المنشورات

وإياك إياك المراء فإنّه … إلى الشرّ دعّاء وللشرّ جالب

البيت، للفضل بن عبد الرحمن القرشي، يقوله لابنه القاسم بن الفضل ... عاش في العصر العباسي، ولكن سيبويه احتجّ بشعره .. والبيت من شواهد سيبويه .. والشاهد فيه:
أنّه أتى بالمراء، وهو مفعول به بغير حرف عطف. وعند سيبويه أن نصب (المراء) بإضمار فعل، لأنه لم يعطف على إياك، تقديره «اتق المراء» ويكون إياك منصوبا بفعل محذوف آخر .. وبعضهم ينصب (المراء) بالفعل الذي نصب إياك. وقال الأعلم: إسقاط الواو من الاسم بعد إياك ضرورة والمعروف إياك والمراء وإياك والأسد، ولا يجوز إياك الأسد ...
والخلاصة:
إياك ... أسلوب تحذير. وتنصب إياك بفعل محذوف وجوبا إذا كانت للتحذير. وإذا كانت إياك للتحذير، يأتي بعدها «أن» أو «من» أو «الواو» نحو: إياك والكسل: .. الواو عاطفة، والكسل: منصوب بفعل محذوف غير الفعل الذي نصب إياك، والعطف يكون عطف جمل.
وإياك من الكسل: ... والتقدير: ق نفسك من الكسل.
ونحو: إيّاك أن تكسل ... المصدر المؤول في محل جّر بمن المحذوفة.
... أما إياك المراء: فالأفصح، المقيس أن يقول: إياك من المراء، أو إياك والمراء .. فحذف للضرورة .. أو أنه أجرى المصدر (المراء) مجرى (المصدر المؤول) (أن تماري) في كثرة حذف حرف الجرّ قبله. [سيبويه/ 1/ 141، وشرح المفصل ج 2/ 25، والأشموني ج 3/ 80، 189، والخزانة ج 3/ 63، والمرزباني/ 310].




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید