المنشورات

وما الدنيا بباقية بحزن … أجل، لا، لا، ولا برخاء بال

الشاهد: «لا، ولا برخاء بال»، عطف نفيا على نفي ب «الواو»، والبيت من شواهد البصريين أنّ النفي يعطف عليه ب «ولا»: وهم في ذلك ينقضون قول الكوفيين القائلين:
إن الاسم بعد «لولا» مرفوع بها، فقولك: «لولا زيد، لأكرمتك»، تقدير الكوفيين: «لو لم يمنعني زيد، لأكرمتك» حيث يرون أن «لولا» مركبة من «لو»، و «لا»، فقال البصريون:
لو صح هذا التقدير، لصح العطف عليه ب «ولا» وقلنا في المثال: (لولا أخوك، ولا أبوك).
وتأويلات البصريين في هذا المكان باردة، مصدرها العناد. [الإنصاف/ 75].




مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید