المنشورات

بانت لتحزننا عفاره … يا جارتا ما أنت جاره

هذا البيت مطلع قصيدة للأعشى ميمون:
وبانت: فارقت. وعفارة: اسم امرأة. وقوله «يا جارتا»، أي: يا جارتي، فأبدل من الكسرة فتحة فانقلبت الياء ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها، ويجوز أن تكون الألف للنّدبة، وحذف الهاء بعدها، كأنه لما فقدها، ندبها، والجارة: هنا: الزوجة.
ما: استفهامية، خبر مقدم، وأنت: مبتدأ مؤخر، ويجوز العكس، وجاره: تمييز؛ لأن ما استفهامية تفيد التفخيم، أي: كملت جارة، لجواز دخول من الجارة على «جارة» فنقول: «ما أنت من جارة» وذكروا البيت شاهدا لهذا الوجه.
وأجاز قوم أن تكون (ما) نافية، وأنت مبتدأ أو «اسم ما» و «جاره» إما في موضع نصب خبر لما، وإما في موضع رفع خبر لأنت، ويروى (ما كنت جاره) فهذا يؤكد معنى النفي، كما قال تعالى ما هذا بَشَراً [يوسف: 31].
أقول: والنفي، لا يمنع من التفخيم، إن كان معنى «جاره» من الجوار وكأنه يقول لزوجه، كنت لي أكثر من جاره، ولكن سياق الأبيات بعد البيت الشاهد، يدل على أنه يتحدث عن عشيقة، ويقول لها: ما أحسنك من جارة، ذلك أنه يتحدث عن افتتانه بها فيقول:
أرضتك من حسن ومن … دلّ تخالطه غراره
وسبتك حين تبسّمت … بين الأريكة والستاره
والغرارة: الغفلة، كالغرّة، والأريكة: السرير المزين. [الخزانة/ 3/ 309، وشرح المفصل/ 3/ 22، والشذور/ 257، والأشموني/ 3/ 17].




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید