المنشورات

صفة الأمراض والأدواء سوى ما مر منها في فصل أدواء العين وذكر الموت والقتل.

الفصل الأول "في سِياقِ مَا جَاءَ مِنْهَا عَلَى فُعال".
أكْثَرُ الأدْواءَ والأوجاعِ في كَلاَم العربِ على فُعَال. كالصُّدَاعِ. والسُّعَالِ. والزُّكَام. والبُحَاحِ. والقُحَابِ1. والخُنَانِ. والدُّ وَارِ. والنُّحَازِ. والصِّدَ ام. والهُلاَسِ. والسُّلاَلِ. والهُيَام. وا لرُّدَ اعِ. والكُبادِ. والخُمَارِ. والزُّحارِ. والصُّفارِ. والسُّلاقِ. والكُزَازِ. والفُوَاقِ. والخُنَاقِ. كما أنّ أكْثَر أسْمَاءِ الأدْوِيةِ على فَعُول. كالوَجُورِ. واللَّدُودِ. والسَّعُوطِ. واللَّعُوقِ. والسَّنُونِ. والبَرُودِ. والذَّر ورِ. والسَّفُوفِ. والغَسُولِ. والنَّطُولَ.
الفصل الثاني "في تَرْتِيبِ أحْوَالِ العَلِيلِ".
عَليلٌ. ثُمَّ سَقِيمٌ ومَرِيض. ثُمَّ وَقِيذ. ثُمَّ دَنِف. ثُمَّ حَرِضٌ ومُحْرَضٌ وهو الذى لا حَىّ فَيُرْجَى ولا مَيْت فَيُنْسَى.
الفصل الثالث "في تَفْصِيلِ أوْجَاعِ الأعْضَاءِ وأدَوَائِهَا عَلَى غَيْرِ اسْتِقْصَاءٍ".
إذا كَانَ الوَجَعُ في الرَّأْسِ فَهُوَ صُدَاع. فإذا كَانَ في شِقِّ الرَّأسِ فَهُوَ شَقِيقَة. فإذا كَانَ في العَيْنِ فَهُوَ عَائِرٌ. فإذا كَان في اللِّسانِ فَهُوَ قُلاع. فإذا كَانَ في الحَلْقِ فَهُوَ عُذْرَة وذُبْحَة. فإذا كَانَ في العُنُقِ مِنْ قَلَقِ وِسَادٍ أو غيرِهِ فهو لَبَن وإجْل. فإذا كَانَ في الكَبِدِ فَهُوَ كُبَاد. فإذا كَانَ في البَطْنِ فَهُوَ قُدَاد عَنِ الأصْمَعِيِّ. فإذا كَانَ في المَفَاصلِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَينِ فهو رَثْيَةٌ. فإذا كَانَ في الجَسَدِ كُلِّهِ فهُو رُدَاع2 وَمِنْهُ قَولُ الشّاعِرُ: [من الوافر] :
 فَوَا حَزَنِي وَعَاوَدَنِي رُدَاعِي ... وكَانَ فِرَاقُ لُبْنَى كالخِدَاعِ.
فإذا كَانَ في الظَّهْرِ فهو خزَرَة عَنْ أبي عُبَيْدٍ عَنِ العَدَبَّسِ وأنشد [من الرجز] :
دَاوِ بها ظَهْرَك منْ أوْجَاعِهِ ... منْ خُزَرَاتٍ فِيهِ وانْقِطَاعِهِ.
فإذا كَانَ في الأَضْلاَعِ فَهُوَ شَوْصَة. فإذا كَانَ في المَثَانَةِ1 فَهُوَ حَصاة. وهي حَجَرٌ يَتَوَلَّدُ فيهامنْ خِلْطٍ غَلِيظٍ يَسْتَحْجِرُ.
الفصل الرابع "في تَفْصِيلِ أسْماءِ الأدْوَاءِ وأوْصَافِهَا".
"عَنِ الأئِمَّةِ".
الدَّاءُ اسمٌ جامع لكلِّ مَرَض وعَيْبِ ظَاهرٍ أوْ بَاطنٍ حَتَّى يُقَالَ: داءُ الشَّيْخِ أشدُّ الأدْوَاءِ. فإذا أَعْيا الأطبَّاءَ فَهُوَ عَيَاء. فإذَا كَانَ يَزِيدُ على الأَيَّام فَهُوَ عُضَال. فإذا كان لا دَوَاءَ لَهُ فَهُوَ عُقامٌ. فإذا كان لا يَبْرَأُ بالعِلاجِ فَهُوَ نَاجِسٌ ونَجِيسٌ. فإذا عَتَقَ وَأتَتْ عَلَيْهِ الأزْمِنَةُ فَهُوَ مُزْمِنٌ. فإذا لَمْ يُعْلَمْ بِهِ حَتَّى يَظهَرَ مِنْهُ شَرٌّ وَعَرّ2 فَهًوَ الدّاءُ الدَفِينً.
الفصل الخامس "في ترتيب أَوْجَاعِ الحَلْقِ".
"عن أبي عَمْروٍ عن ثَعْلَبٍ عن ابنِ الأعْرابي".
الحِرَّةُ حَرَارَة في الحَلْقِ. فإذا زَادَتْ فهيَ الحَرْوَةُ. ثُمَّ الثَّحْثَحَةُ. ثُمَّ الجَأْزُ. ثُمَّ الشَرَق. ثُمَّ الفَوَقُ. ثُمَّ الجَرَضُ. ثُمَّ العَسْفُ وهوَ عِندَ خُرُوجِ الرُّوحِ.
الفصل السادس "في مثله عن غيرهم".
الثَّحْثَحَةُ. ثُمَّ السُّعالُ. ثُمَّ البُحاحُ. ثُمَّ القُحَابُ. ثُمَّ الخُنَاقُ. ثُمَّ الذُّبْحَةُ
الفصل السابع "في أدْواءٍ تَعْتَرِي الإِنْسانَ مِنْ كَثْرَةِ الأكْلِ".
إذا أَفْرَطَ شِبَعُ الإِنسانِ فَقَارَبَ الاتَخَامَ فَهُوَ بَشِمٌ. ثُمَّ سَنِق. فإذا اتَّخَمَ قِيلَ: جَفِسَ. فإذا غَلَبَ الدَّسَمُ على قَلْبِهِ قِيلَ: طَسِئَ وطَنِخَ. فإذا أَكَلَ لَحمَ نَعْجَةٍ فَثَقُل على قَلْبِهِ قِيلَ: نعج. وينشد [من الوافر] :
كأنَّ القَوْم عُشُّوا لَحْمَ ضَأْنٍ ... فَهُمْ نَعِجُونَ قَدْ مَالَتْ طُلاهمْ.
فإذا أَكَلَ التَّمْرَ على الرِّيقِ ثُمَّ شَرِبَ عليهِ فأَصَابَهُ منْ ذلك دَاءٌ قِيلَ: قَبِض.
الفصل الثامن "في تَفْصِيلِ أسماءِ الأمْرَاضِ وألْقَابِ العِلَلِ والأوْجَاعِ".
"جَمَعْتُ فِيها بين أقْوَالِ أئمَةِ اللُّغةِ واصْطِلاحَاتِ الأطِبَّاءِ".
الوَبَاءُ المَرَضُ العامُّ. العِدَادُ المَرَضُ الَّذي يَأْتي لِوَقْتٍ مَعْلُوم مِثْلُ حُمَّى الرِّبْعِ1 والغِبِّ2 وعادِيَّةِ السُّمِّ. الخَلَجُ أَنْ يَشْتَكيَ الرَّجُلُ عِظَامَهُ مِنْ طُوًلِ تَعبٍ أَو مَشْي. التَّوْصِيمُ شِبْهُ فَتْرةٍ يَجِدُهَا الإِنْسَانُ في أَعْضَائِهِ. العَلَزُ القَلَقُ مِنَ الْوَجَعِ. العِلَّوْصُ الوَجَعُ مِنَ التُخْمَةِ. الهَيْضَةُ أَنْ يُصِيبَ الإنْسانَ مَغْصٌ وكَرْب يَحْدث بَعْدَهُما قَيْء واخْتلاف. الخِلْفَةُ أَنْ لا يَلْبَثَ الطَّعامُ في البَطْنِ اللُّبْثَ المُعْتَادَ بَلْ يَخْرُجُ سَرِيعاً وَهُوَ بِحَالِهِ لَمْ يتغَيَّرْ مَعَ لَذْع وَوَجَع واختِلافٍ صَدِيدِي. الدُّوَارُ أنْ يكون الإِنْسانُ كَأَنَّهُ يُدَار بِهِ وتُظْلِمُ عَيْنُه وَيهُمُّ بالسُّقُوط. السُّباتُ أَنْ يكونَ مُلقىً كالنَّائِمِ ثُمَّ يحِسُّ وَيَتَحَرَّكُ إِلا أَنَّهُ مُغَمِّضُ العَيْنَيْنِ ورُبَّما فَتَحَهُما ثُمَّ عَادَ. الفالِجً ذَهابُ الحِسِّ والحَرَكَةِ عَنْ بَعْضِ أَعْضَائِهِ. اللَّقْوَةُ أَنْ يَتَعَوَّجَ وَجْهُهُ ولا يَقْدِرَ على تَغْمِيضِ إحْدَى عَيْنَيْهِ. التَّشَنُّجُ أَنْ يَتَقَلَّصَ عضْو مِنْ أَعْضَائِهِ. الكابُوسُ أَنْ يُحِسَّ في نومِهِ كَأَنَّ انْساناً ثَقِيلاً قَدْ وَقَعَ عَلَيْهِ وضَغَطَهُ وأَخَذَ بأنْفَاسِهِ. الاسْتِسْقَاء أَنْ يَنْتَفِخَ البَطْنُ وَغَيْرُهُ مِنَ الأَعْضَاءِ وَيدُومَ عَطَشُ صَاحِبِهِ. الجُذَامُ عِلَّةٌ تُعَفِّنُ الأعْضاءَ وتُشَنِّجُها وتُعوِّجُها وتُبِحُّ الصَّوتَ وتَمْرُطُ الشَّعرَ. السَّكْتَةُ أنْ يَكُونَ الإنْسانُ كأنَّهُ مُلقىً كالنَّائِمِ يَغِطُّ من غَير نَوْم ولا يُحِسُّ إذا جُسَّ. الشُّخُوصُ أَنْ يَكُونَ مُلْقىً لا يَطْرِفُ وهو شاخِص. الصَّرعُ أنْ يَخِرَّ الإِنْسَان ساقِطاً وَيلتَوِي وَيضْطَرِبَ وَيفْقِدَ العَقْلَ. ذاتُ الجَنْبِ وَجع تَحْتَ الأَضْلاَع ناخِسٌ مَعَ سُعال وَحُمَّى. ذاتُ الرِّئةِ قَرْحَة في الرِّئَةِ يَضِيقُ مِنْهَا النَفَسُ. الشَّوْصَةُ رِيح تَنْعَقِدُ في الأَضْلاَع. الفَتْقُ أَنْ يَكُونَ بالرَّجُلِ نُتُوء في مَرَاقِّ البَطْنِ فإذا هوَ استَلْقَى وَغَمَزَهُ إلى داخِل غَابَ وإذَا اسْتَوَى عَادَ. القَرْوَةُ أنْ يَعْظُمَ جِلْدُ البَيْضَتَيْنِ لِرِيح فِيهِ أو مَاءٍ أو لِنُزُولِ الأَمْعَاءِ أو الثَّرْبِ3. عِرْقُ النَّسَا مَفْتُوح مَقْصُورٌ وَجَع يَمْتَدُّ من لَدُنِ الوَرِكِ إلى الفَخِذِ كُلِّها في مكانٍ منْها بالطُّولِ ورُبَّما بَلَغَ السَّاقَ والقَدَمَ مُمْتَدّاً. الدَّوالي عُرُوق تَظْهَرُ في السَّاقِ غِلاظٌ مُلْتَوِيَة شَدِيدة الخُضْرَةِ والغِلَظِ. دَاءُ الفِيلِ أنْ تَتَوَرَّمَ السَّاقُ كلُّها وَتَغْلُظُ.
الماليخولْيا ضَرْب من الجُنُونِ وَهُوَ اَنْ يَحْدًثَ بالإنسانِ أَفْكاد رَدِيئَةٌ وَيغْلِبَه الحُزْنُ والخَوْفُ وربَّما صَرَخَ ونَطَقَ بِتِلْكَ الأفْكَارِ وخَلَط في كَلاَمِهِ. السِّلُّ أَنْ يَنْتَقِصَ لَحْمُ الإنسانِ بَعْدَ سُعال ومَرَض وَهُوَ الهَلْسُ والهُلاسُ. الشَّهْوَة الكلْبِيَّةُ أَنْ يَدومَ جُوعِ الإِنسانِ ثُمَّ يَأكُلُ الكَثِيرَ وًيثْقُلُ ذلكَ عليه فَيقيئه أو يُقيمُهُ. يُقالُ: كَلِبَتْ شَهْوَتُهُ كَلَباَ كما يقالُ: كَلِبَ البَرْدُ إِذا اشتَدًّ ومِنْهُ الكَلْبُ الكَلِب الذي يُجَنُّ. اليَرَقَانُ والأرَقَانُ هو أَنْ تَصْفَرَّ عَيْنا الإِنسانِ ولَوْنُهُ لامْتلاءِ مَرَارَتِهِ واختِلاطِ المِرَّةِ الصَّفْرَاءِ بِدَمِهِ. القُولَنْجُ اعْتِقَالُ الطَبيعةِ لانْسدادِ المِعَى المُسمَّى قُولُون بالرُّومِيَّةِ. الحَصَاةُ حَجَرٌ يتوَلَدُ في المَثَانَةِ أو الكُلْيَةِ من خِلْطٍ غَلِيظٍ يَنْعَقِدُ فِيها وَيَسْتَحْجِرُ. سَلَسُ البَوْلِ اَنْ يكثِرَ الإِنْسانُ البَوْلَ بلا حُرْقةٍ. البَوَاسِيرُ في المَقْعَدَةِ أَنْ يَخْرُجَ دَمٌ عَبِيط1 وربَّمَا كَانَ بها نُتُوء أوْ غَوْر يسِيلُ منه صَدِيد ورُبَّما كَانَ مُعَلَّقاً.
الفصل التاسع "يُنَاسِبُهُ في الأوْرَام والخُرَّاجَاتِ والبُثُورِ والقُرُوحِ".
النِّقْرِس وَجَعٌ في المفاصِلِ لِمَوادَّ تَنْصَبُّ اليها. الدُمَّلُ خرّاجٌ دَمَوِيّ يُسمّى بذَلِكَ لأنَّهُ إلى الانْدِمَالِ مائِلٌ. الدَّاحِسُ وَرَم يَأْخُذُ بالأظْفَارِ وَيظْهَرُ عَلَيْها شديدُ الضَّربَانِ وَأَصْلُهُ مِنَ الدَّحَسِ وَهُوَ وَرَم يكونُ في اطْرَةِ2 حافِرِ الدَّابّةِ. الشَرَى داء يَأْخُذُ في الجِلْدِ أَحْمَرُ كَهَيْئَةِ الدَّراهِمِ. الحَصْبَةُ بُثُور إلى الحُمْرَةِ مَا هِي. الحَصَفُ بُثُورٌ تَثُورُ مِنْ كَثْرَةِ العَرَقِ. الحُمَاقُ مِثْلُ الجُدَرِي عَنِ الكِسائيّ. السَّعْفَةُ في الرَّأسِ أوِ الوَجْهِ قُرُوحٌ رُبّما كَانَتْ قَحْلةً يابِسَةً ورُبَّما كانتْ رَطْبةً يَسِيلُ منها صَدِيدٌ. السرَطَانُ وَرَمٌ صُلْب لَهُ أصْلٌ في الجَسَدِ كَبِيرٌ تَسْقِيهِ عُرُوقٌ خُضْرٌ. الخَنَازِيرُ أَشْبَاهُ الغُدَدِ في العُنُقِ. السِّلْعَةُ زِيادَة تحدُثُ في الجَسَدِ فَقَدْ تَكُونُ مِن مِقْدارِ حِمِّصَةٍ إِلى بِطّيخَةٍ. القُلاَعً بُثور في اللِّسانِ. النَّمْلَةُ بُثُورٌ صِغَار مَعَ وَرَم قَلِيل وحِكَّةٍ وحُرْقَةٍ وحَرَارَةٍ في اللَّمْسِ تُسْرِعُ إِلى التَّقْريحِ. النَّارُ الفارِسيَّةُ نُفَّاخات مُمْتَلِئَة ماءً رَقِيقاً تخرُجُ بَعْدَ حِكَّةٍ ولَهبٍ.
الفصل العاشر "يُنَاسِبُهُ في تَرْتِيبِ البَرَصِ".
إِذَا أَصَابَتِ الإنسانَ لُمَع3 مِنْ بَرَص في جَسَدِهِ فَهُوَ مُوَلَع. فإذا زَادَتْ فَهُوَ مًلَمَّع. فإذا زادَت فَهُوَ أبْقَعُ. فإذا زَادَتْ فهو أقشر.

الفصل الحادي عشر "في الحُمَّيَاتِ".
"عَنْ أبي عَمْروٍ والأصْمَعِيّ وَسَائِرِ الأئِمَةِ".
إِذَا أخَذَتِ الإنسانَ الحُمَّى بِحَرَارَةٍ وإقْلاقٍ فَهيَ مَلِيلَة ومنها ما قيلَ: فُلاَن يَتَمَلْمَلُ على فِرَاشِهِ. فإذا كَانَتْ مَعَ حَرِّها قِرَّة فَهِيَ العرَوَاءُ. فإِذا اشْتَدَّتْ حَرَارَتُها ولَمْ يكنْ مَعَهَا بَرْد فَهِيَ صَالِب. فإِذا أعْرَقَتْ فَهِيَ الرُّحَضَاءُ. فإذا اَرْعَدَتْ فَهِيَ النَّافِضُ. فإِذا كَا نَ مَعَهَا بِرْسَام1 فَهِيَ المُومُ. فإذا لازَمَتْهُ الحُمَّى أيّاماً ولم تُفَارِقْهُ قيلَ: أَرْدَمَتْ عليه وأغبَطَتْ.
الفصل الثاني عشر "يُناسِبُهُ في اصْطِلاَحَاتِ الأطِبّاءِ عَلَى ألْقَابِ الحُمَّيَاتِ".
إِذَا كَانَتِ الحُمَّى لا تَدُورُ بَلْ تكونُ نَوْبَةً واحِدةً فَهِيَ حُمَّى يَوْم. فإذا كانتْ نائِبةً كُلَّ يوم فَهِيَ الوِرْدُ. فإذا كانَتْ تَنُوبُ يوماً ويوماً لا فَهِيَ الغِبُّ. فإذا كَانَت تَنُوبُ يوماً ويوْمينِ لا ثُمَّ تَعُودُ في الرَّابعِ فهي الرِّبْعُ وهذهِ الأسْمَاءُ مُسْتَعَارَةٌ مِن أوْرَادِ الإِبِلِ. فإذا دَامَتْ وَأَقْلَقَتْ ولم تُقْلِعْ فهي المُطْبِقَةً. فإذا قَوِيتْ واشتدَّتْ حَرَارَتُها ولم تُفَارِقِ البَدَنَ فَهِيَ المُحْرِقَةُ. فَإِذا دَامَتْ مع الصُّدَاعِ أو الثِّقَلِ في الرَّأْسِ والحُمْرَةِ في الوَجْهِ وَكَرَاهَةِ الضَّوْءِ فَهِيَ البِرْسَامُ. فإذا دَامَتْ ولَمْ تُقْلِعْ ولَمْ تَكُنْ قَوِيَّةَ الحَرَارَةِ ولا لَهَا أعْرَاضٌ ظَاهِرَة مِثْلُ القَلَقِ وعِظَمِ الشَّفَتَيْنِ ويُبْسِ اللِّسَانِ وَسَوَادِهِ وانتَهَى الإنْسَانُ منها إلى ضَنىً وذَبُول فهي دِقّ.
الفصل الثالث عشر "في أدْواءٍ تَدُلُّ على أنْفُسِهَا بالانْتِسَابِ إِلى أعْضَائِهَا".
العَضَدُ وَجَعُ العَضُدِ. القَصَرُ وَجَعُ القَصَرَةِ2. الكُبادُ وَجَعُ الكَبِدِ. الطَّحَلُ وَجَعُ الطِّحَالِ. المَثَنُ وَجَعُ المَثَانَةِ. رَجُل مَصْدُود يَشْتَكِي صَدْرَهُ. وَمَبْطُونٌ يَشتَكِي بَطْنَهُ. وَأَنِف يَشتَكِي أَنْفَهُ ومِنْهُ الحَدِيثُ: "المُؤْمِنُ هَيِّن لَيِّن كَالجَمَلِ الأنِفِ إِنْ قِيدَ انْقَادَ وانْ أنِيخَ عَلَى صَخْرَةٍ استناخ" 3.
الفصل الرابع عشر "في العَوَارِضِ".
غَثِيَتْ نَفْسُهُ. ضَرِسَتْ أسْنَانهُ. سَدِرَتْ عَيْنُهُ. مَذِلَتْ يَدُهُ1. خَدِرَتْ رِجلُهُ.
الفصل الخامس عشر "في ضُرُوبٍ مِنَ الغَشَى".
إِذَا دَخَلَ دُخَانُ الفِضَّةِ في خَيَاشِيمِ الإنسان وَفَمِهِ فَغُشِيَ عَليهِ قيل: سُرِب فَهُوَ مَسْروب. فإذا تَأَذَّى بِرَائِحَةِ البِئْرِ فَغُشِيَ عَلَيْهِ قيل: أَسِنَ يَأسَنً ومنهُ قولُ زُهَيرٍ: [من البسيط] :
يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرّاً أنامِلُهُ ... يَمِيدُ في الرُّمْحِ مِثْلَ المَائِحِ الأسِنِ.
فإذا غُشِيَ عَلَيْهِ مِنَ الفَزَعِ قيل: صَعِقَ. فإذا غُشِيَ عليهِ فَظُنَّ أنَّهُ مَاتَ ثُمَّ تَثُوبُ إليه نَفْسُهُ قِيلَ: أغْمِيَ عليهِ. فَإِذَا غُشِيَ عليهِ مِنَ الدُّوارِ قِيلَ: دِيرَ بِهِ. فإذا غُشِيَ عليهِ مِنَ السَّكْتَةِ قيلَ: اسْكِتَ. فإذا غُشِيَ عليهِ فَخَرَّ سَاقِطاً والْتَوَى واضْطَرَبَ قيلَ: صُرعَ.
الفصل السادس عشر "في الجُرْحَ".
"عَنِ الأصْمَعِيّ وأبي زَيْدٍ والأمَوِيّ والكِسَائِي".
إِذَا أَصَابَ الإنسانَ جُرْح فجعلَ يَندى2 قِيلَ: صَهَى يَصْهَى. فإِذَا سَال مِنْه شيءٌ قيلَ: فَصَّ يَفِصُّ وفَزَّ يَفِزُّ. فإذا سالَ بما فيهِ قيل: نَجَّ يَنِجُّ. فإذا ظَهَرَ فِيهِ القَيْحِ قيلَ: اَمَدَّ واغَثَّ وهي المِدَّةُ والغَثيثَةُ. فإذا ماتَ فيه الدَّمُ قِيلَ: قَرَتَ يَقْرِتُ قُرُوتاَ. فإنِ انتَقَضَ وَنُكِسَ3 قِيلَ: غَفَرَ يَغْفِرُ غَفْراً وَزَرِفَ زَرَفاً.
الفصل السابع عشر "في إِصْلاحِ الجُرْحِ عَنْهُم أيضاً".
إِذَا سَكَنَ وَرَمُهُ قِيلَ: حَمَصَ يَحْمُصُ. فإذا صَلَحَ وَتَمَاثَلَ4 قِيلَ: أَرِكَ يَأْرَكُ وانْدَمَلَ يَدمِلُ. فإذا عَلَتْهُ جِلْدة للبُرْءِ قيلَ: جَلَبَ يَجْلِبُ. فإذا تَقَشَّرَتِ الجِلْدَةُ عَنْهً لِلبُرءِ قِيلَ: تَقَشْقَشَ.
الفصل الثامن عشر "في تَرْتِيبِ التَّدرجِ إِلى البُرْءِ والصِّحَّةِ".
"عن الأئمة".
إِذَا وَجَدَ المَرِيضُ خِفَّةً وَهَمَّ بالانْتِصَابِ والمُثُولِ فهو مُتَمَاثِل. فإِذا زَادَ صلاحه فهو مُفْرِق. فإِذا أقْبَلَ إِلى البُرْءِ غَيرَ أَنَّ فُؤَادَهُ وَكَلامَهُ ضَعِيفَانِ فَهُوَ مُطْرَغِشّ عَنِ النَّضْرِ بْنِ شُمَيل. فإِذا تَمَاثَلَ ولم يَثُبْ إِلَيْهِ تَمَامُ قُوَّتِهِ فهو نَاقِهٌ. فإِذا تَكَامَلَ بُرْؤُهُ فهو مُبِلّ. فإذا رَجَعَتْ إِليهِ قُوَّتُهُ فهو مُرْجِع ومنهُ قيلَ: إِنَّ الشَّيْخَ يَمْرَضُ يَوْماً فلا يَرْجعُ شَهْراً أي لا تَرْجِعُ إِليهِ قُوَّتُهُ.
الفصل التاسع عشر "في تقسيم البُرْءِ".
أَفَاقَ مِنَ الْغَشْيِ. صَحَّ مَن العِلَّةِ. صَحَا مِنَ السُّكْرِ. انْدَمَلَ من الجُرْحِ.
الفصل العشرون "في تَرْتِيبِ احْوَالِ الزَّمَانَةِ".
إِذَا كَانَ الإِنسانُ مُبْتلًى بالزَّمَانَةِ1 فَهُوَ زَمِنٌ. فإِذا زَادَتْ زَمَانَتُهُ فَهُوَ ضَمِن. فإِذَا اَقْعَدَتْهُ فَهُوَ مُقْعَد. فإِذَا لم يَكُنْ بِهِ حَرَاك فَهُوَ ألمَعْضُوبُ.
الفصل الواحد والعشرون "في تَفْصِيلِ أَحْوَالِ المَوْتِ".
إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ عَنْ عِلةٍ شَدِيدَةٍ قيل: أرَاحَ. قال العَجَّاج: [من الرجز] :
أراحَ بَعْدَ الغَمِّ والتَّغمْغُمِ. فإِذا مَاتَ بِعِلَّةٍ قيلَ: فاضَتْ نَفْسُهُ بالضَّادِ. فإِذا مَاتَ فَجْأَةً قيل: فاظَتْ نَفسُهُ بالظاء. وإِذَا مَاتَ مِنْ غيرِ دَاءٍ قيلَ: فَطَسَ وفَقَسَ عَنِ الخَلِيلِ. فإذا مَاتَ في شَبَابِهِ قيل: مَاتَ عَبْطَةً واخْتُضِر. فإذا مَاتَ مِن غيرِ قَتْلِ قيلَ: مات حَتْفَ أنْفِهِ. وأوَّلُ مَن تَكلَّم بذلِكَ النبي صلى الله عليه وسلم. فإذا مَاتَ بعدَ الهَرَم قِيلَ: قَضَى نَحْبَهٌ عن أبي سعيد الضَّرِير. فإذا مَاتَ نزْفاً قيلَ: صَفِرَتْ وِطَابُهُ2 عَنِ ابْن الأعْرابيّ وزعم أنَّهُ يُرادُ بذلِكَ خُرُوجُ دَمِهِ مِنْ عُرُوقِهِ.
الفصل الثاني والعشرون "في تَقْسِيمِ المَوْتِ".
مَاتَ الإنْسانُ. نَفَقَ الحِمَارُ. طَفَسَ البِرْذَوْنُ. تَنَبَّلَ البَعِيرُ. هَمَدَتِ النَّارُ. قَرَتَ الجُرْحُ "إِذَا مَاتَ الدَّمُ فيه".
الفصل الثالث والعشرون "في تَقْسِيمِ القَتْلِ".
قَتَلَ الإنسانَ. جَزَرَ البَعيرَ ونَحَرَهُ. ذَبَحَ البَقَرةَ والشَّاةَ. أَصْمَى الصّيد. فرك البرغوث. قصع القَمْلَةَ. صَدَغَ النَّمْلَةَ عَنْ أبي عُبَيدٍ عَن الأَحْمر وَحَطَمَ أَحْسَنُ وأفْصَحُ لأنَّ القُرْآنَ نَطَقَ بذَلِكَ في قصّة سليمان صلى الله عليه وسلم1. أَطْفَأً السِّرَاجَ. أَخْمَدَ النَّارَ. أَجْهَزَ على الجَرِيحَ.
الفصل الرابع والعشرون "في تَفْصِيلِ أحْوَالِ القَتِيلِ".
إِذَا قَتَلَ الإِنْسَانَ القاتِلُ ذَبْحاً قيلَ: ذَعَطَهُ وسَحَطَهُ عَنِ الأصْمَعِيّ. فإذا خَنَقَهُ حَتَّى يموت قيلَ: دَرَّعَهُ عَنِ الأمَوِيِّ. فإنْ أَحْرَقَهُ بالنَّارِ قِيلَ: شَيَّعَهُ عَنْ أبي عَمْروٍ. فإنْ قَتَلَهُ صَبْراً قيلَ: أصْبَرَهُ. فإن قَتَلَهُ بَعْدَ التّعْذِيبِ وقَطْعِ الأطْرَافِ قيلَ: أَمْثَلَهُ. فإن قَتَلَهُ بقود2 قيل: أقاده وأقصّه.
















مصادر و المراجع :      

١- فقه اللغة وسر العربية

المؤلف: عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (المتوفى: 429هـ)

المحقق: عبد الرزاق المهدي

الناشر: إحياء التراث العربي

الطبعة: الطبعة الأولى 1422هـ - 2002م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید