المنشورات

شعيب [بن ميكائيل بن يشجن -عليه السلام

 ويقال له بالسريانية يثرون قاله ابن إسحق: وفيه نظر، ويقال شعيب بن يشجن بن لاوي بن يعقوب، وقيل من سلالة مدين بن إبراهيم، وقيل غير ذلك ويقال أمه بنت لوط، وكان ممن آمن بإبراهيم وهاجر معه وفيه نظر، وكان نبيا أرسله الله إلى قوم مدين وكانوا بعد قوم لوط بمدة قريبة، ومدين قبيلة عرفت بهم المدينة العربية من أرض معان من أطراف الشام فلو صح ما ذكره ابن عبد البر في ترجمة سلمة الغزي لدل على أن شعيبا صهر موسى وأنه من قبيلة العنزة من العرب غير عنزة بن أسد، ويقال له خطيب الأنبياء لفصاحته. وكان قومه كفارا يقطعون السبيل ويعبدون الأيكة ويبخسون المكيال والميزان فدعاهم إلى الله فآمن به بعضهم وكفر أكثرهم حتى أخذ الله رجفت بهم أرضهم وزلزلت زلزالا شديدا فأصبحت جثثهم جاثمة لا أرواح فيها وقد جمع الله عليهم أنواعا من العقوبات رجفة وصيحة وظلمة لكنه تعالى أخبر عنهم في كل سورة بما يناسب سياقها ومن زعم أن أصحاب الأيكة أمة أخرى فقوله ضعيف، وما ذكر ابن عساكر من الحديث: أن مدين وأصحاب الأيكة أمتان بعث إليهما شعيب غريب من الاسرائليات والله أعلم ونجا الله شعيبا ومن معه من المؤمنين. وذكر ابن عساكر عن ابن عباس: أنه كان بعد يوسف -عليه السلام-، وعن وهب أنه مات بمكة ومن معه من المؤمنين فقبورهم غربي الكعبة. وفي "العيلم": قبره بقرية يقال لها حطين من أعمال صفد. كذا في "أنس الجليل" والله أعلم].
 

 

مصادر و المراجع :

١- سلم الوصول إلى طبقات الفحول

المؤلف: مصطفى بن عبد الله القسطنطيني العثماني المعروف بـ «كاتب جلبي» وبـ «حاجي خليفة» (المتوفى 1067 هـ)

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید