المنشورات

أحمد محمّد شاكر

النحوي، اللغوي، المفسر أحمد بن محمد شاكر بن أحمد بن عبد القادر، من آل أبي علياء، يرفع نسبه إلى الحسين بن علي (رضي الله عنهما).
ولد: سنة (1309 هـ) تسع وثلاثمائة وألف.
من مشايخه: أبوه، والشيخ محمود أبو دقيقة، والشيخ عبد الله بن إدريس السنوسي وغيرهم.
كلام العلماء فيه:
الأعلام: "عالم بالحديث والتفسير مصري" أ. هـ.
• مجلة الحكمة: "التقى بالشيخ محمّد جمال الدين القاسمي الدمشقي عندما زار مصر ولزمه، وأخذ عنه توجهه السلفي ونبذ التعصب ... وكانت حياته حافلة بالعلم والعمل للذود عن هذا الدين. ألف خلالها وحقق والتقى بأناس كثر كان للقائه بهم أكبر الأثر في حثهم نحو العقيدة السليمة وعلم الأثر ...
كان الشيخ أحمد محمّد شاكر أحد العلماء الأفذاذ في بداية هذا القرن وما من محدث جاء بعده إلا وأثنى عليه، كالعلامة الألباني وعلماء الهند، والشيخ الإمام عبد العزيز بن باز، والشيخ الهمام ابن عثيمين والشيخ محمد حامد الفقي، وهم مجمعون على فضله في علم الحديث، وأصول الفقه، ونبذ التعصب. وكما أثنى عليه علماء الشريعة، أثنى عليه علماء اللغة وأدباؤها" أ. هـ.
• قلت: وله جهود كبيرة في علم الحديث ومصطلحه، والفقه وأصوله، واللغة والأدب، والتفسير والقراءات، والتراجم والسير وغيرها ... رحمه الله تعالى.
وفاته: سنة (1377 هـ) سبع وسبعين وثلاثمائة وألف.
من مصنفاته: تحقيق الأجزاء الأولى "مسند الإمام أحمد بن حنبل" و "عمدة التفسير" في أربع مجلدات، و "أبحاث في أحكام"، و"الشرع واللغة".





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید