المنشورات

البدىّ

على مثل لفظ الذي قبله دون هاء؛ والبدىّ والكلاب: واديان لبنى عامر، يصبّان فى الرّكاء؛ قال لبيد:
لاقى البدىّ الكلاب فاعتلجا ... سيل أتيّيهما «1» لمن غلبا
فدعدعا سرّة الرّكاء كما ... دعدع ساقى الأعاجم الغربا «2»
وقال أيضا:
جعلن جراج «3» القرنتين وعالجا ... يمينا ونكّبن البدىّ شمائلا
وقال أبو حاتم عن الأصمعى: البدىّ واد لبنى سعد؛ قال الراعى:
يطفن «4» بجون ذى عثانين «5» لم تدع ... أشاقيص فيه والبديّان مصنعا
ضمّ إلى البدىّ واديا آخر فثنّاه. قال: وأشاقيص ماء لبنى سعد أيضا. وقال امرؤ القيس:
أسل قطيّات فسل له اللّوى ... فوادى البدىّ فانتحى لليريض «6»
قعدت له وصحبتى بين ضارج ... وبين تلاع يثلث فالعريض وقال الأعشى:
أتنسين أيّاما لنا بدحيضة ... وأيّامنا بين البدىّ فثهمد «1»
وذكره أبو عبيد أحمد بن محمّد الهروى مهموزا. وذلك أنّه ذكر حديث ابن المسيّب فى حريم البئر البدىء، فقال: البدىء: البئر التى ابتدئت فحفرت [قال أبو عبيد، يعنى أنها حفرت فى الإسلام «2» ] وليست عاديّة. قال:
والبدىّ فى غير هذا الموضع: بلد تسكنه الجنّ؛ فإن كان هذا الذي ذكره الهروى صحيحا، فهو موضع آخر «3» ، والله أعلم، لأنّ البدىّ المذكور فى هذه الشواهد آهل، يسكنه الناس ويرعونه على ما نطقت به أشعارهم التى أنشدناها.
 

مصادر و المراجع :

١- معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع

المؤلف: أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي (المتوفى: 487هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید