المنشورات

ابن تيمية

النحوي، اللغوي، المفسر المقرئ: أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القسم الخضر بن علي بن عبد الله، شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس بن أبي المحاسن شهاب الدين بن أبي البركات مجد الدين الحراني الأصل والمولد الدمشقي.
ولد: سنة (661 هـ). إحدى وستين وستمائة.
من مشايخه: سمع الحديث من ابن عبد الدائم وابن أبي اليسر وابن عبدان وغيرهم كثير.
من تلامذته: ابن القيم، والذهبي، وابن كثير وابن مفلح وغيرهم.
عقيدته، ومنهجه، وكلام العلماء فيه:
• قلت: شيخ الإسلام، الإمام المجدد، الذي انتهت إليه الإمامة في العلم والعمل، والزهد والورع، والشجاعة والكرم، والتواضع والحلم والإنابة والجلالة والمهابة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسائر أنواع الجهاد مع الصدق والعفة والصيانة، وحسن القصد والإخلاص، والابتهال إلى الله وكثرة الخوف منه والمراقبة له، وشدة التمسك بالأثر، والدعاء إلى الله وحسن الأخلاق، ونفع الناس والإحسان إليهم، والصبر على من آذاه، والصفح عنه، والدعاء له، واجتمع له سائر أنواع الخير، وهو غني عن التعريف بعقيدته، ودينه، وجهاده، واجتهاده، كما قال ابن الزملكاني: "كان إذا سئل عن فن من العلم ظن الرائي والسامع أنه لا يعرف غير ذلك الفن، وحكم أن أحدًا لا يعرف مثله .. "، وهو المتصدي لأهل الضلال والانحراف، والعقائد المختلفة الطالح منها والفاسد، وما يقال في حقه وآثاره يطول، فمن أراد المزيد فليرجع إلى المصادر الواردة والذاكرة فيها حياته ومناقبه الجمة الكثيرة في الدين والعلم والجهاد بنفسه وعلمه ولسانه، ويعلل الذهبي سر قوته وسبب صموده وثباته بقوله: "فإنه دائم الابتهال، كثير الاستغاثة، قوي التوكل ثابت الجأش، له أوراد وأذكار، يُدمنها بكيفية وجعية" أ. هـ.
قلت: أما ثناء الناس عليه فإنني هنا أكتفي بالأبيات التي قالها فيه أبو حيان -صاحب تفسير البحر المحيط- رحمه الله تعالى عندما التقى به، والتي قالها على البديهة، وذكر ابن رجب قولهم: إن أبا حيان لم يقل أبياتًا خيرًا منها ولا أفحل:
لما أتانا تقي الدين لاح لنا ... داعٍ إلى الله فردٌ ما له وَزَر
على محياه من سيما الألى صحبوا ... خير البرية نور دونه القمر
حَبْر تسربل منه دهره حِبرًا ... بَحْر تقاذفٍ من أمواجه الدرر
قام ابن تيمية في نصر شرعتنا ... مقام سيد تيم (1) إذ عصت مضر
وفاته: سنة (728 هـ) ثمان وعشرين وسبعمائة.
من مصنفاته: "الصارم المسلول"، و "الجواب الصحيح"، و "اقتضاء الصراط المستقيم" وغيرها كثير.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید