المنشورات

فخير نحن عند البأس منكم … إذا الداعي المثوّب قال: يالا

قاله زهير بن مسعود الضبيّ. والمثوّب: من التثويب، وأصله أن يجيء الرجل مستصرخا، فيلوح بثوبه ليرى ويشتهر، ثم سمي الدعاء تثويبا. قال: يالا، أي: قال: يا لفلان، فحذف فلانا، وأبقى «اللام» وفي البيت شاهدان، وكلاهما في: «فخير نحن».
الأول: فإن «نحن» فاعل سدّ مسدّ الخبر، ولم يتقدم الوصف «خير» نفي أو استفهام.
والثاني: فإن «نحن» الذي وقع فاعلا أغنى عن الخبر، وهو ضمير منفصل، والظرف «عند» والمجرور «منكم» متعلقان ب «خير». ولا يجوز إعراب «خير» خبر مقدم، و «نحن» مبتدأ مؤخر؛ لئلا يفصل بين «خير»، وما يتعلق به، بأجنبي. [الخصائص/ 1/ 276، والهمع/ 1/ 181، وشرح أبيات المغني/ 4/ 325].




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید