المنشورات

الفرع

بضمّ أوّله ثانيه، بالعين المهملة: حجازىّ «1» من أعمال المدينة الواسعة. والصّفراء وأعمالها من الفرع؛ ومنضافة إليها. وروى الزّبير عن علىّ بن صالح، عن هشام بن عروة، أن الفرع أوّل قرية مارت إسماعيل التّمر بمكّة، وكانت من ديار عاد.
وروى الأسلميّون عن أشياخهم، أن النّبيّ صلى الله عليه وسلم نزل فى موضع المسجد بالبرود، فى مضيق الفرع، فصلى فيه. والفرع على الطريق من مكّة إلى المدينة. وقد ذكرت ذلك فى رسم قدس.
وروى الزّبير عن رجاله أن أسماء بنت أبى بكر قالت لابنها عبد الله:
يا بنىّ اعمر الفرع. قال: نعم يا أمّه، قد عمرته واتّخذت به أموالا. قالت:
والله لكأنّى أنظر إليه حين فررنا من مكّة مهاجرين وفيه نخلات، وأسمع به «2» نباح كلب. فعمل عبد الله بن الزّبير بالفرع عين الفارعة والسّنام. وعمل عروة أخوه عين النّهد، وعين عسكر، واعتمل حمزة بن عبد الله عين الرّبض والنّجفة. قال الزّبير: سألت سليمان بن عيّاش: لم سمّيت عين الرّبض، فقال:
منابت الأراك فى الرمل تدعى الأرباض. «3» وسمّيت النّجفة، لأنّها فى نجف الحرّة. قال الزّبير: قال منذر «4» بن مصعب بن الزّبير لأخيه خالد بن مصعب، وعاوض بعض أصحابه بمال له على عين النّهد إلى مال لأخيه بالجوّانيّة:
خليلى أبا عثمان ما كنت تاجرا ... أتأخذ أنضاحا بنهر مفجّر
أتجعل أنضاحا قليلا فضولها ... إلى النّهد يوما أو إلى عين عسكر
وروى مالك عن نافع أن ابن عمر أحرم من الفرع. وقال الواقدىّ: مات عروة ابن الزّبير بالفرع، ودفن هناك سنة أربع وتسعين. والفرع: من أشرف ولايات المدينة، وذلك أن فيه مساجد لرسول الله صلى الله عليه وسلم، نزلها مرارا، وأقطع فيها لغفار وأسلم قطائع، وصاحبها بحبى اثنى عشر منبرا:
منبر بالفرع، ومنبر بمضيقها، على أربعة فراسخ منها، يعرف بمضيق الفرع، ومنبر بالسّوارقيّة، وبسابة، وبرهاط، وبعمق الزّرع، وبالجحفة، وبالعرج وبالسّقيا، وبالابواء، وبقديد، وبعسفان، وبإستارة. هذه كلّها من عمل الفرع. وقال الزّبير: كان حمزة بن عبد الله بن الزّبير قد أعطاه أبو الرّبض والنّجفة، عينين بالفرع تسقيان أزيد من عشرين ألف نخلة. قال ابن إسحاق:
وبناحية الفرع معدن يقال له بحران، وإليه بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعقب غزوة السّويق، يريد قريشا، وأقام به شهرين، وانصرف ولم يلق كيدا.
 

مصادر و المراجع :

١- معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع

المؤلف: أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي (المتوفى: 487هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید