المنشورات

ابن خَالويه

النحوي، اللغوي، المفسر المقرئ: الحسين بن أحمد بن خالويه بن حَمدان الهمذاني، أبو عبد الله، ذو النونين (1).
من مشايخه: قرأ على أبي سعيد السيرافي، ومحمد بن بشار الأنباري وغيرهما.
من تلامذته: عثمان بن أحمد بن الفلو، والقاضي المعافى بن زكريا النهرواني وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
• إنباه الرواة: "صحب سيف الدولة ابن حمدان وأدّب بعض أولاده" أ. هـ.
• البداية والنهاية: "وله مع المتنبي مناظرات" أ. هـ.
• لسان الميزان: "ذكر في كتابه (ليس من كلام العرب) ما يدل على أنه كان إماميًا عالمًا بالمذهب. وقال الذهبي في تاريخه: كان صاحب سنة: قلت -القائل هو الحافظ بن حجر- يظهر ذلك تقربًا لسيف الدولة صاحب حلب فإنه كان يعتقد ذلك، وقد قرأ أبو الحسين النصيبي وهو من الإمامية عليه كتابه في الإمامة".
وقال: "قال ابن أبي طي: كان إماميًا عالمًا بالمذهب" أ. هـ.
• روضات الجنات: " ... وذكر النجاشي أنه كان عارفًا بمذهبنا مع علمه بعلوم العربية واللغة والشعر، وله كتب منها (كتاب في إمامة علي رضي الله عنه). وقال صاحب (مجالس المؤمنين) بعد ما ذكر أن النجاشي عده من جملة فضلاء الإمامية العارفين بالعربية: ولذا كان صدرًا في أبواب ملوك آل حمدان ومن تصانيفه (كتاب آل) في إمامة أمير المؤمنين رضي الله عنه ... ، ذكر في مفتتحه -كتاب آل- تفصيل مداليل هذه اللفظة -أي الآل- وإنها تنقسم إلى خمسة وعشرين قسمًا وما أقصر فيه ثم أخذ في تفصيل أسماء الأئمة  الاثني عشر من آل محمّد الطيبين الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين وأسماء آبائهم وأمهاتهم وتواريخ مواليدهم ووفياتهم ... " أ. هـ.
• الأعلام: "لغوي، من كبار النحاة" أ. هـ.
من أقواله: وفيات الأعيان: "وهو القائل: دخلت يومًا على سيف الدولة بن حمدان فلما مثلت بين يديه قال لي: اقعد، ولم يقل اجلس، فتبينت بذلك اعتلاقه بأهداب الأدب، واطلاعه على أسرار كلام العرب، وإنما قال ابن خالوله هذا لأن المختار عند أهل الأدب أن يقال للقائم: اقعد، وللنائم أو الساجد: اجلس وعلل بعضهم بأن القعود هو الانتقال من العلو إلى الأسفل".
وقال له رجل: أريد أن أتعلم من العربية ما أقيم به لساني فقال: أنا منذ خمسين سنة أتعلم النحو، ما تعلمت ما أقيم به لساني.
وفاته: سنة (370 هـ) سبعين وثلاثمائة.
من مصنفاته: "شرح مقصورة ابن دريد"، و"مختصر في شواذ القرآن"، و"إعراب ثلاثين سورة من القرآن العزيز"، و "الجمل" في النحو.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید