المنشورات
بكر بن وائل
وولد «بكر بن وائل» : عليّ بن بكر، ويشكر بن بكر، و [2] بدن بن بكر أمّهم.
هند بنت تميم بن مرّ. ويقال لها: أمّ القبائل.
فأما «يشكر بن بكر» : فولد كعب بن يشكر، وكنانة بن يشكر، وحرب ابن يشكر. وفي «كعب» العدد والشرف.
فمن ولد «كعب بن يشكر» : حبيّب، والعتيك. ومنهم: بنو عنبر [1] بن غنم ابن حبيب، وثعلبة، وجشم، وعدىّ بن جشم.
فهذه «يشكر» .
وأما «عليّ بن بكر بن وائل» ، فولده: صعب. وولد صعب: اللّجيم ابن صعب، وعكابة بن صعب، ومالك بن صعب.
فأما «مالك» ، فمنهم بنو زمّان منهم: الفند الزّمانى، وعددهم في بنى حنيفة.
وأما «لجيم بن صعب» ، فولده. عجل بن لجيم، وآخران لم يعقبا.
فأما «عجل» ، فولده: ربيعة، وضبيعة، وسعد، وكعب.
فأما «سعد» و «ضبيعة» فقليل.
وأما «ربيعة» ، فمنهم: أبو النّجم الراجز العجليّ، والعديل بن الفرخ. ومنهم:
دغة الحمقاء، وكانت عند «جندب بن العنبر» ، فولدت له: عدىّ بن جندب.
وأما «سعد بن عجل» ، فالعدد في ولدهم، منهم: الأغلب الراجز. ومنهم:
أبو دلف. ومنهم: الفرات بن حيّان، وكانت له صحبة.
مضت «عجل» .
وأما «حنيفة بن لجيم» ، فولده: الدّول بن حنيفة، وعدىّ بن حنيفة، وعامر بن حنيفة، وعبد مناة بن حنيفة.
فأما «عبد مناة» فقليل.
وأما «عدىّ بن حنيفة» ، فمنهم: مسيلمة الكذّاب.
وأما «الدّول» ، فمنهم: بنو هفّان. ومنهم: هوذة بن عليّ الحنفىّ، ذو التاج.
مضت «حنيفة» .
وأما «عكابة بن صعب» ، فولد: قيسا، وثعلبة.
فأما «قيس بن عكابة» فهم قليل/ 48/، وعددهم في بنى ذهل.
وأما «ثعلبة بن عكابة» ، فيقال له: الحصن. قال الأعشى: [طويل]
فما ضرّها لو خالطت في بيوتهم [1] ... بنى الحصن ما كان اختلاف القبائل
وولد «ثعلبة» : ذهل بن ثعلبة، وشيبان بن ثعلبة، وقيس بن ثعلبة، وتيم الله ابن ثعلبة، وأتيد [2] بن ثعلبة، وضنة [3] بن ثعلبة.
فأما «ضنّة» [3] ، فلحقت باليمن، فصارت في بنى عذرة.
وأما «أتيد» ، فهم في بنى شيبان.
وأما «تيم الله بن ثعلبة» ، فهم اللهازم، وهم حلفاء بنى عجل.
فولد «تيم الله بن ثعلبة» : مالكا، والحارث، وعامرا، وهلالا، وذهلا، وزمّان، ومازنا [4] ، وحاطبة [5] . وهؤلاء يقال لهم: الأحلاف، [إلا [6] : الحارث، وعامرا، ومالكا. ويسمى: أولئك أحلافا لأنهم تحالفوا على هؤلاء.
وأما «قيس بن ثعلبة» ، فولد: ضبيعة، وتيما، وسعدا.
وفي «ضبيعة» العدد. منهم: الأعشى ميمون بن قيس، ومنهم: ربيعة الجحدر، وكان فارس «بكر بن وائل» يوم تحلاق اللّمم. ومنهم: مرّة بن عبّاد، والحارث ابن عباد، وجرير بن عبّاد، الّذي ينسب إليه: الجريريّ، المحدّث.
وأما «تيم بن قيس» ، و «سعد بن قيس» ، فهما الحرقتان.
وأما «ذهل بن ثعلبة بن عكابة» ، فولد: شيبان، وعامرا.
فأما «عامر» ، فيقال لهم: الوخم.
وأما «شيبان بن ذهل» ، فولده: سدوس بن شيبان- وفيه العدد- وعمرو، ومازن، وعلباء، ومالك، وعامر، وزيد مناة.
فأما «علباء بن شيبان» ، فهم قليل.
ومن «عمرو بن شيبان» : القعقاع بن شور، الّذي يقول فيه الشاعر: [وافر]
وكنت جليس «1» قعقاع بن شور ... ولا يشقى بقعقاع جليس
ومنهم: دغفل النسّابة.
أما «سدوس بن شيبان» ، فكانت له ردافة آكل المرار، وكان له عشرة من الولد، منهم: الحارث بن سدوس، وكان له أحد وعشرون ذكرا. قال فيه الشاعر:
ولو شاء ربّى كان أير أبيكم ... طويلا كأير الحارث بن سدوس
«2» / 49/ وأما «شيبان بن ثعلبة بن عكابة» ، فولده: ذهل، وتيم، وثعلبة، وعوف.
فأما «عوف» ، فلا عقب له.
وأما «ثعلبة» ، فمنهم: مصقلة بن هبيرة الشّيبانيّ.
وأما «تيم بن شيبان» ، ففيهم سخاء وسؤدد. ومن بنى تيم: الأصمعان، يقال: «يوم الأصمعين» في الجاهلية.
وأما «ذهل بن شيبان» ، فولده: مرة بن ذهل بن شيبان، وفيه العدد والبيت وربيعة بن ذهل، ومحلّم بن ذهل، والحارث بن ذهل. أمّهم: رقاش.
وعبد غنم بن ذهل، وعوف بن ذهل، وصبيح، وشيبان، وأمّهم: الورثة، من بنى يشكر، وهم ينسبون إليها، فيقال: «بنو الورثة» .
وعمرو، وأمه: جذرة، سبيّة من اليمن، فهم يدعون «بنى الجذرة» وهم قليل.
ومن الأشراف من بنى شيبان: عوف بن محلّم بن ذهل، الّذي قيل فيه:
«لا حرّ بوادي عوف» . «1» ومنهم: الضحّاك بن قيس الشّاري، والبطين بن زيد الشاري وشبيب [1] ، وقعنب، الخارجيّان.
ومنهم: هانئ بن مسعود، صاحب يوم ذي قار، وأخوه: قيس بن مسعود.
ومنهم: جسّاس، قاتل كليب.
ومنهم: سويد بن سليم الشاري، والمثنّى بن حارثة الّذي افتتح السواد. وهلك المثنّى، فتزوّج سعد بن أبى وقّاص امرأته «سلمى» ، فنظرت إلى أهل القادسية، فقالت: «القوم أقران ولا مثنّى لهم» فلطم [2] سعد عينها.
ومنهم: الحوفزان بن شريك، ومطر بن شريك.
ومن ولد «مطر» : معن بن زائدة، ويزيد بن مزيد.
ومنهم: قيس بن مسعود الشّيبانيّ، سيّد بكر بن وائل وابنه: بسطام بن قيس.
ومنهم: بنو الشّقيقة، نسبوا إلى أمهم، وهؤلاء جميعا يرجعون إلى «ذهل ابن شيبان» .
مضت «نزار» كلها.
مصادر و المراجع :
١-المعارف
المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ)
تحقيق: ثروت عكاشة
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة
الطبعة: الثانية، 1992 م
2 ديسمبر 2024
تعليقات (0)