المنشورات

ثقيف

وأما: منبّه بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان، فولده:
قسىّ، وهو ثقيف. و «ثقيف» قاتل أبى رغال، وكان مصدّقا، فمرّ به «ثقيف» فقتله، فقيل، قسا عليه، فسمى: قسيّا. قال الشاعر [1] :
[رجز]
نحن قسىّ «1» وقسا أبونا [2]
فولد «ثقيف» : جشم، وعوفا، والمسك.
فأما «المسك» فتزوّجها «قاسط» ، فولدت له: وائلا، أبا بكر بن وائل.
وأما «جشم» ، فولد: حطيطا. فولد حطيط: مالكا، وغاضرة.
وأما «عوف» ، فهم الأحلاف وذلك أنهم تحالفوا على بنى مالك، وصارت «غاضرة» مع الأحلاف. ف «ثقيف» فرقتان: بنو مالك، والأحلاف.
فمن «بنى مالك» : السائب بن الأقرع. ومنهم: بنو الحارث [3] بن مالك، ويقال لهم: الأثرون.
ومن «الأحلاف» . المختار بن أبى عبيد، والحجّاج بن يوسف، وأمية بن أبى الصلت الشاعر، وأبو محجن الشاعر، والحارث بن كلدة، ومعتّب، وعتّاب، وأبو عتبة «2» ، وعتبان.
انقضت «مضر» كلها. 










مصادر و المراجع :

١-المعارف

المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ)

تحقيق: ثروت عكاشة

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة

الطبعة: الثانية، 1992 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید