المنشورات
المعيَّر بانهزامه
من كلام الحجّاج: ولّيْتُمْ كالإبل الشَّوارِدِ إلى أوطانها، النّوازِعِ إلى أعْطانِها، لا يلوي الشيخ على بَنيه، ولا يسأل المَرْءُ عن أخيه. . . وقال أبو تمام من قصيدته البائية التي يمدح بها المعتصم ويذكر فتح عمُّورية وانْهزام ملكِ الروم:
وَلَّى وقَدْ ألْجَمَ الخِطِّيُّ مَنْطِقَه ... بِسَكْتةٍ تَحْتها الأحشاءُ في صَخَبِ
أحْذى قَرابينَه صَرْفَ الرَّدى ومَضى ... يَحْتَثُّ أنْجى مَطاياهُ مِنَ الهَرَبِ
مُوَكّلاً بِيَفاعِ الأرْضِ يُشْرِفُهُ ... مِنْ خِفَّةِ الخَوْفِ لا مِنْ خِفّةِ الطَّرَبِ
وقال البحتري من أبيات يمدح بها أحمد بن طولون:
تَخَطّى حُزونَ الأرْضِ راكِبَ وَجْهِه ... لِيَمْنَعَ منهُ البُعْدُ ما يَبْذُلُ القُرْبُ
ولَوْ كانَ حُرَّ النّْفسِ والعَيْشِ مُدْبِرٌ ... لَماتَ وطَعْمُ المَوْتِ في فَمِه عَذْبُ
وقال أبو جعفر المنصور لبعض الخوارج: عرّفني: من أشدُّ أصحابي إقْداماً؟ فقال: لا أعرفُهم بوُجوهِهم، فإنّي لَمْ أرَ إلا أقفاءَهم. . .
وقال ابن الروميِّ في سليمان بن عبد الله بن طاهر:
قِرْنُ سُليمانَ قَدْ أضَرَّ بِه ... شَوْقٌ إلى وَجْهِهِ سَيُدْنِفُهُ
لا يَعْرفُ القِرْنُ وَجْهَه ويَرى ... قفاهُ مِنْ فَرْسَخٍ فيَعْرِفُهُ
وقال المتنبي لمَّا أوقع سيف الدّولة ببني عَقيل وقُشير وبَني العجلان وبني كلاب ويذكر إجفالَهم من بين يديه:
فَلَزَّهُمُ الطِّرادُ إلى قتالٍ ... أحَدُّ سِلاحِهِمْ فيهِ الفِرارُ
مَضَوْا مُتسابقي الأعْضاءِ فيهِ ... لأرْؤُسِهِمْ بأرْجُلِهمْ عِثارُ
لزَّه إلى الشيء: ألجأه إليه وأدناه منه يقول: أحوجهم طِرادُك إيّاهم إلى قتالٍ شديد لم يكن لهم سِلاحٌ يدفعه عنهم غيرُ الفِرار، ثم قال في البيت الثاني: لإسراعهم في الهرب والهزيمة خوفاً من القتل كانت أعضاؤهم كأنّما يسابق بعضُها بعضاً، الأرْجل تسابق الرؤوسَ والرؤوس تسابق الأرجل، وكأنّ الرؤوسَ تتعثر بالأرجل حين تريد الرؤوس الإسراع فتمنعُها الأرجل.
وقال زيد بن علي بن الحسين حين خرج من عند هشامٍ مُغْضباً: ما أحبَّ أحدٌ الحياةَ إلا ذلّ، وتمثَّل:
شَرَّدَه الخَوْفُ فأزْرى به ... كَذاكَ مَنْ يَكْرَه حَرَّ الجِلادِ
قَدْ كانَ في الموتِ لهُ راحةٌ ... والموتُ حَتْمٌ في رِقابِ العِبادِ
شرّده: جعله شريداً طريداً ويقال: شرّد به: إذا سَمَّع به، وأزْرى به: قصَّر به وحقّره وهوَّنه، وحَرّ الجِلاد: شِدَّته، والجِلاد: القتال بالسيوف
مصادر و المراجع :
١-الذخائر والعبقريات - معجم ثقافي جامع
المؤلف: عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن سيد بن أحمد البرقوقي الأديب المصري (المتوفى: 1363هـ)
الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، مصر
عدد الأجزاء: 2
20 نوفمبر 2024
تعليقات (0)