المنشورات

نسب اليمن

قال: وأجمع النّسابون على أنّ اليمن من ولد قحطان، وقد ثبت نسبه فيما تقدّم من الكتاب.
قالوا: ولد قحطان: يعرب بن قحطان. فولد يعرب: يشجب بن يعرب.
فولد يشجب: سبأ بن يشجب.
وقال بعضهم: اسم «سبإ» : عامر.
/ 50/ فولد «سبأ» : حمير بن سبإ، وكهلان بن سبإ، وعمرو بن سبإ، والأشعر بن سبإ، وأنمار بن سبإ، وعاملة بن سبإ، ومرّ بن سبإ.
فأما «عمرو بن سبإ» ، فولد: عدىّ بن عمرو. فولد «عدىّ» : لخم بن عدىّ، وجذام بن عدىّ.
فمن «لخم» : حدس [1] بن لخم، وهم قبائل كثيرة.
ويقول قوم: إنهم من ولد: أراشة بن مرّ بن أدّ بن طابخة بن الياس، وذلك أنّ «أراشة» لحق باليمن وصار في «جذام» .
ومن «لخم» : غنم بن لخم، وهم قبائل كثيرة.
ويقول قوم: إنهم من «مضر» . 

ومن «لخم» : بنو الدّار بن هانئ، وهم الدّاريون، كان منهم تميم الدّارى.
ومن «جذام» : حرام بن جذام، وحشم بن جذام.
فولد «حرام» : غطفان بن حرام، ومالك بن حرام.
فمن «غطفان» : نضلة، وبنو الأحنف، وبنو الضّبيب، وبنو هدالة، وبنو نفاثة، وبنو ضليع، وبنو عائذة، وبنو شبرة، وبنو عبد الله، وبنو الخضراء [1] ، وبنو سليم، وبنو بجالة، وبنو غنم، وبنو فاكه [2] .
ويزعم قوم أنّ «غطفان بن حرام» من قيس عيلان، وقعوا إلى اليمن.
وولد «مالك بن حرام بن جذام» : سعد بن مالك، ووائل بن مالك.
وبنو «سعد بن مالك» ، بطون كثيرة.
منهم: بنو عوف، وبنو عائذة، وبنو فهيرة، وبنو صبحة، وبنو الأخنس، وبنو حىّ، وغيرهم.
وبنو «وائل بن مالك» ، بطون كثيرة.
وولد «حشم بن جذام» خمسة أبطن، منهم: حطمة.
ونسّاب «مضر» تزعم أنهم من: بنى أسد بن خزيمة.
وأما «الأشعر بن سبإ» ، فولد: الأشعريين، رهط أبى موسى الأشعريّ.
وأما «أنمار بن سبإ» ، فولد ولدا، فحالفوا: خثعما، وبجيلة.
ونسّاب «مضر» تزعم أنّ «خثعما» و «بجيلة» ، ابنا أنمار بن نزار، فجرّ «أنمار بن سبإ» نسبهم إلى «سبإ» باسم أبيهم.
وقال آخرون: خثعم، وبجيلة، ابنا: عمرو بن الغوث، أخى: الأزد بن الغوث وبجيلة: امرأة.
ومن بطون «بجيلة» : قسر، رهط خالد بن عبد الله القسري وبنو أحمس، رهط: شبل بن معبد، وبطونهم ليست بالمشهورة.
/ 51/ وأما «عاملة بن سبإ» ، فولد قبائل اليمن، وهم قليل.
ويزعم نساب «مضر» أنهم من ولد: قاسط بن وائل. قال الأعشى «1» : [متقارب]
أعامل حتّى متى تذهب ... بين إلى غير والدك الأكرم
ووالدكم قاسط فارجعوا ... إلى النّسب الأتلد الأقدم
وأمّا «حمير بن سبإ» ، فولد: مالك بن حمير، وعامر بن حمير، وسعد ابن حمير، ووائلة بن حمير، وعمرو بن حمير.
فولد «عامر بن حمير» : دهمان بن عامر. وولد دهمان: يحصب، كلّها.
وولد «سعد بن حمير» : انسلف، وأسلم.
وولد «عمرو بن حمير» : الحارث بن عمرو. وولد «الحارث» : ذا رعين.
وولد «مالك بن حمير» : قضاعة بن مالك.
ومن قبائل «قضاعة» : كلب بن وبرة. ومن بطونهم: بنو عدىّ بن جناب، وبنو عليم بن جناب، وغيرهم- ذكرهم زهير «2» .
ومنهم: بنو العبيد. قال الأعشى «3» [1] : [وافر] 

[بنو الشّهر الحرام فلست منهم [1] ... ولست من الكرام بنى العبيد
ومنهم: رفيدة، ومصاد [2] ، وبنو القين، وسليح، وتنوخ، وجرم بن ربّان، وراسب بن جرم، وبهراء، وبلىّ، ومهرة، وعذرة، وسعد هذيم- وكان هذيم عبدا حبشيّا حضن «سعدا» ، فنسب إليه- وضنّة بن سعد، وسلامان [3] بن سعد، وجهينة بن سعد، ونهد بن سعد.
ومن «قضاعة» [4] : التبابعة. منهم: ذو الكلاع، وذو نواس، وذو أصبح- تنسب إليه السّياط الأصبحيّة- وذو جدن، وذو فائش، وذو يزن. وجرش [5] والشّحول، وبطون كثيرة.
وولد «وائلة بن حمير» : السّكاسك بن وائلة، والعدد من «حمير» في السّكاسك.
وأما «كهلان بن سبإ» : فولد زيد بن كهلان. وولد «زيد» : مالك ابن زيد، وأدد بن زيد.
فولد «أدد» : طيِّئ بن أدد، والغوث بن أدد.
فمن «طيِّئ» : بنو نبهان بن عمرو، وبنو ثعل بن عمرو، وحاتم الطائي.
ومنهم: جرم بن/ 52/ عمرو، وبنو سنبس. قال الشاعر: «1» [متقارب]
فصبّحها القانص السّنبسيّ وبنو «تيم بن ثعلبة» ، وفيهم يقول امرؤ القيس: [وافر]
بنو تيم مصابيح الظلام
«1» وأفخاذ «طيِّئ» كثيرة، غير أن جمهور النسب إلى «طيِّئ» ، الأب الأكبر.
وولد «مالك بن زيد بن كهلان» : يحابر بن مالك- وهو مراد- ومرتع ابن مالك، وقرن بن مالك، وخيار بن مالك.
فولد «مرتع بن مالك» : ثور بن مرتع.
فولد «ثور» : كندة بن ثور، ويزيد بن ثور.
فولد «يزيد» : صداء بن يزيد.
وولد «كندة» : تجيب، والسّكون.
وولد «خيار بن مالك» : ربيعة بن خيار.
وولد «ربيعة بن خيار» : أوسلة بن ربيعة، وهم همدان.
ومن «همدان» : السّبيع- رهط: أبى إسحاق السّبيعي- ووداعة، رهط:
مسروق بن الأجدع.
وولد «يحابر بن مالك» : مذحج بن يحابر.
وولد «مذحج» : مرادا، وسعد العشيرة، وخالدا، وعنسا.
فأما «عنس» ، فهم رهط: عمار بن ياسر والأسود العنسيّ، الّذي تنبأ باليمن. 

وولد «سعد العشيرة بن مذحج» : جعفي بن سعد، وجنب بن سعد، والحكم ابن سعد، وعائذ الله بن سعد، وعبد الله بن سعد، واللّبوء بن سعد، وخارجة ابن سعد: وأسد بن سعد، وعمرو بن سعد، وجمل بن سعد، والصّعب بن سعد.
فأما «جعفي بن سعد» ، فمنهم: مرّان، وحريم، ابنا جعفيّ. قال لبيد:
[كامل]
ولقد بلت [1] يوم النّخيل وقبله ... مرّان من أيامنا وحريم
وأما «الصّعب بن سعد» ، فمنهم: زبيد بن الصعب- رهط: عمرو بن معديكرب الزّبيدى- وأود بن صعب.
وأما «خارجة» ، فمنهم: جديلة بن خارجة [2] ، وهي في طيِّئ.
وأما «عمرو بن سعد» ، فهو: أبو: خولان بن عمرو.
وأما «الحكم» ، فهم الّذي قيل فيهم: «جاءوا الحكم» «1» .
وأما «جنب» : ففيهم يقول مهلهل: [مجزوء [؟] البسيط] / 53/
أنكحها فقدها الأراقم في ... جنب وكان الحباء من أدم «2»
وأما «جمل» ، فمنهم: هند بن عمرو الجملىّ، وكان مع: عليّ بن أبى طالب، فقتل، وقال قاتله: «3»
قاتل [3] علباء وهند الجملىّ وولد «مزاد بن مذحج» : أنعم بن مراد، ويحابر بن مراد، وكان لهم:
يغوث، بجرش. «1» وولد «خالد بن مذحج» : علة بن خالد. فولد «علة» : عمرو بن علة.
فولد عمرو: جسر بن عمرو، وكعب بن عمر.
فأما «جسر» ، فهو: أبو النّخع بن جسر، رهط: إبراهيم النّخعىّ.
وأما «كعب» ، فمنهم: بنو النار [1] ، وبنو الحماس- رهط: النّجاشى، الشاعر- وبنو قنان.
وولد «قرن بن مالك بن زيد بن كهلان» - واسمه: نبت-: الغوث. فولد الغوث. الأزد، فولد الأزد: مازنا، وعمرا، ودوسا، ونصرا، ومالكا، وقدارا، والهنو، وميدعان، وزهران، وعامرا، وعبد الله.
فأما «مازن» ، فهم غسّان. وغسّان: ماء، نسبوا إليه.
ومنهم: بنو جفنة- رهط الملوك- وآل عنقاء. وآل محرّق، وتنوخ، وكعب، رهط: جبلة بن الأيهم الغسّانى.
وكان يقال: مازن غسان، أرباب الملوك وحمير، أرباب العرب وكندة، كندة الملوك ومذحج، مذحج الطّعان وهمدان، أحلاس الخيل والأزد، أسد الناس.
وأما «ميدعان» ، فمنهم: سلامان.
وأما «زهران» ، فمنهم: دوس بن عدثان، رهط: أبى هريرة. 

ومنهم: جذيمة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس، صاحب «الزبّاء» - وهو جذيمة الأبرش- وجهضم بن مالك- رهط: الجهاضم. منهم: جرير ابن حازم الفقيه- وسليمة بن مالك- رهط: أبى حمزة الخارجي- وبنو هناءة ابن مالك- رهط: عقبة بن سلم [1]- ومعن بن مالك، رهط: مسعود بن عمرو.
ومنهم: بطن يقال لهم: يحمد، منهم: الخليل بن أحمد، صاحب العروض، من فخذ يقال لهم: الفراهيد. يقال: فلان الفرهودىّ.
ومن «زهران» : الغطاريف: بنو يشكر، والجدرة.
وأما «عامر بن الأزد» ، فمنهم: بنو لهب بن عامر، القافة.
ومنهم: غامد.
/ 54/ وأما «عبد الله بن الأزد» ، فولده كثير، منهم: القسامل.
ومنهم: أزد العتيك، رهط: المهلّب بن أبى صفرة.
ومنهم: بارق بن عوف، وشهران بن بارق، وطاحية بن سود، وهداد.
ومنهم: عمرو مزيقياء بن عامر. والأنصار من ولده، وهم: الأوس، والخزرج، ابنا حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمرو بن عامر.
ومنهم: عمران بن عمرو [2] وخزاعة، من ولد عمرو بن عامر.
ومن «خزاعة» : بطن يقال لهم: بنو قمير، رهط: قبيصة بن ذؤيب، ورهط: عبد الله بن مالك.
ومنهم: بنو حليل، رهط بنى كرز، القافة.
ومنهم: بنو المصطلق، وكعب، ومليح، وعدىّ، وسعد، وأسلم، وجشم. 










مصادر و المراجع :

١-المعارف

المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ)

تحقيق: ثروت عكاشة

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة

الطبعة: الثانية، 1992 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید