المنشورات

العُطُوفي

المفسر: خضر بن محمود بن عمر المرزيفوني الأصل، الرومي، المعروف بخير الدين العطوفي.
كلام العلماء فيه:
• الطبقات السنية: "ذكره في (الشقائق) (1) وأثنى عليه بالفضيلة، وذكر أنه صار مُدرسًا ببعض المدارس وأنه رأى له بعض تعاليق على بعض المواضع منها: (حواشي) على قسم التصديقات من (شرح الشمسية) وأرخ وفاته سنة (953 هـ") أ. هـ.
قال محقق الطبقات السنية في هامشه: "لم أجد له ترجمة في الشقائق ... إلا إلى ترجمة رجل يقال له "خير الدين" توفي في هذه السنة -أعني سنة ... (953 هـ") أ. هـ.
• قلت: بعد مراجعة "الشقائق النعمانية" وجدناها كما قال محقق الطبقات السنية إلا أنه -أي صاحب الشقائق- ذكر مع "خير الدين" اسم "حضر" بالحاء، ثم وجدنا أن هناك من غير ما ذكر المحقق اسمين لم يذكر صاحب الشقائق اسمهما كاملًا غير اسم "خير الدين" وأحدهما توفي أيضًا سنة (953) (2)، والآخر سنة (950 هـ) (3) مع العلم أن صاحب الأعلام قد خطأ من قال أن وفاته سنة (953 هـ) ... والله أعلم.
وفاته: سنة (948 هـ) ثمان وأربعين وتسعمائة، وقيل: (953 هـ) ثلاث وخمسين وتسعمائة.
من مصنفاته: "روض الإنسان" في الطب النبوي، و"حاشية على شرح الشريف الجرجاني لمقدمة المواقف" في العقائد، و"حاشية على أنوار التنزيل في التفسير للبيضاوي" وغير ذلك.




مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید