المنشورات

أسماء الغالية

من الرافضة
أبو الطّفيل:
صاحب راية «المختار» ، وكان آخر من رأى رسول الله- صلّى الله عليه وسلم- موتا.
و «المختار» ، و «أبو عبد الله الجدلي» ، و «زرارة بن أعين» ، و «جابر الجعفي» .
الشيعة
الحارث الأعور، وصعصعة بن صوحان، والأصبغ بن نباتة، وعطية العوفيّ، وطاووس، وسليمان الأعمش، وأبو إسحاق السّبيعىّ، وأبو صادق، وسلمة بن كهبل، والحكم بن عتيبة [1] ، وسالم بن أبى الجعد، وإبراهيم النّخعىّ، وحبّة [2] بن جوين، وحبيب بن أبى ثابت، ومنصور بن المعتمر، وسفيان الثوريّ، وشعبة ابن الحجاج، وفطر بن خليفة، والحسن بن صالح بن حىّ، وشريك، وأبو إسرائيل الملائى، ومحمد بن فضيل [3] ، ووكيع بن الجراح، وحميد الرّؤاسيّ، وزيد بن الحباب، والفضل بن دكين، والمسعودي الأصغر، وعبيد الله بن موسى، وجرير بن عبد الحميد، وعبد الله بن داود، وهشيم، وسليمان التيمي، وعوف الأعرابيّ، وجعفر الضّبعىّ [4] ، ويحيى بن سعيد القطان، وابن لهيعة، وهشام بن عمار، والمغيرة، صاحب إبراهيم، ومعروف بن خرّبوذ، وعبد الرزاق، ومعمر، وعلى ابن الجعد. 

المرجئة
إبراهيم التّيميّ، عمرو بن مرّة، در [1] الهمدانيّ، طلق بن حبيب، حماد بن أبى سليمان [2] ، أبو [3] حنيفة، صاحب الرأى، عبد العزيز بن أبى داود، وابنه عبد الحميد، خارجة بن مصعب، عمرو بن قيس الماصر، أبو معاوية الضرير، يحيى بن زكريا بن أبى زائدة، أبو يوسف، صاحب الرأى، محمد بن الحسن، محمد بن السائب، مسعر بن كدام.
القدرية
معبد الجهنيّ، عطاء بن ياسر، عمرو بن عبيد، غيلان القبطي، الفضل الرقاشيّ، عمرو بن فائد، وهب بن منبه- ثم رجع- قتادة، هشام الدّستوائى، سعيد بن أبى عروبة، حميد [4] الطويل، عوف بن أبى جميلة، إسماعيل بن مسلم المكىّ، عثمان بن مقسم البري، نصر بن عاصم. ابن أبى نجيح، خالد العبديّ، همام بن يحيى، مكحول الشامىّ، سعيد بن إبراهيم، نوح بن قيس الطاحي- وكان رافضيا أيضا- غندر، ثور بن زيد، عبّاد بن منصور، عبد الوارث التنوريّ، صالح المري، كهمس، عباد بن صهيب، خالد بن معدان، محمد ابن إسحاق. 











مصادر و المراجع :

١-المعارف

المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ)

تحقيق: ثروت عكاشة

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة

الطبعة: الثانية، 1992 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید