المنشورات

ابن عَرَبْشاه

النحوي، اللغوي: أحمد بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن أبي نصر محمد بن عرب شاه بن أبي بكر الأستاذ الشهاب، أبو محمد بن الشمس الدمشقي الأصل، الرومي الحنفي، ويعرف بابن عرب شاه.
ولد: (791 هـ) إحدى وتسعين وسبعمائة وقيل: (790 هـ) تسعين وسبعمائة.
من مشايخه: أخذ عن السيد الجرجاني، وابن الجزري وغيرهما كثير.
من تلامذته: ابن تغري برْدي وغيره.
كلام العلماء فيه:
• الضوء: "بديع المحاضرة مع كثرة التودد وفريد التواضع وعفة النفس ووفور العقل والرزانة وحسن الشكالة والأبهة سيما الخير ولوائح الدين عليه ظاهرة" أ. هـ.
• الشذرات: "قال ابن تغري بردي: الإمام، العالم، العلامة، البارع، المفنن، الأديب، الفقيه، اللغوي، النحوي، المؤرخ. كان إمام عصره في المنظوم والمنثور" أ. هـ.
• البدر الطالع: "قرأ على القاضي شهاب الدين الحنبلي صحيح مسلم سنة (830) فلما قدم العلاء البخاري سنة (832)، مع الركب الشامي من الحجاز انقطع إليه ولازمه في الفقه والأصلين والبيان والتصوف" أ. هـ.
• قلت: ولقد ذكره الشمس الأفغاني في كتابه "جهود علماء الحنفية" في (جهود علماء الحنفية في بيان أن الشرك بعبادة القبرر وأهلها قد طم البلاد وعم العباد من هذه الأمة إلا من أهل التوحيد)، وذكر للمترجم له قولًا يصف فيه حال القبورية ببغداد وما وراء النهر، وتهافتهم على عبادة القبرر، ويتكلم عليهم ابن عربشاه، وألف كتابه، عجائب المقدور في نوائب تيمور" الذي هو تيمور لنك المتوفى سنة (806 هـ)، وألفه في ظلمه وعدوانه وفجوره وجوره، وكيف جعلوا الناس قبره بعده وثنا يعبد والعياذ بالله تعالى.
وفاته: سنة (854 هـ) أربع وخمسين وثمانمائة.
من مصنفاته: "مقدمة في النحو"، و"عقود

النصيحة" و"العقد الفريد في التوحيد" وهو نظم.
وذكر أوله صاحب الشذرات وله غير ذلك.




مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید