المنشورات

القَوَّاس

المقرئ: أحمد بن محمد بن عَلْقْمَة بن نافع بن عمر بن صبح بن عون، أبو الحسن المكي النبال، المعروف بالقواس.
من مشايخه: أبو الإخريط وهب بن واضح، ومسلم بن خالد الزنجي وغيرهما.
من تلامذته: أحمد بن يزيد الحُلواني، وقنبل، وحدث عنه بقي بن مخلد وغيرهم.
كلام العلماء فيه:
• تاريخ الإِسلام: "قال ابن مجاهد: قال لي قُنبل: قال لي القوَّاس: الْقَ هذا الرجل البزي فقل له: ليس هذا الحرف من قراءتنا يعني {وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ} مخففًا.
قال: فلقيته فأخبرته فقال: قد رجعت ثم أتى إليه من الغد. قال قُنْبُل: سمعت القوَّاس يقول: نحن نقف حيث انقطع البعض، إلا في ثلاث نتعمد الوقف عليها: {وَمَا يَعْلَمُ تَأْويلَهُ إلا اللَّهُ}، {وَمَا يُشْعِرُكُمْ} في الأنعام و {إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ} " أ. هـ.
• تهذيب التهذيب: "ذكر للتمييز؛ لأن جماعة خلطوا إحدى هاتين الترجمتين -هذا والذي قبله- بالأخرى والصواب التفريق.
قلت: فرق بينهما ابن حبان في (الثقات) وقال في ترجمة هذا ربما خالف" أ. هـ.

وفاته: سنة (240 هـ) أربعين ومائتين، وقيل (245 هـ) خمس وأربعين ومائتين وقيل غير ذلك.




مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید