية 46] : أي تقدّر.
عن ابن الأعرابي قال: يقال: «منى الله عليك الخير يمنى منيا» : أى قضاه، قال: وسمّيت منى: لأن الأقدار وقعت على الضحايا بها فذبحت، ومنه أخذت المنية.
وقال هدبة بن خشرم العذري:
رمينا فرامينا فوافق رمينا ... منية نفس في كتاب وفي قدروقال لبيد:
وعلمت أن النفس تلقى خالقها ... ما كان خالقها المليك منى لها
أى: قضى لها.
والوجه الثاني: أن يكون بمعنى: كذب، فوضع حديثا لا أصل له، وقال أعرابي لابن دأب وهو يحدث: أهذا شيء رويته أم تمنيته، يريد: افتعلته.
والوجه الثالث: أن يكون تمنّى بمعنى: تلا وقرأ، ومنه قوله تعالى:. إِذاا تَمَنّاى أَلْقَى الشَّيْطاانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ.
[سورة الحج، الآية 52] يريد- والله أعلم- إذا تلا ألقى الشيطان في تلاوته، وإلى هذا يتوجه قول من يريد أن الإيمان ليس بقول تظهر بلسانك فقط، لكنه قول تشيعه المعرفة من قلبك ويساعده التصديق من فعلك.
«غريب الحديث للبستى 1/ 307، 3/ 101، والنظم المستعذب 1/ 211» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید