المنشورات

كأنّ نُفُوسَ النّاسِ، واللَّهُ شاهدٌ

كأنّ نُفُوسَ النّاسِ، واللَّهُ شاهدٌ،
نُفوسُ فَراشٍ، ما لهنّ حُلومُ

وقالوا: فَقيهٌ، والفَقيهُ مُمَوِّهٌ،
وحِلْفُ جِدالٍ، والكلامُ كُلوم

أتَوْكَ بأصنافِ المحالِ، وإنّما
لهمْ غَرَضٌ في أنْ يُقالَ عَلوم

وجَدْتُ الفتى يَرمي سواهُ بدائِهِ،
ويَشكو إلَيكَ الظّلمَ، وهو ظلوم

فإنْ كانَ شَيطانٌ له يَستَفِزُّهُ،
فأيُّهُما، عندَ القياسِ، تلوم؟

تجرّأ، ولا تجعَلْ، لحتفِكَ، عِلّةً،
بإكثارِ طُعمٍ، إنّ ذلك لُوم













مصادر و المراجع :

١- ديوان أبي العلاء المعري

المؤلف: أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري (363 - 449 هـ)

المصدر: الشاملة الذهبية

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید