المنشورات

أوائل الأشياء وأواخرها

الفصل الأوَّلُ "في سِيَاقَةِ الأوَائِلَ"
الصُّبْحُ أوَّلُ النَّهارِ. الغَسَقُ أوَّلُ اللَّيْلِ. الْوَسْمِيُّ أوَّلُ المَطرِ. البَارِضُ أوَّلُ النَّبْتِ. اللُّعَاعُ أوَّلُ الزَرْعِ وهذآ عَنِ آللَّيثِ. اللِّبَأُ أوَّلُ اللَّبنِ. السُّلافُ أوَّلُ العَصِيرِ. البَاكُورَةُ أوَّلُ الفَاكِهَة. البِكْرُ أوَّلُ الْوَلَدِ. الطَّلِيعَةُ أوَّلُ الجَيْشِ. النّهَلُ أوَّلُ الشُرْب. النَّشْوَةُ أوَّلُ السُّكْرِ. الوَخْطُ أوَّلُ الشَّيْبِ. النُّعَاسُ أوَّلُ النَّوْم. الحَافِرَةُ أوَّلُ الأَمْرِ وهيَ من قَولِ الله عزَّ وجلَّ: {أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ} 1 اَي في أوَّلُ أمرِنا. ويقال في المثلِ: النَّقْدُ عند الحَافِرَةِ. أي عندَ أوَّلُ كَلِمةٍ. الفَرَطُ2 أوَّلُ الوُرّادِ وفي الحديث: "أنَا فَرَطُكُمْ على الحَوْض" 3 أي أوَّلُكُمْ. الزُّلَفُ أوَّلُ سَاعَاتِ اللَّيْلِ وَاحِدَتُهَا زُلْفَة عن ثعلب عن ابن الأعرابي. الزَّفيرُ أوَّلُ صَوْتِ الحِمَارِ والشَهِيقُ آخِرُهُ عنِ الفَرَّاءِ. النُّقْبَةُ أوَّلُ ما يَظْهَرُ من آلجرَبِ عن الأصْمعِيّ. العِلْقَةُ أوَّلُ ثَوبِ يُتَّخَذُ للصَّبيِّ عن أبي عُبيدٍ عنِ العَدَبَّسِ. الاسْتِهْلالُ أوَّلُ صيَاحِ المولودِ إذا وُلِدً. العِقْيُ أوَّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِهِ. النَّبَطُ أوَّلُ ما يَظْهَرُ مِنْ ماءِ البئْرِ إذا حُفِرَتْ. الرَّسُّ والرَّسِيسُ أوَّلُ ما يَاْخُذُ مِنَ الحُمَّى. الفَرَعُ أوَّلُ ما تُنْتِجهُ الناقَةُ وكانت العَرَب تَذْبَحُه لأَصْنامِها تَبرُكاً بِذَلك
الفصل الثاني "في مِثْلِها"
صَدْرُ كلِّ شيءٍ وغُرَّتُهُ أوَّلُهُ. فاتِحَةُ الكِتاب أوَّلُهُ. شَرْخُ الشَّبابِ ورَيْعَانُه وعُنْفُوانُهُ ومَيْعَتُهُ وغُلَوَاؤُهُ أوَّلُهُ. رَيْقُ الشَّبابِ وَرَيِّقُهُ أَزَلُهُ. رَيِّقُ المطَرِ أوَّلُ شُؤبُوبِهِ4. حِدْثانُ الأمْرِ أَوَلُه.
قَرْنُ الشَّمْسِ أوَّلُها. غُزَالَةُ الرِّيحِ أوَّلُها. غَزَالَةُ الضًّحَى أوَلُها. عُرُوكُ الجارِيةِ أوَّلُ بُلُوغِها مَبْلَغَ النِساءِ. سَرَعانُ الخيلِ أَوائِلُها
تَبَاشِيرُ الصُّبْح أَوائِلُهُ
الفصل الثالث "في الأوَاخِرِ"
الأَهْزَعُ آخرُ السِّهام الذي يَبْقَى في الكِنَانَةِ1. السُّكَّيْتُ آخرُ الخَيلِ الّتِي تَجيءُ في أوَاخِر الحَلْبَةِ2. الغَلَسُ والْغَبَشُ آخِرُ ظُلْمَةِ اللَّيلِ. الزُّكْمَةُ والعُجْزَةُ آخِر وَلَدِ الرَّجُلِ عن أبي عَمْرو. الكيُّولُ اخِرُ الصَّفِّ عن أبي عُبيد. الفَلْتَةُ آخِرُ لَيْلَةٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ وُيقال: بَلْ هي أخِرُ يَوم مِنَ الشَّهْرِ الذي بَعْدَهُ الشَّهْرُ الحَرَامُ3. البرَاءُ آخِرُ لَيْلَةٍ منَ الشَّهرِ عنِ الأصْمعِيّ وعًنِ ابنِ الأعرابي أنَّه آخِرُ يوم مِنَ الشَّهرِ وهو سَعْد عنْدَهم قالَ الراجِزُ:
إنّ عُبَيْداً لايكُونُ غُسَّا4 ... كمَا الْبَراءُ لايكُونُ نَحْسَا5
الغَائِرةُ اخِرُ القائِلةِ6. الخاتِمَةُ آخِرُ الأمْرِ. سَاقَةُ العَسْكَرِ آخِرُهُ. عُجْمَةُ الرَمْل آخره.
















مصادر و المراجع :      

١- فقه اللغة وسر العربية

المؤلف: عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (المتوفى: 429هـ)

المحقق: عبد الرزاق المهدي

الناشر: إحياء التراث العربي

الطبعة: الطبعة الأولى 1422هـ - 2002م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید