المنشورات

ولد طابخة

ثم ولد «طابخة بن الياس» : أدّ بن طابخة.
فولد «أدّ» : مرّ بن أدّ، وعبد مناة بن أدّ، وضبة بن أدّ «2» ، ومزينة بن أدّ، وحميس بن أدّ.
فأما «عبد مناة بن أدّ» «3» ، فمنهم: تيم بن عبد مناة، وبطونها، وعدىّ بن عبد مناة- منهم: ذو الرّمة الشاعر- وعكل، وبطونها- وهؤلاء الثلاثة من الرّباب- وثور بن عبد مناة- وهم رهط: سفيان الثوريّ، والربيع بن خثيم.
وأما «ضبة «4» بن أدّ» ، فولده: سعد، وسعيد، وباسل.
فأما «باسل» ، فهو أبو الدّيلم. ويذكر أنّ قوس «باسل» ورحله عند «الدّيلم» إلى هذه الغاية [1] .
وقتل «سعيد» ، ولا عب له. 

و «ضبة» كلها، ترجع إلى سعد بن ضبة، وهي جمرة من جمرات العرب، وهي من «الرّباب» .
وولد «سعد» الذين تنسب إليهم: «ضبة» : بكر، وثعلبة، وصريم. ومن بطونهم: نصر، ومازن، والسيد [1] ، وذهل، وعائذة، وتيم اللات- واسمه حازم- وذبيان، وعوف، وشييم.
فمن «ذهل» : بجالة، وتيم، وصبيح، وضبيعة، وكعب. وهؤلاء: بنو بجالة.
ومن «كعب» : ضرار بن عمرو- وهو بيت ضبة، وهو القائل: من سرّه بنوه ساءته نفسه. وولد له ثلاثة عشر ذكرا- وبنو صباح- وهم معروفون بالصّيد- وشقرة، وهلال.
وأما «مزينة بن أدّ» «1» ، فهم: مزينة مضر. منهم: النّعمان بن مقرّن، ومعقل ابن يسار، وبكر بن عبد الله المزني، وزهير الشاعر.
وأما «حميس بن أدّ» ، فهم قليل، يكونون بالبصرة في: بنى عبد الله بن دارم، وبالكوفة في: بنى مجاشع.
وأما «مرّ بن أدّ» «2» ، فولده: ثعلبة بن مرّ- وهم بنو ظاعنة [2] . نسبوا إلى أمهم- وبكر بن مرّ- وهم الشّعيراء- وأراشة «3» بن مرّ- ولحقوا باليمن فصاروا في: جذام. ولخم. ويقال لهم: جديس- والغوث بن مرّ- فصاروا في اليمن. 

ويقال لهم: بنو/ 37/ صوفة، وكانوا يفيضون بالناس قبل «بنى صفوان» - وتميم بن مرّ، وقبره بمرّان «1» . وولده: زيد مناة بن تميم، وعمرو بن تميم، والحارث ابن تميم. أمهم: العوراء [1] بنت ضبة.
وأما «الحارث بن تميم» «2» ، فمنهم: شقرة.
وأما «عمرو بن تميم» «3» ، فولده: العنبر بن عمرو، والهجيم بن عمرو، وأسيّد ابن عمرو- رهط أبى حاضر الأسيدي- وأكثم بن صيفي، وأبى هالة «4» - زوج خديجة- والقليب بن عمرو، والحارث بن عمرو- وهو الحبط، ويقال لولده:
الحبطات- ومالك بن عمرو. ومنهم: مازن، والحرماز، وأبو عمرو ابن العلاء، من مازن.
وأما «زيد مناة «5» بن تميم» ، فولده: سعد بن زيد مناة- وفيه العدد- وعامر بن زيد مناة- وهم قليل- وامرؤ القيس «6» بن زيد مناة. منهم: عدىّ ابن زيد الشاعر. ومن قبائلهم: بنو عصية.
و «مالك بن زيد مناة» «7» ، منهم: ربيعة الجوع، رهط علقمة بن عبدة الشاعر، وعلقمة الخصىّ. 

ومنهم: البراجم «1» ، وهم: عمرو، وقيس، وكلفة، وظليم، وغالب: بنو حنظلة ابن مالك.
ومنهم: يربوع بن حنظلة «2» ، وكليب [1] بن يربوع- رهط: جرير- ورياح ابن يربوع- رهط: الأحوص الشاعر، وقعنب الرّياحى، وسحيم بن وثيل الرّياحى- وثعلبة بن يربوع- رهط: عتيبة بن الحارث بن شهاب- وغدانة بن يربوع- رهط وكيع بن أبى سود، قاتل قتيبة بن مسلم الباهلىّ- وحزام بن يربوع، رهط:
«سجاح» «3» ، التي تنبأت.
ومنهم: بنو دارم بن مالك «4» بن حنظلة، ومجاشع بن دارم بن مالك بن حنظلة، ونهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة.
ومنهم: بنو العدويّة «5» ، نسبوا إلى أمهم، وهم: زيد بن مالك بن حنظلة، وصديّ بن مالك بن حنظلة، ويربوع بن مالك بن حنظلة.
ومنهم: بنو طهية، نسبوا إلى أمهم، وهم: أبو [2] سود بن مالك بن حنظلة، وعوف [3] ابن مالك بن حنظلة، وجشيش [4] بن مالك بن حنظلة. منهم: أبو البلاد [5] الطّهوى. 

/ 38/ وأما «سعد بن زيد مناة بن تميم» ، فهو الفزر. وفيه المثل المضروب:
كما تفرّقت «1» معزى الفزر.
وولده: كعب بن سعد، وعمرو بن سعد، والحارث بن سعد، وعوافة ابن سعد [1] ، وعبد شمس بن سعد- واسمه مقروع- وجشم بن سعد ومالك ابن سعد، وعوف بن سعد، وهبيرة بن سعد.
فأما «كعب بن سعد» «2» ، ففيهم العدد. منهم: مقاعس، وهو الحارث بن عمرو ابن كعب.
ومنهم: بنو [2] حمّان «3» بن كعب بن سعد.
ومنهم: بنو منقر «4» بن عبيد بن الحارث بن عمرو بن كعب.
ومنهم: بنو مرة «5» بن عبيد، رهط الأحنف بن قيس، وعكراش بن ذؤيب.
ومنهم: ربيعة بن كعب، وهو أبو المستوغر «6» [3] بن ربيعة، وعاش ثلاثمائة وعشرين سنة. 

ومن «عوف بن كعب» «1» : بهدلة [1]- رهط: الزّبرقان بن بدر- وقريع، رهط:
بنى أنف الناقة «2» ، وهو: أبو الأضبط بن قريع المتنقل في القبائل. فلمّا لم يحمدهم رجع إلى قومه، وقال: بكل واد بنو سعد. «3» ومنهم: آل عطارد، رهط أبى رجاء العطاردىّ، وآل صفوان «4» [بن شجنة [2]] ، الذين كانت فيهم الإفاضة بالناس من عرفة. ومن «عطارد» : بنو عوف.
انتهى ولد: طابخة بن الياس بن مضر.
وأما «قيس عيلان» «5» [3] ،- وهو الناس بن مضر-[4] فولده: سعد، وعكرمة، وأعصر، وعمرو، وخصفة.
وبعض النّساب يزعم أن «عكرمة» ، هو ابن خصفة وأعصر، هو ابن سعد.
فأما «عمرو بن قيس» ، فولده: فهم، وعدوان.
فمن «فهم» «6» : تأَبَّط شرّا. ولا أعرف أفخاذهم. 

وأما «عدوان» ، فمن بطونهم: بنو خارجة، وبنو وابش، وبنو يشكر، وبنو عوف، والدّرعاء [1] ، وبنورهم، وبنو ناج [2] ، ومنهم: الخلج، فيما يقال.
ومن «عدوان» «1» : عامر بن الظّرب، حكم العرب وأبو سيّارة، الّذي كان يفيض بالناس.
و «عدوان» أنزلوا «ثقيفا» الطائف، وكانت كثيرة السادة، فتفرّقوا ببغي بعضهم على بعض.
/ 39/ وأما «سعد بن قيس» ، فولده: غطفان- وأمه تكمة [3] بنت مرّ.
وأخوه لأمه: سليم بن منصور- وأعصر بن سعد.
فولد «أعصر» : غنّى بن أعصر، ومعن بن أعصر- وهو أبو باهلة «2» . وباهلة:
امرأة من همدان نسب ولد «معن» إليها- ومنبّه بن أعصر- وهم الطّفاوة. «3» فأما «غنى» «4» ، فمنهم: بنو ضبينة [4] ، وبنو بهثة، وبنو عبيد، وهم حلفاء في بنى كلاب.
فأما «الطّفاوة» فمنهم: بنو حيىّ [5] ، وبنو سنان [6] ، وكانوا في «بنى شيبان» حلفاء.
ومن «الطّفاوة» : الحبال «5» ، وكانوا في الهجيم. 

وأما «معن بن أعصر» «1» فولده: قتيبة، ووائل- أمهما من فزارة- وأود، وجئاوة- أمهما: باهلة، امرأة من همدان- وفرّاص، وأبو عليم.
فأما «قتيبة بن معن» ، فمن ولده: غنم بن قتيبة.
وولد «غنم» : سهم بن غنم. منهم: بكر بن حبيب السّهميّ، وعبد الله بن بكر السّهميّ. ومنهم: أبو أمامة، صاحب رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم.
ومن «بنى قتيبة» : بنو صحب، وهم ينزلون اليمامة.
ومنهم: عمرو بن عبد، وأعبد [1] ، وقعنب، وسعد بن عبد، وعامر بن عبد.
ومن «بنى سعد» : بنو أصمع «2» رهط: الأصمعيّ.
فأما «وائل بن معن» ، فمنهم: بنو سلمة، وبنو هلال بن عمرو، وبنو زيد، وبنو عامر بن عوف، وبنو عصية.
فمن «بنى هلال» : قتيبة بن مسلم الباهلىّ.
ومن «بنى وائل» : سحبان وائل، الخطيب.
وأما «أود بن معن» ، فمنهم: أم الأحنف بن قيس. ومنهم: المؤذّنون في المسجد الجامع بالبصرة.
وأما «فرّاص بن معن» ، فمنهم: ابن أحمر الشاعر. وجئاوة، لهم بقيّة، يعنى من ولده.
وأما «بنو عليم» ، فلهم عدد في الجزيرة. منهم: بكر بن معاوية، صاحب ديوان الجند، وكان من قوّاد أبى جعفر. 

وأما «غطفان بن سعد» ، فولده: ريث، وعبد الله. «1» فولد «ريث» : بغيضا، وأشجع. «2» فولد «بغيض» : ذبيان، وعبسا، وأنمارا.
فأما «عبد الله بن غطفان» ، فهم في بنى/ 40/ عبس.
وأما «أشجع بن ريث بن غطفان» ، فمنهم: بنو دهمان.
وكانت «أشجع» ، ممن أعان على «عثمان» - رضى الله عنه- يوم الدّار.
وأما «أنمار بن بغيض» ، فهم قليل. منهم: فاطمة بنت الخرشب [1] ، أم الرّبيع بن زياد، وإخوته: الكملة.
وأما «عبس بن بغيض» ، فولده: قطيعة، وورقة، ومعم [2] والعدد والشرف في «قطيعة» . منهم: الرّبيع بن زياد، وإخوته: الكملة.
ومنهم: زهير بن جذيمة، وإخوته. وولده: قيس بن زهير، وورقاء، وغيرهم. وقيس بن زهير، هو صاحب حرب داحس والغبراء.
وأما «ورقة، ومعتم» ابنا عبس، فلا يعرف منهما أحد.
وأما «ذبيان بن بغيض» ، فولده: فزارة، وسعد، وهاربة البقعاء. وقد بادت «هاربة» إلا بقية يسيرة في: بنى ثعلبة بن سعد. 

وأما «فزارة بن ذبيان» ، فولده: عدىّ، وظالم، ومازن، وشمخ. «1» أمهم: منولة.
وأما «ظالم بن فزارة» ، فقد بادوا إلا قليلا. منهم: نعامة «2» ، الّذي كان يحمّق، واسمه: بيهس.
وأما «شمخ بن فزارة» ، فولده: لأى، وهلال. 

فمن بنى لأى «3» : سمرة بن جندب.
وأما «مازن بن [1] فزارة» ، فمنهم: بنو العشراء.
ومن «بنى العشراء» «4» : هرم بن قطبة بن سيّار، الّذي تحاكم إليه عامر بن الطّفيل، وعلقمة بن علاثة.
وأما «عدىّ بن فزارة» ، فولده: ثعلبة، وسعد.
فمن «سعد» : عمرو بن هبيرة الفزارىّ.
ومن «ثعلبة» : عدىّ بن أرطاة. ومنهم: حذيفة بن بدر، سيّد غطفان وبيت قيس، وكان يقال له: ربّ معدّ وأخواه: مالك بن بدر، وحمل بن بدر، وابنه: حصن بن حذيفة، أبو: عيينة بن حصن.
ومن بنى بدر: بنو أم قرفة [2] . 

ومن «بنى فزارة» : بنو خالدة.
وأما «سعد بن ذبيان» : فولده: ثعلبة، وعوف.
فمن «ثعلبة» : بنو جحاش، وبنو سييع، وبنو حشور [1] .
وفي «بنى سييع» البيت والشرف.
ومن «بنى ثعلبة» : شماخ، ومزرّد، ابنا ضرار، الشاعران.
فولد «عوف بن سعد» : مرّة، وعيدا. فأما «عيد» [2] ، فقليل. منهم الرجل الّذي قتله محلم بن جثّامة اللّيثي، وهو يقول: لا إله إلا الله. «1» وفي «مرّة بن عوف» ، الشرف والسؤدد.
فولد «مرّة بن عوف» : غيظ بن مرّة، ومالك/ 41/ بن مرة، وصرمة وسهما، وبنى صارد، وغيرهم.
فولد «غيظ بن مرّة» : نشبة [3] ، ويربوعا.
فمن «يربوع» : الحارث بن ظالم. ومنهم: النابغة الذّبيانى. ومنهم: عقيل بن علّفة.
وأما «نشبة بن غيظ» فمن ولده: هرم بن سنان «2» الجواد- الّذي كان يمدحه زهير- وأخوه خارجة. بقير بنى غطفان- لقب به لأنه استخرج من بطن أمه بعد ما هلكت- وأخوه «3» : عوف بن سنان، وابنه: الحارث بن عوف- صاحب الحمالة بين: عبس وذبيان. 

وأما «خصفة بن قيس عيلان» ، فولده: عكرمة، ومحارب.
وبعضهم يذكر: أن عكرمة، هو ابن قيس.
وأما «محارب بن خصفة» ، فمنهم: جسر، وبنو الخضر [1] .
وبنو جسر، حلفاء بنو عامر بن صعصعة.
وأما «عكرمة بن خصفة» «1» ، فولده: عامر، ومنصور، وأبو مالك.
فأما «بنو أبى مالك بن عكرمة بن خصفة» ، فهم في بنى تيم الله [2] ، أربعمائة بيت.
وأما «عامر بن عكرمة بن خصفة» ، فهم حشوة في بنى سليم بالبصرة، ولهم بقيّة بالبادية.
وأما «منصور بن عكرمة» ، فولده: سليم، وسلامان، وهوازن، ومازن.
فأما «مازن» ، فمنهم: عتبة بن غزوان، الّذي اختطّ البصرة.
وأما «سليم بن منصور» ، فولده: بهثة «2» بن سليم.
وولد «بهثة» : امرأ القيس، وعوفا.
ومن قبائل «سليم» «3» : بنو حرام، وبنو خفاف، وسمّال [3] ، ورعل، وذكوان، ومطرود، وبهز، وقنفذ، ورفاعة، وعصية، وظفر، وبجلة [4] ، وحبيب بن مالك، وبنو الشّريد، وبنو قتبة.
فأما «بجلة» ، فخرجت من «بنى سليم» ، وصارت في «بنى عقيل» .
و «بنو الشّريد» : بيت سليم، منهم: الخنساء، وأخواها: صخر بن عمرو، ومعاوية بن عمرو. 

وأما «هوازن بن منصور» ، فولده: بكر، وسييع، وحرب، ومنبّه، ولا عقب لسييع، وحرب، ابني هوازن.
وأما «منبه» ، فهو أبو ثقيف، في قول بعضهم.
وولد «بكر بن هوازن» : سعد بن بكر، ومعاوية بن بكر، وزيد بن بكر.
فأما «زيد بن بكر» ، فقتله أخوه: معاوية، وهو أوّل من فدى بالإبل.
وأما «سعد بن بكر» ، فهم أظآر رسول الله-/ 42/ صلّى الله عليه وسلم- وسبيت هوازن، فجاءته أخته من الرّضاعة، فأعتقهم أجمعين.
وأما «معاوية بن بكر» ، فولده: جشم، ونصر، وصعصعة، وجسر، والسبّاق، وجحش، وجحاش، وعوف، ودحوة، ودحية.
فأمّا: دحوة، ودحية «1» ، وجحش، وجحاش، فلا نعلم لهم أعقابا.
فأما «عوف» ، فيقال لهم: الوقعة. قال الشاعر: [بسيط]
يا أخت دحوة بل يا أخت إخوتهم ... من عامر أو سلول أو من الوقعة
وأما «جشم» ، ففيهم يقول الأخطل «2» : [طويل]
ولا جشم شرّ القبائل إنهم ... كبيض القطا ليسوا بسود ولا حمر
ومنهم: غزيّة «3» ، رهط: دريد بن الصمّة.
وأما «بنو نصر» «4» ، فمنهم: مالك بن عوف النّصرى، وكان على «هوازن» يوم حنين. 

وأما «صعصعة بن معاوية» ، فولده: عامر، ومرّة، وغاضرة [1] ، ومازن، ووائلة.
فأما «بنو مرّة» «1» ، فيعرفون بنى سلول، وهي أمهم: ومنهم: أبو مريم السّلولى.
ومنهم: العجير السّلولى الشاعر.
وأما «عامر «2» بن صعصعة» ، فولده: هلال بن عامر- رهط: زينب بنت خزيمة، زوج النبي- صلّى الله عليه وسلم- وسواءة بن عامر. [وفيهم يقول الأخطل «3» : [بسيط]
وأدرك علمي في سواءة أنها ... تقيم على الأوتار والمشرب الكدر [2]
ونمير بن عامر، وهي جمرة من جمرات العرب. منهم: أبو حيّة النّمبرى.
ومنهم: الرّاعى الشاعر.
وربيعة بن عامر، وولده: بنو مجد، ينسبون إلى أمهم. قال لبيد بن ربيعة الشاعر: [وافر]
سقى قومي بنى مجد وأسقى ... نميرا والقبائل من هلال
وهم: عامر بن ربيعة، وكعب بن ربيعة، وكلاب بن ربيعة.
فأما «عامر بن ربيعة» «4» ، فمن ولده: عمرو بن عامر، فارس الضّحياء.
ومن ولد «عمرو» : خداش بن زهير الشاعر. ومن ولده: بنو البكّاء بن عامر.
ومن «بنى البكاء» : خرقاء، صاحبة ذي الرمة. 

وأما «كلاب بن ربيعة» «1» ، فكان فيه نوك [1] . وولده: جعفر. ومعاوية، وربيعة، وأبو بكر. وعمرو، والوحيد، و [أبو [2] رواس، والأضبط، وعبد الله، وكعب بن كلاب. جملتهم عشرة.
فمن «بنى [أبى [2] رواس» : وكيع بن الجرّاح.
فمن «بنى الوحيد» ، أمّ البنين: كانت عند: عليّ بن أبى طالب- رضى الله/ 43/ عنه- فولدت له: العبّاس، وجعفرا، وعبد الله.
وأما «معاوية بن كلاب» ، فمنهم: الضّباب، وهم: حسل، وحسيل، وضب، بنو معاوية.
وأما «عمرو بن كلاب» ، فلهم عدد كثير. وفيهم قوم يقال لهم:
بنو دودان. ومن ولد عمرو: يزيد بن عمرو الصّعق. «2» وأما «جعفر بن كلاب» ، فولده: الأحوص، وخالد، ومالك، وعتبة، بنو جعفر بن كلاب.
وكان «الأحوص» يكنى: أبا شريح. وكان على «بنى عامر» يوم جبلة.
ومن ولده: علقمة بن علاثة. الّذي نافر عامر بن الطّفيل إلى هرم بن قطبة «3» الفزارىّ.
وأما «خالد بن جعفر» ، فهو الّذي قتل زهير بن جذيمة العبسىّ. وقتله الحارث بن ظالم المرّي. 

وأما «مالك بن جعفر» ، فولده: عامر، وطفيل، وربيعة، وعبيدة، ومعاوية: أمهم أمّ البنين، وفي ذلك قال لبيد:
[رجز]
نحن بنى «1» أم البنين الأربعة
فجعلهم أربعة، وهم خمسة، للقافية.
وأما «معاوية» ، فهو: معوّذ الحكماء.
وأما «ربيعة» ، فهو: أبو «لبيد» الشاعر.
وأما «الطّفيل» ، فهو: أبو عامر بن الطفيل.
وأما «أبو بكر بن كلاب» ، فمن ولده: القرطات «2» : قرط، وقريط، ومقرّط.
ومنهم: الضحاك بن سفيان، الّذي استعمله رسول الله- صلّى الله عليه وسلم- على بنى سليم.
ومنهم: المحلّق بن حنتم [1] ، الّذي قال فيه الأعشى الشاعر:
[طويل]
وبات على النار النّدى والمحلّق
«3» مضت «كلاب» .
وأما «كعب بن ربيعة» ، فولده: عقيل، وقشير، والحريش، وجعدة، وعبد الله، وحبيب. 

فأما «عبد الله بن كعب» ، فمن ولده: بنو العجلان بن عبد الله بن كعب، رهط: ابن مقبل الشاعر.
أما «جعدة بن كعب» ، فمنهم: النابغة الجعديّ.
وأما «الحريش بن كعب» ، فمنهم: مطرّف بن عبد الله بن الشّخّير، وزرارة ابن أوفى، وعبد الله بن سبرة الحرشيّ، الّذي قطع يده «اطريون» [1] الرّومى.
وأما «قشير بن كعب» ، فمنهم: غطيف، وغطفان.
ومنهم: مالك ذو الرّقيبة.
ومنهم: بنو ضمرة، ولهم عدد بالبصرة.
وأما «عقيل بن كعب» «1» ، فمنهم: خفاجة، وفيهم أشراف، ومنهم الحلفاء.
ومنهم: بنو الأخيل، رهط: ليلى الأخيلية. ومنهم: المجنون/ 44/ الشاعر.
ومنهم: توبة بن الحميّر: صاحب، ليلى الأخيلية.
انقضى ولد «بكر بن هوازن» . 










مصادر و المراجع :

١-المعارف

المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ)

تحقيق: ثروت عكاشة

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة

الطبعة: الثانية، 1992 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید