المنشورات

ورثوا السّيادة كابرا عن كابر … إنّ الخيار هم بنو الأخيار

الأصل في الشاهد الشطر الأول من البيت، وقد يذكرونه على أنه مثل نثري. ولكنه شطر موزون. وقد جاء هذا التركيب أو قريب منه عند كثير من الشعراء.
فقال البحتري:
شرف تتابع كابرا عن كابر … كالرّمح أنبوبا على أنبوب
وقال حسان بن ثابت:
ورثت الفعال وبذل التلا … د والمجد عن كابر كابر
وقال النابغة الذبياني:
بقية قدر من قدور توورثت … لآل الجلاح كابرا بعد كابر
والبيت الشاهد من قصيدة لكعب بن زهير يمدح بها الأنصار، وقد اختلفوا في إعراب معنى التركيب.
والمعنى القويّ: تساويهم في الفضائل، وتناسقهم فيها واحدا بعد واحد، وليس أحدهما بأفضل من الآخر، لأن «عن» في التركيب، بمعنى (بعد) كقوله تعالى: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ [الانشقاق: 19].
وكلمة «كابر» ذكروا لها ثلاثة معان: الأول: بمعنى «كبير» والثاني: أنه للمبالغة من كابرته، فكبرته، أي: غلبته في الكبر، وأنا كابر.
والثالث: أنه اسم بمعنى الجمع.
وكابرا: منصوب بنزع الخافض، والتقدير: من كابر لأنّ ورث يتعدى إلى مفعول واحد، وهو الموروث منه، وتأتي بالموروث بعده بدل اشتمال، تقول: ورثت أبي ماله،
ومالا منه، فإن عدّيته إلى الموروث، جئت بالموروث منه مجرورا بمن، أو عن، تقول:
ورثت المال من أبي ومالا عن أبي، وقد ظن بعضهم أن كابرا الأول هو الوارث والثاني هو الموروث منه، فقالوا: إن «كابرا» حال، وليس كذلك، وإنما الأول هو الموروث منه، وقال قوم إن «عن» متعلقة ب «كابرا» فقال ابن جني، إن في هذا المعنى تشنع على القوم، لا تمدّح لهم. وذلك إذا كبر بعضهم عن بعض، فكان ذلك غضا من المفضول، وإنما ينبغي أن يقال: إنهم متتابعو الشرف متشابهو الفضل. [الخزانة/ 10/ 118، والسيرة/ 893].




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید