المنشورات

ع الناس واصحبْ واخش بيداء قفرةٍ

دع الناس واصحبْ واخش بيداء قفرةٍ،
فإنّ رِضاهم غايةٌ لَيسَ تُدرَكُ

إذا ذكروا المخلوقَ عابوا وأطنَبوا؛
وإنْ ذكروا الخلاّقَ حابوا وأشركوا

كلِفْتَ بدُنياكَ، التي هيَ خُدعةٌ،
وهل خُلّةٌ منها أغرُّ وأفرَكُ؟

إذا سَمَحَتْ عادَتْ لما سمَحَتْ به،
وكم أذنَبتْ، والذنبُ، بالأرض، يُعرك

ولو لم يكن فينا هَواها غَريزَةً،
لَكانَ إذا جَرّ المَهالِكَ يُترَكُ

متى أنا تالي الرّكبِ، فَوقَ مَطيّةٍ،
على مَنهَلٍ، يُغني عن الماءِ، تَبرُكُ

إذا فاتَكَ الإثراءُ من غيرِ وجهِهِ،
فإنّ قليلَ الخَلّ أولى وأبْرَكُ

ونحنُ، بعلمِ اللَّهِ، من مُتَحَرِّكٍ
يُرى ساكِناً، أو ساكنٍ يتَحَرّكُ












مصادر و المراجع :

١- ديوان أبي العلاء المعري

المؤلف: أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري (363 - 449 هـ)

المصدر: الشاملة الذهبية

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید