المنشورات

المَنىّ:

- بتشديد الياء- عن الجوهري وغيره، وبها جاء القرآن، قال الله تعالى:. مِنْ مَنِيٍّ يُمْنى.
[سورة القيامة، الآية 37] وحكى تخفيف الياء، سمّى بذلك، لأنه يمنى: أى يصب.
وسمّيت «منى» منى، لما يراق بها من دماء الهدى، ويقال: «منى وأمنى» ، وبالثانية جاء القرآن: أَفَرَأَيْتُمْ ماا تُمْنُونَ [سورة الواقعة، الآية 58] وهو من الرجل في حال صحته: ماء غليظ أبيض يخرج عند اشتداد الشهوة ويتلذذ عند خروجه، ويعقب خروجه فتور، ورائحته كرائحته طلع النخل يقرب من رائحة العجين، ومن المرأة ماء أصفر رقيق.
«المطلع ص 27، وتحرير التنبيه ص 43، 44، والرسالة ص 24، والزاهر في غرائب ألفاظ الإمام الشافعي ص 30» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید