المنشورات

النسخ:

لغة: مستعمل في معنيين:
أحدهما: الإزالة والرفع، يقال: «نسخت الشمس الظل» :
أي أزالته ورفعته، فإن الظل لا يبقى في ذلك المكان بعد وجود الشمس فيه، ويقال: «نسخت الريح آثار الأقدام» :
إذا رفعتها وأطلبتها حسّا. والثاني: يستعمل في النقل، يقال: «نسخت الكتاب» :
أى نقلت مثل ذلك المكتوب إلى محل آخر.
وشرعا:
- جاء في «ميزان الأصول» : أن النسخ: يستعمل تشبيها بالمعنى الأول (في اللغة) من وجه.- وفي «التعريفات» : هو بيان انتهاء الحكم الشرعي في حق صاحب الشرع وكان انتهاؤه عند الله تعالى معلوما إلا أن في علمنا كان استمراره ودوامه، وبالناسخ علمنا انتهاءه وكان في حقنا تبديلا وتغييرا.
- وفي «الحدود الأنيقة» : رفع حكم شرعي بدليل شرعي.
- وفي «غاية الأصول» : رفع تعلق حكم شرعي بفعل بدليل شرعي، وفي «لب الأصول على جمع الجوامع» مثل ذلك.
- وفي «التوقيف» : النسخ: رفع الحكم الشرعي بخطاب، وقيل: بيان الانتهاء أمده، والمختار الأول، فلا نسخ بالعقل ولا بالإجماع.
- وفي «الموجز في أصول الفقه» : النسخ: بيان انتهاء حكم شرعي بطريق شرعي متراخ عنه.
- وفي «الواضح في أصول الفقه» : النسخ: رفع الشارع حكما من أحكامه بخطاب متأخر عنه.
- وفي «الموسوعة الفقهية» : بيان انتهاء حكم شرعي بطريق شرعي متراخ عنه، فإن كان النسخ من الأشد للأخف، فإنه يشترك مع الرخصة في التماس التخفيف، ولكنه لا يعد منها على النحو الذي سبق، لأن الدليل الأصل لم يعد قائما.
فائدة: الفرق بين النسخ والاستثناء:
- أن النسخ: رفع لما دخل تحت اللفظ. - والاستثناء: يدخل على الكلام فيمنع أن يدخل تحت اللفظ ما كان يدخل لولاه.
فالنسخ: قطع ورفع.
والاستثناء: منع وإخراج، والاستثناء متصل.
والنسخ لا بد أن يكون منفصلا.
«النهاية في غريب الحديث والأثر 5/ 47، ميزان الأصول ص 697، والتعريفات ص 215، والحدود الأنيقة ص 80، وغاية الأصول ص 87، ولب الأصول/ جمع الجوامع ص 87، والتوقيف ص 696، 697، والقاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 262، 263، والموجز في أصول الفقه ص 170، والواضح في أصول الفقه ص 84، والموسوعة الفقهية 3/ 185، 22/ 100، 153» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید