المنشورات

المنسوبون إلى غير عشائرهم وآبائهم

الزّنجى بن خالد- كان أبيض مشربا حمرة. وإنما «الزنجي» لقب له، كما قيل للأبيض: أبو الجون، وللحبشى: أبو البيضاء.
إبراهيم بن يزيد الخوزي- ممن حمل عنه الحديث، مولى «عمر بن عبد العزيز» ، ولم يكن خوزيا، وإنما لقب بذلك لأنه نزل شعب «الخوز» ب «مكة» .
وكانت وفاته سنة إحدى وخمسين ومائة.
«مقسم» ، مولى «ابن عباس» - ليس هو مولى «ابن عباس» ، ولكنه مولى «عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب» ، وإنما نسب إلى «ابن عباس» للزومه إياه، وانقطاعه إليه، وروايته عنه.
خالد الحذّاء- لم يكن حذّاء، وإنما كان يجالس الحذائين، فنسب إليهم.
سليمان التيّمي- لم يكن من «تيم» ، ولا مولى لهم، ولكنه كان ينزل في «تيم» ، وكان مسجده فيهم، فنسب إليهم، وهو مولى «بنى مرة بن عباد ابن ضبيعة» .
أبو سعيد المقبري- كان منزله عند المقابر، فقيل: المقبري.
عثمان البتّي- هو: عثمان بن سليمان بن جرموز، وكان من/ 291/ أهل «الكوفة» ، فانتقل إلى «البصرة» ، وهو مولى ل «بنى زهرة» ، وكان يبيع البتوت، فنسب إليها.
السّدى- كان يبيع الخمر في «سدة» «المدينة» فنسب إليها، واسمه:
إسماعيل بن عبد الرحمن. 

إسماعيل بن مسلم المكيّ، المحدّث- ليس من أهل «مكة» ، ولكنه نزل «مكة» حينا، وكان بصريا، فلما رجع إلى «البصرة» قيل له: المكيّ.
القاسم بن الفضل الحدانى، أبو المغيرة- ولم يكن حدانيا، ولكنه كان نازلا في «بنى حدان» فنسب إليهم، وهو من «الأزد» .
عبد الواحد بن زياد الثّقفي- ليس من «ثقيف» ، وهو مولى ل «عبد القيس» ، ونسب ل «ثقيف» .
اليزيدي عبد الرحمن بن مبارك- كان يؤدّب ولد «يزيد بن منصور الحميري» فقيل: «يزيدى» .
ابن أم مكتوم- وهو منسوب إلى أمه. وأبوه: قيس. واسمه: عبد الله.
ويقال: عمرو.
شرحبيل بن حسنة- منسوب إلى أمه. وأبوه: عبد الله بن المطاع.
عبد الله بن بحينة- منسوب إلى أمه. وأبوه: مالك.
خفاف بن ندبة- منسوب إلى أمه. وأبوه: عمير بن الحارث السلمي.
أبو لبابة- وهو مكنّى ببنت له، يقال لها: لبابة. واسمه: بشير.
معاذ، ومعوّذ، ابنا «عفراء» - منسوبان إلى أمهما. وأبوهما: الحارث ابن رفاعة. ول «معاذ» عقب. ولا عقب ل «معوّذ» .
فيروز الحميري، قاتل «الأسود العنسيّ» - هو من «العجم» ، من «الدّيلم» .
وقيل: حميرى لنزوله في «حمير» . 

إسماعيل بن علية- منسوب إلى أمه. وأبوه: إبراهيم بن مقسم [1] .
[عبيد الله بن عائشة [2]- منسوب إلى جدّة له. وكان أبوه أيضا يعرف ب «ابن عائشة» . وهو: عبيد الله بن محمد بن حفص التّميمي [3] .
مرداس بن أدية- منسوب إلى جدّة له، أو ظئر.
ابن القرية- منسوب إلى امه. وهو: أيوب بن يزيد.
ابن الإطنابة، الشاعر- منسوب إلى أمه. وهو: عمرو بن عامر.
ابن الدّمينة- وابن ميادة- منسوبان إلى أمهما.
سليمان بن قتّة- منسوب إلى أمه، وكان شاعرا، يحمل عنه الحديث، وهو مولى ل «تيم قريش» .
العماني، الشاعر- لم يكن من «عمان» ، ولكنه كان مصفرّ الوجه، عظيم البطن، فرآه «دكين» الراجز، يمتح، فقال: من هذا العماني؟ لأن أهل «عمان» صفر الوجوه، عظام البطون. 











مصادر و المراجع :

١-المعارف

المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ)

تحقيق: ثروت عكاشة

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة

الطبعة: الثانية، 1992 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید