المنشورات

ابن الزَّيَّات

النحوي، المقرئ: أحمد بن الحسن بن علي، أَبو جعفر الكلاعي البلشي، ابن الزَّيَّات.
ولد: سنة (649 هـ) تسع وأربعين وستمائة.
من مشايخه: أَبو جعفر بن الطباع، وأحمد بن يوسف الهاشمي وأَبو الحسن فضل ابن فضيلة، أخذ عنه طريقة الصوفية وعليه سلك، وأَبو النصر ربيع بن محمد بن ربيع الأشعري، وغيرهم.
من تلامذته: أجاز للوادي آشي، وقرأ عليه ابنه وغيره.
كلام العلماء فيه:
* الإحاطة: "المتصوف الشهير ... كان جليل  القدر، كثير العبادة، عطيم الوقار حسن الخلق ... يذكر بالسَّلف الصالح في حسن شيمته وإعراب لفظه ... " أ. هـ.
* قلت: وذكر له صاحب الإحاطة خطبة ذكر فيها النفي أكثر من الإثبات في صفات الله تعالى، حيث قال صاحب الترجمة فيها: "لو عدته فكرة التصور لتصور، ولو حدَته فكرة لتعذر، ولو فهمت له كيفية لبطل قِدَمُه، ولو علمت له كيفية يحصل عدمه، ولو حصره طرف لقطع بتحسمة .. الخ"، وهذا قريب من منهج الأشاعرة وبعيد عن مذهب أهل السنة والجماعة، والله أعلم بالحق.
* الديباج المذهب: "ويعرف بابن الزيات، الخطيب، المتصوف الشهير، كثير المآخذ العلمية، والرياسة في تجويد القرآن، والمشاركة في الفقه، والعربية، والعروض، والممارسة في الأصلين، والحفظ للتفسير ... أخذ الصوفية من العارف الرباني أَبو الحسن فضل بن فضيلة المعافري" أ. هـ.
* غاية النهاية: "إمام عارف أديب مقرئ فقيهًا" أ. هـ.
* الدرر: "قال الذهبي (1): كان ذا فنون وتواضع ومروءة وباع مديد في النحو وله أخلاق كريمة فاق بها أقرانه" أ. هـ.
وفاته: سنة (728 هـ) ثمان وعشرين وسبعمائة.
من مصنفاته: "لذة السمع في القراءات السبع" قصيدة على نمط الشاطبية، و"تخليص الدلالة في تلخيص الرسالة" وغيرهما.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»


تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید