المنشورات

المُلْهِميُّ

المقرئ: داود بن أحمد بن يحيى الملهمي، أبو سليمان العبادي الداوودي، الضرير.
من مشايخه: أبو الفضل أحمد بن محمّد بن شُنيف، وعلي بن عساكر البطائحي وغيرهما.
كلام العلماء فيه:
• التكملة لوفيات النقلة: "كان ينتحل في الفقه مذهب داود بن عليّ الظاهري (2)، وقيل: إنه أخذ ذلك من الكتب من غير أن يلقى أحدًا من أصحابه" أ. هـ.
• مرآة الزمان: "كان يسكن رباط المأمونية، وكان على رأي الأوائل، وإنما كان يتستر بمذهب الظاهرية، وكان فاضلًا إلا أنه كان يسقف من جنس ابن الراوندي (3) قال لي يومًا، قد بلغني أنك جميل الصورة، فصيح اللسان واشتغل بعلم الأوائل ... " أ. هـ.
• معرفة القراء: "تأدب على ابن عَبِيدة، وكان ينتحل مذهب داود ويفهمه" أ. هـ.
• الوافي: "تفقه على مذهب أهل الظاهر، وقرأ الأدب، وبرع فيه، وكان مولعًا بشعر أبي العلاء المعري، ويحفظ منه كثيرًا، قال محب الدين بن النجار: كنت أراه كثيرًا يصلي في الجماعة، وما سمعت منه كلمة أنقمها عليه، وكان النّاس يسيئون الثناء عليه ويرمونه بسوء العقيدة" أ. هـ.
• غاية النهاية: "وكان ينتحل مذهب داود الظاهري قال ابن النجار: كنت أراه يصلي في الجماعة، وما سمعت منه كلمة أنتقدها عليه" أ. هـ.
• لسان الميزان: "اعتنى بشعر المعري، وثبته له، إذ قال ابن النجار: كان النّاس يسيئون عليه، وابن بابويه سيف لعقبة، ولم أسمع منه كلمة أنقمها عليه ... " أ. هـ.
وفاته: سنة (615 هـ) خمس عشرة وستمائة.





مصادر و المراجع :

١- الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید