المنشورات

نسب الأوس بن حارثة

قال: وولد الأوس بن حارثة: مالك بن الأوس. فمن «مالك» تفرّقت قبائل «الأوس» وبطونها كلها.
فولد «مالك بن الأوس» : عمرو بن مالك- وهم/ 55/ النّبيت- وعبد الأشهل «1» ، وبنو ظفر- واسم «ظفر» : كعب بن الخزرج- وهؤلاء:
خزرج في [1] الأوس- وبنو حارثة بن الحارث بن الخزرج- فهذه «النّبيت» من «الأوس» .
و «عوف بن مالك» ، ومنهم: بنو عمرو بن عوف، أهل قباء. «2» ومنهم: جحجبى.
و «مرّة بن مالك» «3» - وهم الجعادرة، ويقال لهم: أوس الله. 

و «سالم بن مالك» «1» ، وهم: بنو واقف.
و «السّلم بن مالك» «2» ، وهم: رهط سعد بن خيثمة.
و «عبد الله بن مالك» «3» ، وهم: بنو خطمة.
انفضت الأنساب.  

تسمية من خلف على امرأة أبيه بعده
برة- كانت «برّة بنت مرّ» ، أخت: تميم بن مرّ، تحت: خزيمة ابن مدركة بن الياس بن مضر، فخلف عليها ابنه: كنانة بن خزيمة، فولدت له: النّضر بن كنانة، وغيره من ولده، إلا: عبد مناة بن كنانة.
ناجية- وكانت ناجية بنت جرم بن ربّان، من قضاعة، تحت سامة بن لؤيّ، فولدت له: غالب بن سامة، ثم هلك عنها، فخلف عليها: ابنه: الحارث بن سامة.
واقدة- وكانت «واقدة» من: بنى مازن بن صعصعة، عند: عبد مناف، فولدت له: نوفلا، وأبا عمرو. فهلك عنها، وخلف عليها: ابنه: هاشم ابن عبد مناف، فولدت له: خالدة، وضعيفة.
آمنة- وكانت «آمنة بنت أبان بن كليب» ، عند: أمية بن عبد شمس، فولدت له: الأعياص. ثم هلك عنها، فخلف عليها، ابنه: أبو عمرو بن أمية، فولدت له: أبا معيط.
مليكة- وكانت «مليكة بنت سنان بن حارثة المرّي» ، أخت: هرم بن سنان، تحت: زبّان بن سيّار بن عمرو الفزارىّ، فتزوّجها بعده: ابنه: منظور بن زبّان، فولدت له: خولة بنت منظور، وهاشم بن منظور. فتزوّج الحسن/ 56/ بن على ابن أبى طالب- رضى الله عنه- خولة، فولدت له: الحسن بن الحسن. ثم خلف عليها بعده: محمد بن طلحة بن عبيد الله، فجاءت بإبراهيم بن محمد، وهو الأعرج. 

امرأة من الأنصار: وهي امرأة إساف بن زيد بن إساف، فخلف عليها «إساف» بعد أبيه [1] .
امرأة من فهم: كانت تحت: نفيل بن عبد العزّى، جدّ: عمر بن الخطاب- رضى الله عنه- فتزوّجها: عمرو بن نفيل، من بعده، فولدت له: زيدا، فأمّه:
أمّ الخطاب. و «زيد» هذا، هو: أبو سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل.
الأسماء المتواطئة في القبائل [2]
[سدوس: في ربيعة. وهو: سدوس بن شيبان، من: بكر بن وائل.
منهم: سويد بن منجوف.
وسدوس، مرفوعة السين: في تميم، وهو: سدوس بن دارم [3] .
محارب بن فهر بن مالك بن النّضر، في: قريش.
ومحارب بن خصفة، في قيس عيلان.
ومحارب بن عمرو بن وديعة، في عبد القيس.
غاضرة، في: بنى أسد بن خزيمة.
وغاضرة، في: بنى صعصعة بن معاوية.
وغاضرة أيضا، في: ثقيف.
تيم بن مرّة، في قريش، رهط: أبى بكر.
وتيم بن غالب بن فهر، في: قريش أيضا، وهم: بنو الأدرم. 

وتيم بن عبد مناة بن أدّ بن طابخة، في: مضر.
وتيم، في: ضبّة.
وتيم، في: قيس بن ثعلبة.
وتيم، في: شيبان.
تيم الله بن ثعلبة، في: عكابة.
وتيم الله، في: النّمر بن قاسط.
وتيم الله، في: ضبة.
كلاب بن مرّة، في: قريش.
وكلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، في: قيس.
عدىّ بن كعب، في: قريش رهط: عمر بن الخطاب.
وعدىّ بن عبد مناة، في: الرّباب، رهط: ذي الرّمة.
وعدىّ، في: فزارة.
وعدىّ، في: بنى حنيفة.
ذهل بن مالك، في: ضبة.
وذهل بن ثعلبة، في: عكابة.
وذهل، في: بنى شيبان.
ضبيعة، في: بنى ضبة.
وضبيعة، في: بنى عجل.
وضبيعة، في: قيس بن ثعلبة، وهم رهط: الأعشى. 

الدّول، في: حنيفة [بن بكر بن وائل. منهم: قتادة بن مسلمة، وهوذة ابن عليّ، صاحب التاج، الّذي يمدحه أعشى بكر بن وائل.
والدول، في: بنى كنانة [1] .
الدّئل، في: بنى عبد القيس.
وفيهم أيضا: الدّئل بن عمرو بن وديعة.
والدّئل، في: ضبيعة.
والدّئل: في: كنانة، رهط: أبى الأسود الدّئلى.
مازن، في: تيم.
ومازن، في: قيس عيلان، وهم: رهط عتبة بن غزوان.
ومازن، في: بنى صعصعة بن معاوية.
ومازن، في: بنى شيبان.
سهم، في: قريش.
وسهم، في: باهلة.
سعد، في: ذبيان.
وسعد بن بكر، أظآر رسول الله- صلّى الله عليه وسلم.
وسعد، في: عجل.
وسعد، في: زيد مناة بن تميم.
جشم، في: معاوية بن بكر.
وجشم، في: ثقيف.
وجشم، في: الأراقم. 

بنو ضمرة، في: كنانة.
وبنو ضمرة، في: قشير.
دودان، في: بنى أسد.
ودودان، في: بنى كلاب بن ربيعة.
سليم، في: قيس عيلان.
وسليم، في: جذام، من اليمن.
جديلة، في: ربيعة.
وجديلة، في: طيِّئ.
[وجديلة، في قيس عيلان [1] .
الخزرج، في: الأنصار.
والخزرج، في: النّمر بن قاسط.
أسد، ابن خزيمة بن مدركة.
وأسد، ابن ربيعة بن نزار.
شقرة، ابن ضبة.
وشقرة، في: بنى تميم.
ربيعة الكبرى، وهو: ربيعة بن مالك بن زيد مناة، ويلقّب: ربيعة الجوع.
وربيعة الوسطى، وهو: ربيعة بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة.
وربيعة الصّغرى، وهو: ربيعة بن مالك بن حنظلة.
وكل واحد منهم عمّ الآخر. 

نسب رسول الله صلّى الله عليه وسلم
[1] قال أبو محمد:
هو: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصىّ بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤيّ بن غالب بن فهو بن مالك بن النّضر بن كنانة ابن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان.
واختلف النّساب فيما بعد «عدنان» . وقد بيّنت ذلك في: كتاب النسب «1» [2] .
واسم «عبد المطلب» : عامر [3] ، واسم أبيه «هاشم» : عمرو وسمى: هاشما، لهشم الثّريد وإطعامه [4] .
واسم «عبد مناف» : المغيرة. واسم «قصىّ» : زيد، ويدعى: مجمّعا لأنه جمع قبائل «قريش» وأنزلها مكة [5] . 












مصادر و المراجع :

١-المعارف

المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ)

تحقيق: ثروت عكاشة

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة

الطبعة: الثانية، 1992 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید