المنشورات

تؤام

اختلف فى اللفظ بهذا الموضع، فقيل تؤام، بضمّ أوّله، وهمز ثانيه، على وزن فعال. كذلك حكاه الأخفش عن الأصمعىّ. وقيل: هو توءم. بفتح أوله، وإسكان ثانيه، بعده همزة مفتوحة. واختلف أيضا فى المسمّى به:
فقال الأخفش عن الأصمعىّ: هو موضع بالبحرين، وهو مغاص اللّؤلؤ.
وقال ابن قتيبة: تؤام: قصبة عمان.
وقيل: إن ما يلى عمان من البحر يسمّى تؤاما، وما يلى منها البرّ يسمّى صحارا. قالوا: وبتؤام مغاص اللؤلؤ؛ وقال سويد بن أبى كاهل:
كالتّؤاميّة إن باشرتها ... قرّت العين وطاب المضطجع
قال من يأبى إلا «1» فتح التاء فى اسم الموضع: غيّر البناء للوزن، لما كان معنى تؤام وتوءم واحدا.
قال ابن قتيبة: وإلى تؤام تنسب الدّرّة التّؤاميّة: الدّرّة بعينها. فأما التّومة «2» فهى مثل الدّرّة من الفضّة. قال «3» : وقد تكون الدّرّة بعينها أيضا، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وذكر الكوثر: ترابه المسك، ورضراضه التّوم.
والتّوأم، بفتح التاء: جبل بنخب، وفيه قتلت الأحلاف من ثقيف، إخوتها من بنى مالك، على ما يأتى فى رسم نخب.
 

مصادر و المراجع :

١- معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع

المؤلف: أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي (المتوفى: 487هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید