المنشورات

‌‌خروج النهي عن معناه الحقيقي

عرفنا أن النهي الحقيقيّ في أصل الوضع هو طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام. ولكن الذي يتأمل صيغة النهي في أساليب شتى يجد أنها قد تخرج عن معناها الحقيقي للدلالة على معان أخرى تستفاد من السياق وقرائن الأحوال، كما كان الشأن بالنسبة إلى الأمر.
ومن المعاني الأخرى التي تحملها صيغة النهي وتستفاد من السياق وقرائن الأحوال:
1 - الدعاء: وذلك عند ما يكون صادرا من الأدنى إلى الأعلى منزلة وشأنا، نحو قوله تعالى: رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا إِنْ نَسِينا أَوْ أَخْطَأْنا رَبَّنا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنا إِصْراً (1) كَما حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنا رَبَّنا وَلا تُحَمِّلْنا ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ.
ومن أمثلته شعرا قول المتنبي في مدح علي بن منصور الحاجب:
أمهجّن الكرماء والمزري بهم … وتروك كلّ كريم قوم عاتبا
خذ من ثناي عليك ما أسطيعه … لا تلزمنّي في الثناء الواجبا (2)
وقول أبي فراس من قصيدتين مخاطبا سيف الدولة:
فلا تحمل على قلب جريح … ... به لحوادث الأيام ندب
فلا تعدلنّ- فداك ابن عمّ … ك، لا بل غلامك- عمّا يجب
وقوله أيضا فإن يمكنك يا مولاي وصلي … فلا تبخل بشيء من صلاحي
ولا تعجل إلى تسريح روحي … فموتي فيك أيسر من سراحي
وقول النابغة في النعمان بن المنذر:
فلا تتركنّي بالوعيد كأنني … إلى الناس مطليّ به القار أجرب
وقول شاعر معاصر يبتهل إلى الله:
لا تكلني إلى الزمان فإني … بفجاج الزمان غير خبير
2 - الالتماس: وذلك عند ما يكون النهي صادرا من شخص إلى آخر يساويه قدرا ومنزلة، نحو قوله تعالى على لسان هارون يخاطب أخاه موسى:
يَا بْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي.
ومنه شعرا قول أبي فراس، والخطاب لمن يساويه قدرا:
فلا تصفنّ الحرب عندي فإنها … طعامي مذ بعت الصّبا وشرابي
وقول المتنبي في سيف الدولة، والخطاب لصديقين متخيلين:
فلا تبلغاه ما أقول فإنه … شجاع متى يذكر له الطعن يشتق
وقول شاعر معاصر من قصيدتين:
لا تحسبوا البعد ينسيني مودتكم … هيهات هيهات أن تنسى على الزمن
لا تقولي: «هتفت باسمك في اللي … ل» فما طاف بي النداء الحبيب
3 - التمني: عند ما يكون النهي موجّها إلى ما لا يعقل نحو قول شاعر معاصر:
ايه يا طير لا تضن بلحن … ينقذ النفس من هموم كثيرة
وقوله وقوله أيضا:
يا لياليّ … وانجلي لا تعودي … هـ بما تحسنينه من عزاء
يا أماسيّ … وانطوي لا تعيشي … بين دنياه عذبة الإيحاء
يا أغانيّ … واصمتي لا تسرّي … هـ بما تحملينه من غنائي
يا أمانيّ … واهدئي لا تماشي … هـ ولا تشغليه بالأشقياء
يا مآسيّ … واسكتي لا تضجي … ودعيه يعيش كالأحياء
وقول الخنساء في رثاء أخيها صخر:
أعينيّ جودا ولا تجمدا … ألا تبكيان لصخر الندى؟
4 - النصح والإرشاد: وذلك عند ما يكون النهي يحمل بين ثناياه معنى من معاني النصح والإرشاد، نحو قول المتنبي:
إذا غامرت في شرف مروم … فلا تقنع بما دون النجوم
وقول أبي العلاء المعري:
ولا تجلس إلى أهل الدنايا … فإن خلائق السفهاء تعدي
وقول الطغرائي:
لا تطمحنّ إلى المراتب قبل أن … تتكامل الأدوات والأسباب
وقول شوقي:
لا تسمعوا للمرجفين وجهلهم … فمصيبة الإسلام من جهاله (1)
وقوله:
لا تهجعنّ إلى الزمان … فقد ينبّه من هجع (2) أن يصدر عنه، نحو قوله تعالى: لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ.
ونحو قول المتنبي:
لا تحسب المجد تمرا أنت آكله … لن تبلغ المجد حتى تلعق الصّبرا
وقول أبي الأسود الدؤلي:
لا تنه عن خلق وتأتي مثله … عار عليك، إذا فعلت، عظيم
6 - التحقير: عند ما يكون الغرض من النهي الإزراء بالمخاطب والتقليل من شأنه وقدراته، وفيما يلي أمثلة لذلك:
لا تطلب المجد واقنع … فمطلب المجد صعب
لا تحسبوا من قتلتم كان ذا رمق … فليس تأكل إلّا الميتة الضّبع
لا تطلب المجد إن المجد سلّمه … صعب، وعش مستريحا ناعم البال
ومنه قول الحطيئة في الزبرقان بن بدر:
دع المكارم لا ترحل لبغيتها … واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
ومنه قول أبي هلال العسكري:
انظر إليهم ولا تعجبك كثرتهم … فإنما الناس قلّوا كلما زادوا
ولا يهولنك من دهمائهم عدد … فليس للناس في التحصيل أعداد
ومنه قول ابن الرومي:
فلا تخش من أسهمي قاصدا … ولا تأمننّ من العائر (1)
ولكن وقاك معرّاتها … تضاؤل قدرك في الخاطر
7 - التيئيس: ويكون في حال المخاطب الذي يهمّ بفعل أمر لا يقوى عليه أو لا نفع له فيه من وجهة نظر المتكلم؛ كأن تقول لشخص يحاول نظم الشعر وليس لديه ملكة الشعر وأدواته: «لا تحاول نظم الشعر»، ونحو قوله تعالى: لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمانِكُمْ.
ومنه شعرا قول المتنبي في مدح سيف الدولة:
لا تطلبنّ كريما بعد رؤيته … إن الكرام بأسخاهم يدا ختموا
وقول آخر:
لا تعرضنّ لجعفر متشبّها … بندى يديه فلست من أنداده
8 - التهديد: وذلك عند ما يقصد المتكلم أن يخوّف من هو دونه قدرا ومنزلة عاقبة القيام بفعل لا يرضى عنه المتكلم؛ كأن تقول لمن هو دونك:
«لا تقلع عن عنادك» أو «لا تكفّ عن أذى غيرك»

 

مصادر و المراجع:
1-سحر البلاغة وسر البراعة
المؤلف: عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (ت ٤٢٩هـ)
2-أسرار البلاغة
المؤلف: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (ت ٤٧١هـ)
3-الإيضاح في علوم البلاغة
المؤلف: محمد بن عبد الرحمن بن عمر، أبو المعالي، جلال الدين القزويني الشافعي، المعروف بخطيب دمشق (ت ٧٣٩هـ)
4-الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز
المؤلف: يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ الطالبي الملقب بالمؤيد باللَّه (ت ٧٤٥هـ)
5- عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح
المؤلف: أحمد بن علي بن عبد الكافي، أبو حامد، بهاء الدين السبكي (ت ٧٧٣ هـ)
6-تلوين الخطاب لابن كمال باشا دراسة وتحقيق
المؤلف: أحمد بن سليمان بن كمال باشا، شمس الدين (ت ٩٤٠هـ)
7-الأطول شرح تلخيص مفتاح العلوم
المؤلف: إبراهيم بن محمد بن عربشاه عصام الدين الحنفي (ت: ٩٤٣ هـ)
8- معاهد التنصيص على شواهد التلخيص
المؤلف: عبد الرحيم بن عبد الرحمن بن أحمد، أبو الفتح العباسي (ت ٩٦٣هـ)
9-حاشية الدسوقي على مختصر المعاني لسعد الدين التفتازاني (ت ٧٩٢ هـ) [ومختصر السعد هو شرح تلخيص مفتاح العلوم لجلال الدين القزويني]
المؤلف: محمد بن عرفة الدسوقي
10- جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع
المؤلف: أحمد بن إبراهيم بن مصطفى الهاشمي (ت ١٣٦٢هـ)
11-علوم البلاغة «البيان، المعاني، البديع»
المؤلف: أحمد بن مصطفى المراغي (ت ١٣٧١هـ)
12- بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة
المؤلف: عبد المتعال الصعيدي (ت ١٣٩١هـ)
13-علم البديع
المؤلف: عبد العزيز عتيق (ت ١٣٩٦ هـ)
14-علم البيان
المؤلف: عبد العزيز عتيق (ت ١٣٩٦ هـ)
15- علم المعاني
المؤلف: عبد العزيز عتيق (ت ١٣٩٦ هـ)
16-البلاغة العربية
المؤلف: عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة الميداني الدمشقي (ت ١٤٢٥هـ)
17-البلاغة الصافية في المعاني والبيان والبديع
المؤلف: حسن بن إسماعيل بن حسن بن عبد الرازق الجناجيُ رئيس قسم البلاغة بجامعة الأزهر (ت ١٤٢٩ هـ)
18- النظم البلاغي بين النظرية والتطبيق
المؤلف: حسن بن إسماعيل بن حسن بن عبد الرازق الجناجيُ رئيس قسم البلاغة بجامعة الأزهر (ت ١٤٢٩ هـ)
19-من قضايا البلاغة والنقد عند عبد القادر الجرجاني
المؤلف: حسن بن إسماعيل بن حسن بن عبد الرازق الجناجيُ رئيس قسم البلاغة بجامعة الأزهر (ت ١٤٢٩ هـ)
20- أساليب بلاغية، الفصاحة - البلاغة - المعاني
المؤلف: أحمد مطلوب أحمد الناصري الصيادي الرفاعي
21-الأسلوب
المؤلف: أحمد الشايب
22- المنهاج الواضح للبلاغة
المؤلف: حامد عونى
23-خصائص التراكيب دارسة تحليلية لمسائل علم المعاني
المؤلف: محمد محمد أبو موسى
24- البديع عند الحريري
المؤلف: محمد بيلو أحمد أبو بكر
25- شرح مائة المعاني والبيان
المؤلف: أبو عبد الله، أحمد بن عمر بن مساعد الحازمي
26-البلاغة ٢ - المعاني
كود المادة: LARB٤١٠٣
المرحلة: بكالوريوس
المؤلف: مناهج جامعة المدينة العالمية
الناشر: جامعة المدينة العالمية
27-علوم البلاغة «البديع والبيان والمعاني»
المؤلف: الدكتور محمد أحمد قاسم، الدكتور محيي الدين ديب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید