المنشورات

ابْن مندويه الْأَصْفَهَانِي

هُوَ أَبُو عَليّ أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن بن مندويه من الْأَطِبَّاء الْمَذْكُورين فِي بِلَاد الْعَجم وخدم هُنَالك جمَاعَة من مُلُوكهَا ورؤسائها
وَكَانَت لَهُ أَعمال مَشْهُورَة مشكورة فِي صناعَة الطِّبّ وَكَانَ من البيوتات الأجلاء بأصفهان
وَكَانَ أَبوهُ عبد الرَّحْمَن بن مندويه فَاضلا فِي علم الْأَدَب وافر الدّين وَله أشعار حَسَنَة من ذَلِك قَالَ
(ويحرز أَمْوَالًا رجال أشحة ... وتشغل عَمَّا خلفهن وتذهل)
(لعمرك مَا الدُّنْيَا بِشَيْء وَلَا المنى ... بِشَيْء وَلَا الْإِنْسَان إِلَّا مُعَلل) الطَّوِيل
وَقَالَ أَيْضا
(ويمسي الْمَرْء ذَا أجل قريب ... وَفِي الدُّنْيَا لَهُ أمل طَوِيل)
(ويعجل بالرحيل وَلَيْسَ يدْرِي ... إِلَى مَاذَا يقر بِهِ الرحيل) الوافر
وَلأبي عَليّ بن مندويه الْأَصْفَهَانِي من الْكتب رسائل عدَّة من ذَلِك أَرْبَعُونَ رِسَالَة مَشْهُورَة إِلَى جمَاعَة من أَصْحَابه فِي الطِّبّ وَهِي رِسَالَة إِلَى أَحْمد بن سعد فِي تَدْبِير الْجَسَد رِسَالَة إِلَى عباد بن عَبَّاس فِي تَدْبِير الْجَسَد
رِسَالَة إِلَى أبي الْفضل الْعَارِض فِي تَدْبِير الْجَسَد
رِسَالَة إِلَى أبي الْقَاسِم أَحْمد ابْن عَليّ بن بَحر فِي تَدْبِير الْمُسَافِر
رِسَالَة إِلَى حَمْزَة بن الْحسن فِي تركيب طَبَقَات الْعين
رِسَالَة إِلَى أبي الْحسن الْوَارِد فِي علاج انتشار الْعين
رِسَالَة إِلَى عباد بن عَبَّاس فِي وصف انهضام الطَّعَام رِسَالَة إِلَى أَحْمد بن سعد فِي وصف الْمعدة وَالْقَصْد لعلاجها
رِسَالَة إِلَى مستفسر فِي تَدْبِير جسده وعلاج دائه
رِسَالَة إِلَى أبي جَعْفَر أَحْمد بن مُحَمَّد بن الْحسن فِي القولنج
رِسَالَة أُخْرَى إِلَيْهِ فِي تَدْبِير أَصْحَاب القولنج وتدبير أَصْحَاب القولنج فِي أَيَّام صِحَّته فيتدافع عَنهُ بعون الله تَعَالَى
رِسَالَة إِلَى أبي مُحَمَّد بن أبي جَعْفَر فِي تَدْبِير ضعف الكلى لمن يستبشع الحقنة
رِسَالَة إِلَى أبي الْفضل فِي علاج المثانة
رِسَالَة إِلَى الْأُسْتَاذ الرئيس فِي علاج شقَاق البواسير
رِسَالَة فِي أَسبَاب الباه
رِسَالَة فِي الْإِبَانَة عَن السَّبَب الَّذِي يُولد فِي الْأذن القرقرة عِنْد اتقاد النَّار فِي خشب التِّين
رِسَالَة إِلَى الوثاي فِي علاج وجع الرّكْبَة
رِسَالَة إِلَى أبي الْحسن بن دَلِيل فِي علاج الحكة الْعَارِضَة للمشيخة
رِسَالَة فِي فعل الْأَشْرِبَة فِي الْجَسَد
رِسَالَة فِي وصف مُسكر الشَّرَاب ومنافعه ومضاره رِسَالَة إِلَى حَمْزَة بن الْحسن فِي أَن المَاء لَا يغذو
رِسَالَة فِي نعت النَّبِيذ وَوصف أَفعاله ومنافعه ومضاره
رِسَالَة إِلَى ابْنه فِي علاج بثور خرجت بجسده بِمَاء الْجُبْن وَهُوَ صَغِير
رِسَالَة فِي مَنَافِع الفقاع ومضاره
رِسَالَة إِلَى أبي الْحُسَيْن أَحْمد بن سعيد فِي الخنديقون وَالْبِقَاع وَجَوَابه إِلَيْهِ
رِسَالَة إِلَى بعض إخوانه فِي التَّمْر الْهِنْدِيّ رِسَالَة إِلَى بعض إخوانه فِي الكافور
رِسَالَة إِلَى حَمْزَة بن الْحسن فِي النَّفس وَالروح على رَأْي اليونانيين
رِسَالَة أُخْرَى إِلَى حَمْزَة بن الْحسن فِي الِاعْتِذَار عَن اعتلال الْأَطِبَّاء رِسَالَة فِي الرَّد على كتاب نقض الطِّبّ الْمَنْسُوب إِلَى الجاحظ
رِسَالَة إِلَى حَمْزَة بن الْحسن فِي الرَّد على من أنكر حَاجَة الطَّبِيب إِلَى علم اللُّغَة
رِسَالَة إِلَى المتقلدين علاج المرضى بيمارستان أصفهان
رِسَالَة إِلَى أبي الْحسن بن سعيد فِي الْبَحْث عَمَّا ورد من أبي حَكِيم إِسْحَق بن يوحنا الطَّبِيب الْأَهْوَازِي فِي شَأْن علته
رِسَالَة إِلَى يُوسُف بن يزْدَاد المتطبب فِي إِنْكَاره دُخُول لعاب بزر الْكَتَّان فِي أدوية الحقنة
رِسَالَة أبي مُحَمَّد عبد الله بن إِسْحَق الطَّبِيب يُنكر عَلَيْهِ ضروبا من العلاج
رِسَالَة أُخْرَى إِلَى أبي مُحَمَّد المتطبب فِي عِلّة الْأَمِير المتوفي شيرزيل بن ركن الدولة
رِسَالَة أُخْرَى إِلَى أبي مُحَمَّد الْمَدِينِيّ فِي شَأْن التكميد بالجاورس
رِسَالَة أُخْرَى لأبي مُسلم مُحَمَّد بن بَحر عَن لِسَان أبي مُحَمَّد الطَّبِيب الْمَدِينِيّ رِسَالَة فِي عِلّة الأهزال أَحْمد ابْن إِسْحَق الْبُرْجِي وَذكر الْغَلَط الْجَارِي من يُوسُف ابْن اصطفن المتطبب
رِسَالَة فِي أوجاع الْأَطْفَال كناش
كتاب الْمدْخل إِلَى الطِّبّ
كتاب الْجَامِع الْمُخْتَصر من علم الطِّبّ وَهُوَ عشر مقالات
كتاب المغاث فِي الطِّبّ
كتاب فِي الشَّرَاب
كتاب الْأَطْعِمَة والأشربة
كتاب نِهَايَة الِاخْتِصَار فِي الطِّبّ
كتاب الْكَافِي فِي الطِّبّ وَيعرف أَيْضا بِكِتَاب القانون الصَّغِير















مصادر و المراجع :      

١- عيون الأنباء في طبقات الأطباء

المؤلف: أحمد بن القاسم بن خليفة بن يونس الخزرجي موفق الدين، أبو العباس ابن أبي أصيبعة (المتوفى: 668هـ)

المحقق: الدكتور نزار رضا

الناشر: دار مكتبة الحياة - بيروت

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید