المنشورات

ذو قار

بالراء المهملة أيضا «3» ؛ قال أبو حاتم عن الأصمعىّ: ذو قار: واد على ثلاث من منّى؛ والدليل على أنّه واد بنهار فيه الماء قول أوس بن حجر:
يا لتميم وذو قار له حدب ... من الرّبيع وفى شعبان مسجور
وإذا كان فى شعبان مسجورا فماؤه لا ينقطع، لأنّه عندهم من شهور القيظ.
وقال أبو عبيدة: ذو قار: متاخم لسواد العراق. قال: وأصابت بكر بن وائل سنة، فخرجت حتى نزلت بذى قار، وأقبل حنظلة بن سيّار العجلىّ حتّى ضرب قبّته بين ذى قار وعين صيد، وكان يقال له حنظلة القباب، كانت له قبّة حمراء إذا رافعها انضمّ إليه قومه، وقال: لا تفرّوا حتّى تفرّ هذه القبّة.
فأتاهم عامل كسرى على السّواد، ليخرجهم منه، فأبوا، فقاتلهم، فهزموه.
فهو يوم ذى قار الأوّل، ويوم القبّة، ويوم عين صيد. واحتفر قيس بن مسعود إذ ذاك بذى قار المنجشانيّة، سمّيت بغلام له احتفرها، يسمّى منجشان.
فأمّا يوم ذى قار الثانى، فهو اليوم الذي هزمت فيه بكر جموع الأعاجم، وجيوش فارس، وقال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا أوّل يوم انتصفت فيه العرب من العجم، وبى نصروا. ويسمّى أيضا يوم حنو قراقر، ويوم الجبابات، ويوم العجرم، ويوم الغذوان، وهو ماء؛ قال أبو عبيدة: وكلهنّ حول ذى قار. والجبابات أيضا: موضع آخر بين ديار بكر والبحرين؛ ورئيس جماعة بكر يومئذ هانئ بن قبيصة بن هانئ بن مسعود؛ ومن قال إنّه جدّه هانئ بن مسعود فقد خطئ، لأنّه لم يدرك يوم ذى قار.
قال أبو عبيدة: النّويطف: ماء من القصيمة دون عين صيد. قال:
والكلواذية: هناك أيضا، كلّها من أرض السواد.
وقال أبو عبيدة: وقد غزت بكر بنى يربوع من عين صيد المذكورة، فسارت حتّى لقيت أنف الزّوراء من الصّحراء، على مرحلتين من عين صيد، ثم إلى سفار مرحلة، ثم إلى ذى كريب، إلى بطن المذنب، إلى ذى طلوح؛ وقد أنذر بهم عميرة بن طارق اليربوعىّ قومه بنى يربوع، وكان نازلا فى أخواله بنى عجل، فهزمت بنو يربوع بنى عجل، وأسروا الحوفزان يومئذ، وركبت بنو تيم اللّات الفلاة، فقلّ من نجا منهم، فهو يوم الصّمد، ويوم ذى طلوح، ويوم أود، ويوم ذى أخثال، وكلّهنّ حول ذى طلوح.
وقال الفرزدق:
ونحن الذين يوم أخثال قرّنوا ... أسارى بنى بكر وفلّوا الكتائبا
وقال جرير: منّا فوارس منعج وفوارس ... شدّوا وثاق الحوفزان يأود
 

مصادر و المراجع :

١- معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع

المؤلف: أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي (المتوفى: 487هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید