المنشورات

أرى ابن نزار قد جفاني وملّني … على هنوات شأنها متتابع

البيت غير منسوب.
والشاهد: «هنوات»، جمع هن، وهو شاهد على حذف لام الأسماء الستة في التثنية والجمع، وأن أصلها «هنو».
قال أبو أحمد: قال ابن منظور: والهناة: الداهية والجمع هنوات. وأنشد شطر البيت.
ويقال: في فلان هنوات، أي: خصلات شرّ، ولا يقال ذلك في الخير. ويظهر أن «هنوات» في البيت، قريبة من هذا المعنى. أما «الهن» في الأسماء الخمسة، فيظهر أنه مما يستقبح ذكره، وفي الحديث: «من تعزّ بعزاء الجاهلية، فأعضّوه بهن أبيه، ولا تكنوا»، أي: قولوا له عضّ بأير أبيك. [شرح المفصل ج 1/ 53، وكتاب سيبويه ج 2/ 81، واللسان «هنا»].




مصادر و المراجع :      

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید