المنشورات

القرافي

المفسر: أحمد بن أحمد (1) بن أبي العلاء إدريس بن عبد الرحمن بن عبد الله بن بلين الصنهاجي البهفشيمي البهنسي المصري، شهاب الدين أبو العباس، المشهور بالقرافي.
ولد: سنة (626 هـ) ست وعشرين وستمائة.
من مشايخه: عز الدين بن عبد السلام الشافعي، وشمس الدين أبو بكر محمد بن إبراهيم بن عبد الواحد المقدسي وغيرهما.
من تلامذته: أحمد بن عبد الرحمن التادلي، وقاسم بن الشاط الأنصاري وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
• الديباج المذهب: "انتهت إليه رئاسة الفقه على مذهب مالك، والأصول، والعلوم العقلية، وله معرفة بالتفسير.
قال قاضي القضاة تقي الدين بن شكر: أجمع الشافعية والمالكية على أن أفضل أهل عصرنا بالديار المصرية ثلاثة: القرافي بمصر القديمة، والشيخ ناصر الدين بن منير بالإسكندرية، والشيخ تقي الدين بن دقيق العيد بالقاهرة ... " أ. هـ.
• الوافي: "ومع هذه العلوم حكى لي بعضهم أنه رأى مصنفا كاملًا في قوله تعالى: {وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا يَأْكُلُونَ} فبنى هذه الأشياء وظن أن الآية: بشرا إلا يأكلون الطعام, وزاد ذلك ألفا فلما قيل له عن ذلك بعد أن خرج عن بلده اعتذر بأن الفقيه لقنه كذلك في الصغر ورأى الألف في "بشرا" فلم يجعل باله إلى أنها ألف التنوين، فسبحان من له الكمال" أ. هـ.
• المنهل الصافي: "كان مالكيا إماما في أصول الفقه وأصول الدين، عالما بالتفسير وغيره" أ. هـ.
• شجرة النور: "المصري الإمام العلامة الحافظ الفهامة وحيد دهره وفريد عصره، المؤلف المتفنن شيخ الشيوخ وعمدة أهل التحقيق والرسوخ، ومصنفاته شاهدة له بالبراعة والفضل واليراعة" أ. هـ.

• روضات الجنات: "قال أبو عبد الله بن رشيد: ذكر لي بعض تلامذته أن سبب شهرته بالقرافي أن الكاتب لما أراد أن يثبت اسمه في ثبت الدرس كان حينئذٍ غائبًا فلم يعرف اسمه، وكان إذا جاء للدرسى. يقبل من جهة القرافة، فكتب القرافي فجرت هذه النسبة" أ. هـ.
• قلت: عند مراجعة كتابه -"الأجوبة الفاخرة" صفحة (35) قال ما نصه: (والرحمن الرحيم وصفان له سبحانه وتعالى باعتبار الخير والإحسان الصادرين عن قدرته، فإن صفات الله تعالى منها سلبية نحو الأزلي، أي لا أول له، والصمد أي لا جوف له، ومنها ثبوتية قائمة بذاته وهي سبعة: العلم والإرادة والقدرة والحياة والكلام، والسمع والبصر. " أ. هـ.
من خلال هذه العبارة وغيرها تبين أنه أشعري العقيدة. ولمن أراد المزيد فليراجع كتابه المذكور .. والله أعلم.
وفاته: سنة (684 هـ) أربع وثمانين وستمائة.
من مصنفاته: "الذخيرة"، و"القواعد"، و"شرح التهذيب"، و"شرح محصول الإمام فخر الدين الرازي"، و"الأجوبة الفاخرة عن الأسئلة الفاجرة" رد على النصارى.




مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید