المنشورات

ربيعة بن نزار بن معد

فولد «ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان» : أسد بن ربيعة، وأكلب بن ربيعة، وضبيعة بن ربيعة.
فأما «أكلب بن ربيعة» ، فهم في «خثعم» . منهم: أنس بن مدرك الخثعميّ، قاتل: سليك بن السّلكة. وهم قبائل وبطون كثيرة تنسب إلى «خثعم» .
وأما «ضبيعة بن ربيعة» ، فولد: أحمس، والحارث ذا [1] القلادة.
فمن «أحمس» : جماعة رهط «المسيّب بن علس» الشاعر.
ومنهم: بهثة، ودوفن «1» ، رهط «المتلمّس» الشاعر، والحارث بن عبد الله ابن دوفن، وكان سيّد «ضبيعة» في الجاهلية.
ومنهم: بنو الكلبة [2] ، ولهم عدد وجلد.
ومنهم: بنو شحنة.
وأما «أسد بن ربيعة» ، فولد: جديلة بن أسد- أمه إيادية- وعنزة ابن أسد، وعميرة بن أسد، أمهما: برّة [3] بنت قيس عيلان.
فأما «عميرة بن أسد» ، فهم في «عبد القيس» . وولده: مبشّر، ومنصور، ومالك، بنو عميرة.
وأما «عنزة/ 45/ بن أسد» ، فاسمه: عامر- وسمى: عنزة لأنه قتل رجلا بعنزة. ويقال: إنّ «عنزة» هو: ابن أسد بن خزيمة- فولد «عنزة» :
يدكر بن عنزة، ويقدم بن عنزة.
وأما «جديلة بن أسد» ، فولده: دعمىّ بن جديلة. وولد «دعمىّ» : أفصى ابن دعمىّ. فولد «أفصى» : هنب بن أفصى، وعبد القيس بن أقصى. فولد «عبد القيس» : اللّبوء بن عبد القيس- أمه: هند بن تميم بنت مرّ- وأخواه لأمه:
تغلب، وبكر- وأفصى بن عبد القيس.
فأما «اللّبوء» ، فهم بالموصل، وبتوّج «1» كثير.
وأما «أقصى بن عبد القيس» ، فولده: شنّ، ولكيز.
فمن «شنّ» : الدّيل بن شنّ. وولده: سعد، وجذيمة، وعامر، وحبيب.
ومنهم: بنو بهثة بن جذيمة بن الدّيل.
وأما «لكيز» ، فولده: نكرة، وصبّاح، ووديعة.
فأما «نكرة» ، فهم: خلفاء جذيمة. ومنهم: منبّه بن نكرة، وهم أهل البحرين، وفيهم العدد والشرف. منهم: المثقّب العبديّ الشاعر، والممزّق الشاعر، والمفضل بن عامر [1] الشاعر، صاحب القصيدة المنصفة «2» . وبعمان قوم من «نكرة» ، وباليمن قوم منهم.
وأما «وديعة» ، فولده: عمرو بن وديعة، وغنم بن وديعة، ودهن بن وديعة.
فأما «دهن بن وديعة» ، فهم: وائلة. نسبوا إلى أمهم، ومنهم: [عمّار الدّهنى [2] .
وأما «غنم بن وديعة» ، فولد: عمرو بن غنم، وغوف بن غنم.
وأما «عمرو بن وديعة» ، فولده: أنمار، وعجل، ومحارب، والدّيل، والعوق، وامرؤ القيس. 

فمن ولد «الدّيل» : أهل عمان، منهم: بنو صوحان، ومصقلة «1» بن رقبة، الخطيب.
ومنهم: آل المعذّل بن عيلان، بالبصرة.
وأما «العوق» ، فهم [1] : العوقة، وهم عمانيون قليل.
وأما «أنمار» ، فمنهم: عصر، رهط: الأشجّ العبديّ. ومنهم: ظفر، رهط: صحار العبديّ.
ومن «أنمار» : بنو جذيمة. ومن «جذيمة» : مهو، الّذي اشترى الفسو ببردي حبرة. «2» وأما «محارب بن عمرو» ، فولده: حطمة، وظفر، ابنا محارب.
وأما «هنب بن أفصى» ، فولد: قاسط بن هنب، وعمرو بن هنب، وجندب [2] ابن هنب.
فأما «عمرو بن هنب» ، فمنهم: عتيب/ 46/ بن عمرو- وهم في بنى شيبان- ولعتيب عدد بالبصرة و «جندب» [3] في «بنى شيبان» أيضا.
وأما «قاسط بن هنب» ، فولده: عمرو بن قاسط، والنّمر بن قاسط، ووائل ابن قاسط، وأمهم: المسك بنت ثقيف.
فأما «عمرو بن قاسط» ، فمنهم: غفيلة [4] ، ولهم عدد بالجزيرة في بنى تغلب. 
وأما «النّمر بن قاسط» ، فولد: تيم الله، وأوس الله، وعائذ الله وأمهم:
هند بنت تميم بن مرّ. وإخوتهم لأمهم: بكر، وتغلب. وأخوهم لأمهم أيضا:
اللبوء بن عبد القيس.
فأما «تيم الله» ، فولده: الخزرج، والحريث.
وولد «الخزرج» : سعدا. وولد «سعد» : عامر بن سعد الضّحيان لأنه كان يعقد لقومه في الضّحى يقضى بينهم، وكان صاحب مرباعهم. [وولد عامر: ربيعة، وربيّعة [1] . ومن ولده: هلال بن ربيعة بن زيد مناة بن عامر. منهم: أبو حوط الحظائر. سمّى: حوط الحظائر لأنّ المنذر بن امرئ القيس كان جمع أسارى «بكر» في حظائر ليحرقهم. فكلّمه فيهم، فشفّعه.
ومنهم [2] : كعب بن الحارث.
ومنهم: [ابن [3] الكيّس النّمرى.
ومنهم: ابن القرّية. [والقرّية: الحوصلة [4] .
وأما «وائل بن قاسط» ، فولد: بكر بن وائل، وتغلب بن وائل، وعنز بن وائل. أمهم: هند بنت تميم بن مرّ.
فأما «عنز وائل» ، فولد: أراشة، ورفيدة. فمن أراشة: أشجع [5] ، وغضاضة.
فأما «تغلب بن وائل» ، فولد: غنم بن تغلب، والأوس بن تغلب، وعمران بن تغلب. 

فأما «غنم بن تغلب» فمنهم: معاوية بن عمرو بن غنم. وفيهم يقول الأخطل: «1» [وافر]
إذا حلّت معاوية بن عمرو ... على الأطواء «2» خنّقت الكلابا
ومنهم [1] : الأراقم، وهم: جشم، ومالك، وعمرو، وثعلبة، والحارث، ومعاوية، بنو: بكر بن حبيب بن عمرو.
ومن «بنى تغلب» : عكبّ. ومنهم: بنو عدىّ بن أسامة. ومنهم: بنو كنانة.
يقال لهم: قريش تغلب، وهم بنو عكبّ. «3» ومنهم: جشم بن بكر.
ومن «بنى جشم» : بنو الحارث بن زهير، رهط كليب بن ربيعة،/ 47/ الّذي يقال فيه: أعزّ من كليب وائل وأخوه: المهلهل. وهو الّذي هيّج الحرب بين: بكر وتغلب، أربعين سنة.
ومن «بنى زهير» : بنو عتّاب. منهم: عمرو بن كلثوم.
ومن «بنى جشم» : فدوكس، رهط الأخطل الشاعر. 











مصادر و المراجع :

١-المعارف

المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ)

تحقيق: ثروت عكاشة

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة

الطبعة: الثانية، 1992 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید