المنشورات

جَرِير الضَّبِّي

المقرئ: جرير بن عبد الحميد بن مُرط بن هلال بن أبي قيس بن وصف بن عبد غنم الضي الرازي القاضي، أبو عبد الله.
ولد: سنة (110 هـ) عشر ومائة.
من مشايخه: حمزة، والأعمش وغيرهما كثير.
من تلامذته: أبو يعقوب يوسف بن موسى القطّان، وأحمد بن جبير الأنطاكي وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
* "تاريخ بغداد: " [أخبرني محمّد بن الحسين القطان حدثنا دعلج بن أحمد أخبرنا أحمد بن علي الأبار حدثنا أبو غسان وهو محمّد بن عمرو زنيج قال سمعت جريرًا يقول: رأيت ابن أبي نجيج ولم أكتب عنه شيئًا، ورأيت جابرًا الجعفي ولم أكتب  عنه شيئًا، ورأيت ابن جريح ولم أكتب عنه شيئًا، فقال رجل: ضيعت يا أبا عبد الله! فقال لا أما جابر فإنَّه كان يؤمن بالرجعة، وأما ابن أبي نجيح فكان يرى القدر، وأما ابن جريح فإنَّه أوصى بنيه بستين إمرأة. وقال لا تزوجوا بهن فإنهن أمهاتكم، وكان يرى المتعة!
* قلت: قال الذهبي بعد إيراد هذه الحادثة: "قلت أما امتناعه عن الجعفي، فمعدود، لأنه كان مبتدعًا ولم يكن بالثقة.
وأما الآخران ففرّط فيهما وهما من أئمة العلم وإن غلطا في اجتهادهما. انتهى من السير.
ثمَّ ثمَّ قال الخطيب: "وأخبرني الأزهري حدثنا عبد الرحمن بن عمر حدثنا محمّد بن أحمد بن يعقوب حدثنا جدي قال سمعت علي بن المديني يقول كان جرير ابن عبد الحميد الرازي صاحب ليل، وكان له رسن، يقولون إذا أعيى تعلق به.
يريد أنَّه كان يصلي. أخبرنا أبو بكر البرقاني قال قرأت على بشر بن أحمد الإسفراييني حدثكم دواوين الحسين بن علي البيهقي قال سمعت إسحاق بن إبراهيم يقول: كان جرير بن عبد الحميد يقول: أبو بكر، ثمَّ عمر ثمَّ علي، أحب إلي من عثمان ولأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتناول عثمان بسوء. وإني إلى تصديق علي أعجب إلى من تكذيبه. . . .
أخبرنا حمزة بن محمّد بن طاهر الدقاق حدثنا الوليد بن بكر الأندلسي حدثنا علي ابن أحمد بن زكريا الهاشمي حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله بن صالح حدثني أبي قال: وجرير بن عبد الحميد الضبي نزل الري كوفي ثقة. وكان رباح إذا أتاه الرجل فقال أريد أن أكتب حديث الكوفة، قال عليك بجرير، فإن أخطأت فعليك بمحمد بن فضيل بن غزوان. أخبرني الأزهري حدثنا عبد الرحمن بن عمر حدثنا محمّد بن أحمد بن يعقوب حدثنا جدي قال: ذكر لأبي خيثمة يومًا إرسال جرير الحديث وإنه لم يكن يقول حدثنا، وقيل له تراه كان يدلس فقال أبو خيثمة: لم يكن يدلس، لأنا كنا إذا أتيناه وهو في حديث الأعمش أو منصور أو مغيرة ابتدأ فأخذ الكتاب فقال حدثنا فلان ثمَّ يحدث عنه مبهم في حديث واحد، ثمَّ يقول بعد ذلك. منصور منصور، والأعمش أعمش، لا يقول في كل حديث حدثنا حتى يفرغ من المجلس. ." أ. هـ.
* تهذيب الكمال: "وقال النسائي: ثقة. وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: صدوق وقال أبو القاسم اللالكائي. مجمع على ثقته" أ. هـ.
* تاريخ الإِسلام: "قال ابن معين: طلب جرير الحديث خمس سنين فقط.
قال أبو سعد: وكان جرير ثقة، كثير العلم يُرحل إليه. ." أ. هـ.
* تهذيب التهذيب: ". . وقال أحمد بن حنبل لم يكن بالذكي اختلط عليه حديث أشعث وعاصم الأحول حتى قدم عليه بهر فعرفه نقله العقيلي. وقد قيل ليحيى بن معين عقب هذه الحكاية كيف تروي عن جرير فقال: ألا تراه قد بين لها أمرها. . وقال ابن حبّان في الثقات كان من العبّاد الخشن وقال أبو أحمد الحاكم هو عندهم ثقة. وقال الخليلي في الإرشاد: ثقة متفق عليه. وقال قتيبة ثنا جرير الحافظ المقدم لكني سمعته يشتم معاوية علانية. ." أ. هـ.
* تقريب التهذيب: "ثقة صحيح الكتاب. قيل: كان في آخر عمره يهم من حفظه" أ. هـ.
وفاته: سنة (187 هـ)، وقيل (188 هـ) سبع وثمانين وقيل ثمان وثمانين ومائة.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید