المنشورات

مررت على وادي السّباع ولا أرى … كوادي السباع - حين يظلم - واديا أقلّ به ركب أتوه تئيّة … وأخوف - إلا ما وقى الله - ساريا

البيتان لسحيم بن وثيل الرياحي. وادي السباع: موضع بطريق البصرة إلى المدينة وهو الذي قتل فيه الزبير رضي الله عنه. تئيّة: بفتح التاء وكسر الهمزة وتشديد الياء، مصدر تأيّا بالمكان أي: توقف وتأنى.
يقول: مررت على وادي السباع فإذا هو واد قد أقبل ظلامه واشتد حندسه فلا تضاهيه أودية، ولا تماثله في تمهل من يرده من الركبان، ولا في ذعر المسافرين أو خوف القادمين عليه في أي وقت، إلا في الوقت الذي يقي الله السارين ويؤمن فزعمهم.
وقوله: ولا أرى. الواو للحال، والجملة حالية. وأرى: إما بصرية - فيكون - كوادي. متعلقان بمحذوف حال من «واديا» الآتي. وإذا قدرتها قلبية: يكون الجار والمجرور: المفعول الثاني - واديا: مفعول أول.
أقلّ: اسم تفضيل - على وزن أفعل نعت لقوله: واديا. (به) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من «ركب» بعده.
ركب: فاعل لأقلّ.
وجملة أتوه: صفة لركب تئيّة: تمييز لأفعل التفضيل. وأخوف: معطوف على أقلّ.
ساريا: تمييز لأفعل التفضيل «أخوف».
إلا ما وقى الله: إلا: ملغاة. ما: مصدرية ظرفية. وهي وما دخلت على مصدر منصوب على الظرفية الزمانية. وفيها رائحة - الاسم الموصول. والمستثنى منه محذوف.
والشاهد: أقلّ به ركب. حيث رفع أفعل التفضيل اسما ظاهرا.
والتمثيل بهذا الشعر لعمل اسم التفضيل في الظاهر أجمل من التمثيل بمسألة الكحل المصنوعة. [سيبويه/ 1/ 233، والخزانة/ 8/ 327].





مصادر و المراجع :

١-  شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية «لأربعة آلاف شاهد شعري»

المؤلف: محمد بن محمد حسن شُرَّاب

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید