المنشورات

أهل الهوى جندي

[البحر الطويل] نسخت بحبّي آية العشق من قبلي، ... فأهل الهوى جندي وحكمي على الكلّ (1)
... وكلّ فتى يهوى، فإنّي إمامه، ... وإني بريء من فتى سامع العذل (2)
... ولي في الهوى علم، تجلّ صفاته، ... ومن لم يفقّهه الهوى، فهو في جهل (3)
... ومن لم يكن في عزّة الحبّ تائها ... بحبّ الذي يهوى فبشّره بالذّل (4)
... إذا جاد أقوام بمال رأيتهم ... يجودون بالأرواح منهم بلا بخل (5)
... وإن أودعوا سرا رأيت صدورهم ... قبورا لأسرار تنزّه عن نقل (6)
__________
(1) نسخت: غيرت وأقمت مقام الأمر.
المعنى الصوفي. المحبة كناية عن محبة اللََّه والنور المحمدي المتجلي بالحضرات العلية. وأهل الهوى كناية عن ورثة الدين من العابدين السالكين. والعسكر كناية عن الأعوان لأنهم يقومون بما أمر اللََّه. وقوله حكمي على كل خلق اللََّه من أهل الهوى.
(2) العذل: اللوم.
م. ص. الفتى كناية عن السالك المتعبد المريد والهوى كناية عن حالات الوجد والعشق الإلهي. وقوله فإني إمامه معناه {«إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللََّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللََّهُ»}.
وسامع العذل أو اللوم هو ابن الدنيا الغافل عن الأنوار والعلوم الرحمانية.
(3) تجل: تعظم.
م. ص. الهوى كناية عن الميل الرباني والحب الرحماني والجهل كناية عن حياة الغافلين المحرومين من نور اللََّه تعالى.
(4) تائها: من التيه أي الافتخار وتائها مفتخرا.
م. ص. عزة الحب كناية عن الحب الرباني الذي تبدو علاماته في كل محبوب وإنما تستمد العزة من عظمة الخالق. والذل هو للمحبة الكونية الفانية. وقوله بشره بالذل محاكاة لقوله تعالى: {فَبَشِّرْهُمْ بِعَذََابٍ أَلِيمٍ} *.
(5) جاد: تكرم.
المعنى ان أهل الدين يجودون بالأرواح ولا يبخلون بها لأنهم جند الحق كما مرّ سابقا.
(6) النقل: الاذاعة والإفشاء.
م. ص. السر هو الأمور الخافية على أهل الحجاب من الغافلين عن طاعة اللََّه.
وإن هدّدوا بالهجر ماتوا مخافة، ... وإن أوعدوا بالقتل حنّوا إلى القتل (1)
... لعمري هم العشّاق عندي حقيقة ... على الجدّ، والباقون منهم على الهزل (2)
م. ص. السر هو الأمور الخافية على أهل الحجاب من الغافلين عن طاعة اللََّه.
وإن هدّدوا بالهجر ماتوا مخافة، ... وإن أوعدوا بالقتل حنّوا إلى القتل (1)
... لعمري هم العشّاق عندي حقيقة ... على الجدّ، والباقون منهم على الهزل (2)













مصادر و المراجع :

١- ديوان ابن الفارض

المؤلف: ابن الفارض، هو أبو حفص شرف الدين عمر بن علي بن مرشد الحموي (632)

المصدر: الشاملة الذهبية

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید