المنشورات

حسن الزَّبيدِي

النحوي، اللغوي: الحسن بن المبارك بن محمّد بن يحيى بن مسلم الرَّبعي، الزبيدي البغدادي الحنفي، أبو علي.
ولد: سنة (543 هـ) ثلاث وأربعين وخمسمائة.
من مشايخه: أبو الوقت السجزي، وأبو عليّ أحمد بن الخزاز، وجماعة.
من تلامذته: الأبرقوهي، وابن النجار وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
• العبر: "أخو سراج الدين الحسين .. وكان إمامًا متقنًا صالحًا. قال السيف بن المجد: لم يُر في المشايخ مثله إلا يسيرًا" أ. هـ.
• المختصر المحتاج إليه: "قلت -أي ابن الدبيثي- قرأت بخط ابن الحاجب الأميني كان الحسن بن الزبيدي حنبليًا ثم صار شافعيًّا ثم صار حنفيًا، ورأيتهم يرمونه بالاعتزال، ذكر ذلك ابن الحاجب في معجمه" أ. هـ.
• البغية: "قال ابن النجار في تاريخ بغداد: "كان فاضلًا عالمًا أمينًا، متدينًا صالحًا حسن الطريقة له معرفة تامة بالنحو وكتب بخطه كثيرًا، وكانت أوقاته محفوظة. وقال الذهبي: حدّث ببغداد ومكة

وكان حنبليًا ثم تحول شافعيًّا ثم استقر حنفيًا" أ. هـ.
• قلت: لم نعثر على كلام الذهبي في البغية فيما بين أيدينا من كتبه. ولعله منقول من المختصر المحتاج إليه من تاريخ ابن الدبيثي، ولكن السيوطي لم ينسبه إلي ابن الحاجب كما نقلناه وإنما نسبه إلي الذهبي. والله أعلم.
• الشذرات: "قدم بغداد وسكنها وكان خيرًا، عارفًا بمذهب أبي حنيفة، عالي الإسناد" أ. هـ.
قلت: أخطأ من سماه الحسين فقد أوضح الذهبي ذلك في العبر كما نقلناه حيث إن "حسين" هو اسم أخيه مراج الدين الفقيه الإمام مسند الشام الحنبلي، وانظر تفصيل ذلك في هامش "ذيول تذكرة الحفاظ" المطبوع ص (258).
وفاته سنة (629 هـ) تسع وعشرين وستمائة.




مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید