المنشورات

إبراهيم بن سَعْدان

النحوي اللغوي: إبراهيم بن سعدان بن حمزة الشَّيباني.
من مشايخه: أبوه سعدان بن المبارك، وحدث عن الأصمعي، وحجاج بن نصير وغيرهم.
من تلامذته: قاسم بن محمد الأنباري ومحمد بن جعفر المطيري وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
* معجم الأدباء: "ذكره المرزباني في كتابه وقال: كان أبو علي الحسن العنزي كثير الرواية عنه يروي عنه الأخبار، ومستحسن الأشعار، وكان لسعدان بن المبارك النحوي ابن يسمى إبراهيم روى عن أبيه النقائض ورواها عنه أبو سعيد السكري، ولست أعلم أهو هذا الذي نسبه العنزي إليه أو غيره، لأن العنزي نسبه إلى سعدان بن حمزة الشيباني، والله أعلم. كل هذا كلام المرزباني.
وكان إبراهيم بن سعدان النحوي فيما رواه أحمد بن أبي طاهر يؤدب المؤيد، وكان ذا منزلة عنده، وحدث المرزباني في ما رفعه إلى أبي إسحاق الطلحي أحمد بن محمد بن حسان في حمار إبراهيم بن سعدان:
ألا أيها الغيرُ المصرَّفُ لونه ... بلونين في قرِّ الشتاءِ وفي الصيفِ
هلمَّ وقاكَ الله من كل آفة ... إلى مجدِ مولاكَ الشفيقِ على الضيفِ
وحدث المرزباني عن الصولي عن أبي العيناء قال، قال لي المتوكل: "بلغني أنك رافضي، فقلت: يا أمير المؤمنين وكيف أكون رافضيًا وبلدي البصرة، ومنشأي مسجد جامعها، وأستاذي الأصمعي، وجيراني باهلة، وليس يخلو الناس من طلب دين أو دنيا، فإن أرادوا دنيا فقد أجمع المسلمون على تقديم من أخروا وتأخير من قدموا، وإن أرادوا الدين فأنت وآباؤك أمراء المؤمنين لا دين إلا بك ولا دنيا إلا معك، أبوك مستنزل الغيث، وفي يديك خزائن الأرض، وأنا مولاك، فقال: إن ابن سعدان زعم ذلك فيك، فقلت: ومن ابن سعدان؟ والله ما يفرق ذلك بين الإمام والمأموم والتابع والمتبوع، إنما ذاك حامل دِرَّة، ومعلم صبية، وآخذ على كتاب الله أجرة، فقال: لا تفعل لأنه مؤدب المؤيد، فقلت: يا أمير المؤمنين إنه لم يؤدبه حِسبة وإنما أدّبه بأجرة، فإذا أعطيته حقه فقد قضيت ذمامه. فقام ابن سعدان فقال: يا أبا العيناء لا والله ما صدق أمير المؤمنين في شيء مما حكاه عني، ثم أقبل على المتوكل فقال: أي شيء أسهل عليك يا أمير المؤمنين من أن ينقضي مجلسك على ما تحب ثم يخرج هذا فيقطعني؟ ! قال: فضحك المتوكل" أ. هـ.
فائدة من أقواله: في معجم الأدباء: "وحدث المرزباني عن عبد الله بن يحيى العسكري عن أبي إسحاق الطلحي قال: أخبرنا إبراهيم بن سعدان قال: حرفان فيهما أريع وعشرون نقطة لا يعرف مثلهما حكاهما أبو الحسن اللحياني "تتقتقت" أي صعدت في الجبل و "تبشبشت" من البشاشة، وحرف في القرآن هجاؤه عشرة أحرف متصلة ليس في القرآن مثله في سورة النور {لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ} [النور: 55] " أ. هـ.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید