المنشورات

أضحت خلاء وأضحى أهلها احتملوا … أخنى عليها الذي أخنى على لبد

البيت للنابغة الذبياني من معلقته الدالية التي مطلعها:
يا دار ميّة بالعلياء فالسّند … أقوت وطال عليها سالف الأبد
وقوله: أضحت خلاء، أي: أضحت الدار، واحتملوا: ارتحلوا، وأخنى عليها:
أهلكها، ولبد: آخر نسور لقمان بن عاد، وهو غير لقمان المذكور في القرآن.
والشاهد في البيت: أنّ خبر (أضحى) يجوز أن يكون فعلا ماضيا بدون «قد» ويرى بعضهم أن خبر كان، وأضحى ... الخ لا يكون إلا اسما أو ما ضارع الاسم، والماضي لا يضارع الاسم. ويرى المبرّد وابن مالك أننا نقدّر «قد» قبل الماضي. [الخزانة/ ج 4/ 5].




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید