المنشورات

ابن بقي

النحوي، اللغوي، المفسر: أحمد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أحمد بن بقي بن مخلد الأموي القرطبي البقويُّ، أبو القاسم، ويعرف بابن بقي.
ولد: سنة (537 هـ) سبع وثلاثين وخمسمائة.
من مشايخه: أبوه وجده عبد الرحمن وأبو عبد لله بن عبد الحق الخزرجي وغيرهم.
من تلامذته: ابن الأبار ومحمد بن عياش بن محمّد الخزرجي وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
* التكملة الصلة: "كان من رجالات الأندلس جلالًا وكمالًا، ولا يعلم فيها أعرق من بيته في العلم والنباهة إلا بيت مغيث بقرطبة، وبيت بني الباجي بإشبيلية، وله التقدم على هؤلاء، وولي قضاء الجماعة بمراكش مضافًا ذلك إلى خطتي المظالم والكتابة العليا، فحمدت سيرته، ولم تزده الرفعة إلا تواضعًا ثم صرف عن ذلك كله وأقام بمراكش مدة طويلة" أ. هـ.
* الإيراد: "علم في رأسه نور، وشأنه مع فقهاء قرطبة مشهور ومسنده وتفسيره لم يدخل الأندلس قبلهما مثلهما، وتصرَّف أبو القاسم هذا  -رحمه الله- وهو خاتمة أهل بيته في الاستجماع للخصال الجميلة، والامتياز بالجودة والفضيلة في الكتابة والقضاء واشتهر بالطهارة والنقاء، وكان يرغب عن مذهب مالك ويميل إلى الظاهر، وينزع إلى ابن حزم ويتشيع له .. " أ. هـ.
* السير: "الإمام العلّامة المحدث المسند قاضي الجماعة ... قال ابن مسدّي: رأس شيخنا هذا بالمغربين، وولي القضاء بالعدوتين ولما أسن استعفى، ورجع إلى بلده فأقام قاضيًا بها إلى أن غلب عليه الكبر، فلزم منزله، وكان عارفًا بالإجماع والخلاف، مائلًا إلى الترجيح والاتصاف انتهى ... وقد كان رحمه الله يغلب عليه الميل إلى مذهب أهل الأثر والظاهر في أموره وأحكامه ... وهو آخر من حدَّث بالموطأ في الدّنْيا عاليًا بينه وبين الإمام مالك فيه ستة رجال بالسماع المتصل .. " أ. هـ.
* تاريخ قضاة الأندلس: "قال الأستاذ أبو جعفر بن الزبير، وقد سماه في "صلته" إنه كان له إمامة في اللغة وعلم العربية، وألف كتابًا في الآيات المتشابهات قيل: إنه من أحسن شيء في بابه، وكان لا يفارقه في سفر ولا في حضر، وكان قاضي الخلافة المنصورية، القديم الاختصاص بها والأثرة لديها، وكان كتابه إذا كتب، حسنًا مختصرًا، سهل المساق محذوف الحشود، وكان يميل إلى الظاهر في أحكامه، مدة ولايته، وعلى ذلك كان المنصور مدّته، وكان ابن بقي لا يرى بالندمية، ولا العمل عليها بوجهٍ" أ. هـ.
* معجم المؤلفين: "كان ابن بقي من كبار وشاحي المرابطين، وكان معروفًا بالكثرة في النظم والتوشيح ... " أ. هـ.
وفاته: سنة (625 هـ) خمس وعشرين وستمائة.
من مصنفاته: كتاب "الآيات المتشابهات" وغير ذلك.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید