المنشورات

أبو رياش الشيباني

النحوي, اللغوي: أحمد بن أبي هاشم إبراهيم أبو رياش، الشيباني وقيل القيسي اليماني.
من تلامذته: عبد السلام البصري وطبقته، والقاضي التنوخي ونحوه.
كلام العلماء فيه:
• معجم الأدباء: "قال أبو علي المحسن بن علي التنوخي: كان يقال إنه يحفظ خمسة آلاف ورقة لغة وعشرين ألف بيت شعر ..
وحكى أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري في كتابه المعروف بـ"الرياش المصطنعي": أن أبا رياش كان طويل الشخص جهير الصوت يتكلم بكلام البادية، ويظهر أنه على مذهب الزيدية، ويتزوج كثيرًا ويطلق، وكان يقول: ولدت بالبادية، ولعبت بالخضرمة، وتأدبت بالبصرة والخضرمة بستان في ناحية اليمامة له خاصية في عظم البصل، والريش والرياش حسن الهينة والشارة.
وقال أبو منصور عبد الملك بن محمد الثعالبي في "اليتيمة": كان أبو رياش باقعةً في حفظ أيام العرب وأنسابها وأشعارها، غاية بل آية في هَذّ دواوينها وسَرْدِ أخبارها، مع فصاحةٍ وبيان، وإعراب وإتقان، ولكنه كان عديم المروءة وسخ اللبسة كثير التقشُّف وقليل التنظُّف.
وكان مع ذلك شرهًا على الطعام، رجيم  شيطان المعدة حوتيّ الالتقام، ثعبانيّ الالتهام، سيئ الأدب في المواكلة، دعاه أبو يوسف البريدي والي البصرة إلى مائدته، فلما أخذ في الأكل مدَّ يده إلى بضعة لحم فانتهشها ثم ردها إلى القصعة، فكان بعد ذلك إذا حضر مائدته أمر بأن يهيأ له طبق ليأكل عليه وحده. ودعاه يومًا المهلبي الوزير إلى طعامه فبينما هو يأكل إذ امتخط في منديل الغمر وبصق فيه، ثم أخذ زيتونة من قصْعَةٍ فغمزها بعنفٍ حتى طَفرتْ نواتها فأصابتْ وجه الوزير، فتعجَّبَ من سوءِ أدبه، فاحتمله لفرط علمه.
وجدت في موضع آخر من كتاب "نشوار المحاضرة" للقاضي التوخي: كان أبو رياش أحمد بن أبي هاشم القيسي اليمامي رجلًا من حفاظ اللغة، وكان جنديًا في أول أمره مع المسمعيّ برسم العرب، ثم انقطع إلى العلم والشعر وروايته لنا بالبصرة، وأنا حدث مع عمي صرت رجلًا وكتبت عنه وأخذت منه علمًا صالحًا، وكان يتعصب على أبي تمام الطائي" أ. هـ.
• الأعلام: "عالم بالأدب" أ. هـ.
وفاته: سنة (339 هـ) تسع وثلاثين وثلثمائة.
من مصنفاته: له "شرح الهاشميات" وهي قصائد للكميت في مدح بني هاشم، وشرح أبو رياش "الحماسة" على سبيل النكت فلم يأت بشيء ووقع وهم في الذي أورده من ذلك.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید