المنشورات

مقد

بفتح أوّله وثانيه، وبالدال المهملة مخففة. هكذا ذكره الخليل، قال:
وهى قرية بالشام، ينسب إليها الخمر، وأنشد [لابن قيس الرّقيّات] «1» :
مقدىّ أحله الله للنّا ... س شرابا وما تحلّ الشّمول
وقال غيره «2» : مقدّ، بتشديد الدال: قرية من قرى البثنيّة، وهى أطيب بلاد الله خمرا، ومنها كانت تصطفى ملوك غسّان الخمر، وكذلك عبد الملك ابن مروان فى الإسلام، قال عدىّ بن الرّقاع:
مقدّية صفراء يثخن شربها ... إذا ما أرادوا أن يروحوا بها صرعى «3»
ولذكر خمرها فى العرب تركوا النّسب، وسمّوها المقدّ، قال شاعر جاهلىّ «4» :
وهم تركوا ابن كبشة مسلحبّا ... فقد شغلوه عن شرب المقدّ
ويجوز أن يكون أراد النسب فحذف.
[ «5» وقال ابن دريد: المقدىّ والمقدّىّ بالتخفيف والتثقيل: شراب من عسل.
ويقوّى هذا ما أنشده الخليل، قال: ويقال المقدىّ ولقدىّ، بفتح الميم وكسرها. وروى أبو علىّ، عن ابن الأنبارىّ، عن أبيه، عن أحمد بن عبيد: مقدّ، بتشديد الدال: قرية بدمشق فى الجبل المشرف على الغور، تنسب إليها الخمر قال عمرو ابن معدى كرب:
وهم تركوا ابن كبشة مسلحبّا ... البيت
 

مصادر و المراجع :

١- معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع

المؤلف: أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي (المتوفى: 487هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید